نعيم حلاوي لـ«الشرق الأوسط»: أفتقد لبرامج الاسكتشات المضحكة على الشاشة

يعرض برنامجه «سمعونا» قريباً على شاشة «إم تي في» (نعيم حلاوة)
يعرض برنامجه «سمعونا» قريباً على شاشة «إم تي في» (نعيم حلاوة)
TT

نعيم حلاوي لـ«الشرق الأوسط»: أفتقد لبرامج الاسكتشات المضحكة على الشاشة

يعرض برنامجه «سمعونا» قريباً على شاشة «إم تي في» (نعيم حلاوة)
يعرض برنامجه «سمعونا» قريباً على شاشة «إم تي في» (نعيم حلاوة)

يُعدّ نعيم حلاوة من بين الأسماء البارزة في مجال الكوميديا بلبنان، فهو كان يكتب ويمثل اسكتشات طريفة ومضحكة ضمن برامج عدة بينها «أسأل شي» و«ما في متلو».

ينتقل نعيم حلاوي حالياً إلى مجال التقديم الإذاعي والتلفزيوني، ومن خلال برنامجه الجديد «سمعونا» يخوض تجربة جديدة في الإطار هذا. طبيعة البرنامج الذي افتتحه في فبراير (شباط) الماضي عبر أثير إذاعة «وان إف إم» تدور في فلك الغناء. مواهب جديدة ترشحت للمشاركة فيه وصل عددها إلى الـ200 شخص. ومن ثم غُربلت لتصل إلى 50 شخصاً بقي منهم 16 موهبة للمشاركة في مراحل البرنامج الأخيرة.

يفتقد برامج الاسكتشات المضحكة على الشاشة الصغيرة (نعيم حلاوة)

مؤخراً أعلن نعيم حلاوي أن البرنامج في حلقاته الثلاث الأخيرة الخاصة بالتصفيات النهائية ستعرض على شاشة «إم تي في» المحلية، فنجاحه عبر الأثير دفع بالقيمين على هذه الشاشة بنقله إلى محطتهم. ويخبر «الشرق الأوسط»: «منذ البداية كنا نفكر بنقله عبر الشاشة الصغيرة. لم يكن الأمر مضموناً لأننا لم نتوقع هذا التهافت من قبل المشاركين. فالإذاعة التي أقدم عبرها البرنامج (وان أف إم) يتفرّع منها شقيقتها (وان تي في)، والاثنان ينبثقان من محطة تلفزيون (إم تي في). ومن هذا المنطلق تحمّست الأخيرة لنقله عبر شاشتها».

اجتاز البرنامج مراحله الأساسية وهو اليوم في طور التحضير لنهائياته. ومع لجنة حكم مؤلفة من الفنان غسان صليبا وأستاذة الفوكاليز ماري محفوض والموسيقي هادي شرارة سيجري اختيار الفائزين. وسيكون للمشاهدين دورهم أيضاً في الحلقة النهائية من خلال تصويتهم المباشر.

عبر أثير إذاعة «وان إف إم» انطلق برنامجه «سمعونا» (نعيم حلاوة)

برامج عدة لهواة الغناء سبق واجتاحت شاشات التلفزة، وانتهى مصير المشاركين فيها إلى المجهول. فهل يتدارك حلاوي هذا الأمر في برنامجه؟ يردّ: «مهمتنا هي الإضاءة على هذه المواهب وإعطاؤها الفرصة السانحة لإبراز صوتها. والباقي يتعلق بمدى اجتهادها وأتوقع مواكبة إعلامية وفنية للفائزين فيها».

تغلب أصوات الرجال على تلك «النسائية» في البرنامج. ويعلّل نعيم حلاوي السبب بأنه محض صدفة. أمّا أعمار المشاركين فتبدأ من 16 عاماً وما فوق. ويوضح: «ارتأينا عدم أخذ مواهب صغيرة جداً، إذ من الممكن أن ننفذ نسخة جديدة منه للأولاد (سمعونا كيدز). ولذلك اكتفينا بأعمار تتراوح ما بين 16 و25 عاماً».

لماذا راح حلاوي باتجاه الفن تاركاً خلفه البرامج الكوميدية؟ يرد: «دخلت العمل الإذاعي من باب استخدام الفكاهة في المحتوى الذي أقدمه. وأنا من الأشخاص الذين انطلقوا في مشوارهم من عملهم الإذاعي. ولكن مع الوقت اتخذ (سمعونا) طابعاً أكثر جدية. وبما أني أعمل عبر أثير إذاعة (وان إف إم)، كان من البديهي التوجه إلى هذا المجال. فلاحظنا فراغاً وحاجة لبرامج المواهب. صحيح أن الأكثرية اليوم من هواة الغناء تتجه نحو وسائل التواصل الاجتماعي. ولكن يبقى لشاشة التلفزيون وهجها وتميزها عندهم».

من مشاريع حلاوي المستقبلية عودة إلى الاسكتشات السّاخرة والطريفة مع رولا شامية. «سنتشارك معاً لتقديم ليلة واحدة في (أو بيروت). وقد ننتقل فيما بعد لتقديم عروض خارج لبنان. كما أن هناك مشروعاً آخر نعمل عليه سوياً من نوع الـ(سيت كوم)، نبدأ بتصويره مباشرة بعد الحفل المذكور. وهو كناية عن مسلسل فكاهي بعنوان (بهو الست لميا). ويعدّ من نوع الـ(لايت كوميدي) الترفيهي. وتدور أحداثه في فندق حيث نواجه مواقف وأحداثاً طريفة وهو من إنتاج شركة (مروى غروب) لمروان حداد».

يحضّر ورولا شامية لعمل تلفزيوني جديد (نعيم حلاوة)

وعما إذا هناك من فرصة لتصوير الجزء الثاني من فيلم «أسأل شي» يوضح: «الفكرة والرغبة والنيّة كلها موجودة، ولكن عوامل كثيرة نواجهها تؤخر ولادته، ومن بينها عدم القدرة على جمع أفراد فريق الجزء الأول نفسه من الفيلم. ويمكن أن نتحول إلى الخطة باء وتتمثّل بجمع العدد المتوفر من الزملاء القدامى للقيام بهذه الخطوة ولو ضمن موضوعات مختلفة».

وعما يفتقده اليوم على الساحة يردّ نعيم حلاوي: «أفتقد برامج الاسكتشات التي عشنا على أمجادها لأكثر من 30 سنة. فهي شبه مختفية عن الشاشة الصغيرة وأستغرب هذا الأمر. وربما تعود هذه الموجة قريباً إذ إن الـ(ترند) الرائج اليوم هو أعمال الـ(ستاند أب كوميدي). فهي موضة جديدة تخضع لتغييرات عدة وتتأثر بـ(السوشيال ميديا). فغياب إمكانيات إنتاجية ضرورية للأعمال الكوميدية تلعب دورها أيضاً».


مقالات ذات صلة

«انسحاب بايدن» يصعد بتنبؤات ليلى عبد اللطيف لصدارة «الترند»

يوميات الشرق ليلى عبد اللطيف قدمت توقعات في أمور كثيرة (صفحتها على «إنستغرام»)

«انسحاب بايدن» يصعد بتنبؤات ليلى عبد اللطيف لصدارة «الترند»

صعدت تنبؤات ليلى عبد اللطيف إلى صدارة الترند على «إكس» في مصر، الاثنين، عقب إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن انسحابه من الانتخابات الرئاسية.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق الفنانة سعاد حسني وأختها جنجاه (الشرق الأوسط)

أُسر فنية مصرية ترفض تصريحات آمال رمزي «الجارحة»

قابلت أسر فنّية عدّة في مصر تصريحات الفنانة المصرية آمال رمزي في أحد البرامج التلفزيونية عن نجوم بالاعتراض والرفض، كما عدَّها نقاد ومتابعون «جارحة».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق ليزا كودرو نجمة مسلسل «فراندز» (رويترز)

«فيبي» نجمة «فراندز» تروي موقفاً أزعجها خلال تصوير المسلسل

شرحت ليزا كودرو مؤخراً ما عنته زميلتها جينيفر أنيستون في تصريحها المرتبط بوقتهما خلال تصوير مسلسل «فراندز» الشهير.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق تساءل عن دور وزارات الثقافة في حفظ إرث الفنانين (فيسبوك)

صلاح تيزاني لـ«الشرق الأوسط»: نفتقد اهتمام وزارات الثقافة بإرث الفنانين

أسرَعَ «أبو سليم» في إنقاذ إرثه الفني وحفظه في المكان المناسب. فمؤخراً شهد بعض العالم العربي أرشيف عدد من نجوم الفن يُوزَّع على الفقراء أو يُرمى في المهملات.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق الفنانة الكندية سيلين ديون خلال إحدى نوبات «متلازمة الشخص المتيبّس»... (أمازون برايم)

سيلين ديون... متيبّسة وجاحظة العينين أمام الكاميرا

لحظات صادمة سيتابعها مشاهدو الوثائقي الذي يستعرض رحلة علاج المغنية العالمية سيلين ديون من «متلازمة الشخص المتيبّس»، التي أرغمتها على وضع حدّ لنشاطها الفني.

كريستين حبيب (بيروت)

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
TT

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)

استعاد مهرجان جرش روح درويش في أمسية فنية تألق بها الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة، وسط حضور جماهيريّ كبير، ليكون حفلاً لكل محب للفن الأصيل بصوت خليفة، وللشعر الجميل بقصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

وفي ثالث ليالي مهرجان جرش في نسخته الـ38، عاش الجمهور على خشبة مسرح الساحة الرئيسية ليلةً مع الفن الملتزم والكلمة المعبِّرة، التي قدمها الموسيقار مارسيل خليفة واسترجع بها ذكرياته مع كلمات الشاعر محمود درويش والشاعر سميح القاسم والشاعر علي فودة، وغيرهم من شعراء المقاومة والشعراء الذين كتبوا للوطن.

حضرت الحفل رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش وزيرة الثقافة هيفاء النجار، والمدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي والشاعر اللبناني زاهي وهبي.

ووسط تفاعل كبير قدَّم خليفة نخبة من أجمل ما غنى، منها: «أيها المارون» وردَّد الأبيات الأولى من القصيدة قبل أن ينشدها بصوته العذب، و«منتصب القامة أمشي» للشاعر الفلسطيني سميح القاسم التي تعالت معها أصوات الجمهور ليشاركه الغناء.

واستكمل خليفة أمسيته الفنية بغناء «إني اخترتك يا وطني» للشاعر الفلسطيني علي فودة، و«تانغو لعيون حبيبتي»، وختم أمسيته الفنية بتوجيه رسالة صمود لشعب غزة بأغنية «شدو الهمة الهمة قوية».