مقتل 8 أشخاص جراء غارات إسرائيلية على جنوب لبنان

تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان (أ.ف.ب)
تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان (أ.ف.ب)
TT

مقتل 8 أشخاص جراء غارات إسرائيلية على جنوب لبنان

تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان (أ.ف.ب)
تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان (أ.ف.ب)

ذكرت مصادر أمنية لبنانية، اليوم الأحد، أن ثمانية أشخاص، على الأقل، لقوا حتفهم، في ضربات إسرائيلية استهدفت قرى بجنوب لبنان، وفق ما أوردته وكالة «رويترز».

وقالت المصادر إن شخصين قُتلا في عيتا الشعب، وثلاثة في حولا، واثنين في يارون، وسائق دراجة نارية استُهدفت على طريق رئيسية في الناقورة.

وقال «حزب الله»، اليوم، إن أربعة من مقاتليه لقوا حتفهم جرّاء الضربات الإسرائيلية، وإنه رد على الهجمات بإطلاق عشرات صواريخ كاتيوشا باتجاه وحدات الاحتياط، التابعة للجيش الإسرائيلي، على امتداد حدود إسرائيل الشمالية.

وهذا أشرس قتال بين إسرائيل و«حزب الله» منذ 2006، ويدور بالتوازي مع الحرب المستمرة منذ ما يقرب من ثمانية أشهر في غزة. وأدى القصف المتزايد، من الجانبين، إلى إثارة المخاوف من نشوب حرب أكبر بين الخصمين.

وأكد «حزب الله» مراراً أنه سوف يُوقف إطلاق النار عندما يتوقف الهجوم الإسرائيلي على غزة، مشدداً، في الوقت نفسه، على استعداده لمواصلة القتال إذا استمرت إسرائيل في مهاجمة لبنان.


مقالات ذات صلة

شؤون إقليمية يهود من «الحريديم» يصطفون لمعالجة إعفاءاتهم من الخدمة العسكرية الإلزامية بقاعدة تجنيد في «كريات أونو» بإسرائيل يوم 28 مارس 2024 (رويترز)

ماذا بعد الحكم بتجنيد طلاب «الحريديم» في إسرائيل؟

تقرير يرصد ماذا يحدث الآن بعد أن قضت المحكمة العليا في إسرائيل بأنه يتعين على الحكومة بدء تجنيد طلاب المعاهد اليهودية المتزمتين دينياً (الحريديم) في الجيش.

المشرق العربي جنديان من «اليونيفيل» على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية (د.ب.أ)

حرب جنوب لبنان تنتقل من محاولة «قطع الأذرع الإيرانية» إلى «تحييدها»

أثبتت الحرب التي يخوضها «حزب الله» ضد الجيش الإسرائيلي متغيراً أساسياً؛ يتمثل في تحوله من «منظومة قتال أمنية» تتبع حرب العصابات إلى «منظومة قتال عسكرية».

حنان مرهج (بيروت)
المشرق العربي مجاهد العبادي يجلس في مستشفى «ابن سينا» في الضفة الغربية بعد أن تعرض للضرب بالرصاص والتنكيل من قبل الجيش الإسرائيلي (أ.ب)

مجاهد العبادي... الشاب الذي قيَّده الجيش الإسرائيلي بآلية عسكرية يروي التفاصيل

مجاهد العبادي الذي قيَّده الجيش الإسرائيلي في مركبة عسكرية بعد ضربه بالرصاص، يتحدث لأول مرة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الولايات المتحدة​ الدخان يتصاعد جراء غارة إسرائيلية على بلدة العديسة جنوب لبنان (أ.ف.ب)

كندا تدعو رعاياها لمغادرة لبنان وسط مخاوف من التصعيد

حثت كندا رعاياها على مغادرة لبنان بسبب المخاوف المتزايدة بشأن تصاعد العنف بين إسرائيل و«حزب الله» اللبناني في المنطقة

«الشرق الأوسط» (مونتريال)

إردوغان: نقف بجانب لبنان في ظل التوتر المتصاعد مع إسرائيل

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (د.ب.أ)
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (د.ب.أ)
TT

إردوغان: نقف بجانب لبنان في ظل التوتر المتصاعد مع إسرائيل

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (د.ب.أ)
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (د.ب.أ)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، إن بلاده تتضامن مع لبنان في ظل التوتر المتصاعد مع إسرائيل، ودعا دول المنطقة إلى دعم بيروت أيضاً.

وتصاعد التوتر عبر الحدود بين إسرائيل وجماعة «حزب الله» اللبنانية؛ مما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة بينهما. وأدى تبادل إطلاق النار عبر الحدود الشمالية لإسرائيل إلى إجلاء عشرات الآلاف من سكان المناطق الواقعة على جانبي الحدود.

وقال إردوغان لنواب حزب «العدالة والتنمية» الذي يتزعمه إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يخطط لتوسيع نطاق حرب غزة في المنطقة.

وأضاف: «يبدو أن إسرائيل حولت تركيزها إلى لبنان بعد تدمير وحرق غزة. نعتقد أن الدول الغربية تدعم إسرائيل من وراء الكواليس».

وأشار إردوغان إلى أن «خطط نتنياهو لتوسيع نطاق الحرب في المنطقة ستؤدي إلى كارثة كبيرة»، مضيفاً أن الدعم الغربي لإسرائيل «مؤسف».

وقال: «تقف تركيا إلى جانب الشعب (اللبناني) الشقيق ودولة لبنان الشقيقة. أدعو الدول الأخرى في المنطقة إلى التضامن مع لبنان».

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال وزير الخارجية هاكان فيدان خلال تصريحات بشأن التوتر بين إسرائيل و«حزب الله» إن الحكومة التركية تلمس خطر اتساع نطاق الصراع.

ورداً على سؤال حول تهديد «حزب الله» لقبرص، أقرب دولة إلى لبنان بين دول الاتحاد الأوروبي، دعا فيدان قبرص إلى «الابتعاد» عن الصراع.

وقال فيدان في مقابلة مع قناة «خبر ترك» التلفزيونية الخاصة إن تركيا لديها تقارير استخباراتية تظهر أن قبرص صارت قاعدة لرحلات جوية عسكرية واستطلاعية فوق غزة تنظمها «دول معينة».

وقالت قبرص إنها «ليست متورطة بأي شكل» في الصراع. كما ضغطت على شركائها في الاتحاد الأوروبي لتقديم مساعدات مالية للبنان، وأنشأت في الآونة الأخيرة ممراً بحرياً لإرسال المساعدات الإنسانية إلى غزة.