أم كلثوم تُلهم فناني كاريكاتير للتعبير عن «قوة المرأة المصرية»

معرض فني بالعاصمة الجديدة يضم 30 بورتريهاً لـ«كوكب الشرق»

أم كلثوم تلهم كثيراً من المبدعين (الشرق الأوسط)
أم كلثوم تلهم كثيراً من المبدعين (الشرق الأوسط)
TT

أم كلثوم تُلهم فناني كاريكاتير للتعبير عن «قوة المرأة المصرية»

أم كلثوم تلهم كثيراً من المبدعين (الشرق الأوسط)
أم كلثوم تلهم كثيراً من المبدعين (الشرق الأوسط)

ألهمت «كوكب الشرق» أم كلثوم فنانين من 13 دولة لرسم بورتريهات لها تعبر عن «قوة المرأة المصرية»، وما تمثله المطربة الراحلة من قوة ناعمة بالنسبة لمصر، خلال معرض بعنوان «كوكب الشرق» استضافه مقر وزارة الثقافة المصرية بالعاصمة الإدارية الجديدة (شرق القاهرة)، والذي يستمر حتى نهاية مارس (آذار) الحالي، ويضم 30 بورتريهاً.

يأتي المعرض ضمن احتفالات وزارة الثقافة بـ«يوم المرأة المصرية»، الذي يوافق 16 مارس من كل عام، ويضم أعمالاً متنوعة بخامات وأساليب مختلفة تعبر عن القيمة الكبيرة التي تمثلها أم كلثوم في نفوس المبدعين.

الفنان فوزي مرسي، عضو الجمعية المصرية للكاريكاتير، ومنسق المعرض، يقول إن «الفكرة بدأت بدعوة من رئيس قطاع العلاقات الخارجية بوزارة الثقافة، أمير تادرس، لتقديم مجموعة معارض في مقر وزارة الثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة».

جانب من افتتاح معرض أم كلثوم بالعاصمة الجديدة (الشرق الأوسط)

وأضاف مرسي، لـ«الشرق الأوسط»: «تحدثنا في البداية عن تنظيم معرض عن نجيب محفوظ واثنين من كبار الكتاب اليابانيين الحائزين على نوبل، هما ياسوناري كاواباتا وكنزابورو أوي، لكن جرى تأجيله مؤقتاً، واتفقنا على الاحتفاء بأم كلثوم في يوم المرأة المصرية، وفي أعياد المرأة خلال مارس الحالي».

يأتي هذا المعرض في إطار مبادرة أطلقتها وزيرة الثقافة المصرية، نيفين الكيلاني، لاستثمار مبنى الوزارة بالعاصمة الإدارية في تقديم محتوى ثقافي وفني للعاملين بالوزارة والمترددين عليها؛ بغرض التعريف بالعاصمة الإدارية، على أن تكون الأنشطة بالتنسيق مع سفارات الدول الأجنبية بمصر أو الفنانين الأجانب.

أم كلثوم تعد رمزاً مصرياً (الشرق الأوسط)

ويشارك في المعرض فنانون من مصر، والسعودية، والعراق، والأرجنتين، وإندونيسيا، ورومانيا، وبنجلاديش، وإسبانيا، وكولومبيا، والصين، وبيرو، والهند، وبولندا، وكرواتيا، ويقدم كل فنان رؤيته لـ«كوكب الشرق» أو تأثيراتها عليه وعلى فنه.

ومن بين المشاركين في المعرض فنان من بيرو، أرسل لمنسق المعرض فيديو وهو يستمع لأم كلثوم، رغم عدم فهمه اللغة العربية، لكنه كان مستمتعاً بالموسيقى وجمال صوتها، فكان يرسم «بورتريه» لها على ألحان أغنياتها وعلى إيقاع صوتها، وفق مرسي.

معرض «كوكب الشرق» يضم لوحات متنوعة (الشرق الأوسط)

ووصف مرسي المعرض بأنه «جزء من قوة مصر الناعمة»، مشيراً إلى أن أم كلثوم تعبر عن «قوة المرأة المصرية وقمة تحققها، كما أن المعرض يسهم في تعريف العالم كله بمبدعينا وفنانينا الكبار وفي انتشار الثقافة المصرية». وقال إن «هناك معارض مشابهة أقمناها عن نجيب محفوظ في متحفه وفي أماكن أخرى، كما نجهّز لمعرض ثنائي بين طاغور ونجيب محفوظ في المركز الثقافي الهندي بالقاهرة».

وحول جمهور معرض أم كلثوم بالعاصمة الجديدة، ذكر منسق المعرض أن «وزارة الثقافة نفسها يعمل بها أكثر من ألف شخص، بالإضافة إلى الوزارات المجاورة، وكذلك المترددون على المبنى، وهي خطة أعدّتها الوزارة ليصبح هذا المكان مركزاً للإشعاع الثقافي خطوة بخطوة».

لوحة الفنان السعودي ماهر عاشور (الشرق الأوسط)

ويعدّ هذا المعرض، الذي تنظمه الجمعية المصرية للكاريكاتير، بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، الأول من نوعه في العاصمة الإدارية الجديدة، ومن المنتظر إقامة أكثر من معرض ونشاط بالمقر الجديد، وفقاً لكلام مرسي.

واحتفت الجمعية المصرية للكاريكاتير من قبل بأم كلثوم، في الملتقى الدولي للكاريكاتير عام 2022، وتعد أم كلثوم (1898 - 1975) من أهم المطربات في مصر، وحصلت على عدد من الجوائز والأوسمة الرفيعة، وسافرت للغناء في عدة دول حول العالم.


مقالات ذات صلة

«الأبد هو الآن»... مغامرات تشكيلية تُغرّد خارج السّرب في سفح الأهرامات

يوميات الشرق «سفينة الزمن» للفرنسية جان ماري أبريو (إدارة المعرض)

«الأبد هو الآن»... مغامرات تشكيلية تُغرّد خارج السّرب في سفح الأهرامات

يُغرّد المعرض خارج السّرب من خلال مغامرات تشكيلية وأعمال مركبة ذات صبغة حداثية تسعى للتماهي مع اسم المعرض عبر تجسيد «فكرة الزمن».

رشا أحمد (القاهرة)
يوميات الشرق من أعمال معرض «ولدوا في السبعينات» (الشرق الأوسط)

50 غاليري من 14 دولة في معرض إسطنبول للفن المعاصر

استقبلت مدينة إسطنبول بتركيا، الأسبوع الماضي، محبي الفنون من تركيا وخارجها لحضور افتتاح الدورة الجديدة من معرض وسوق إسطنبول للفن المعاصر في نسخته التاسعة عشرة

عبير مشخص (إسطنبول)
يوميات الشرق عرض عمل لكاتيلان على الحائط (سوذبي)

«موزة على الحائط»: مزاد على العمل الفني المثير للجدل بسعر افتتاحي مليون دولار

أعلنت دار المزادات «سوذبي» عرض قطعة من العمل تتضمّن موزة مثبتة على الحائط بشريط لاصق، بتقدير أولي يتراوح بين مليون و1.5 مليون دولار.

يوميات الشرق لا حدود للخيال (مواقع التواصل)

مارلين مونرو وموناليزا... بالمعجنات

يحتفل معرض فنّ البوب البريطاني بالذكرى السنوية الـ60 لظهور «بوب تارتس»، وهو الفنّ المولود من المعجنات، تكريماً لواحدة من أكثر قِطع فنّ البوب شهرةً على الإطلاق.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الجناح المصري في بينالي جينان الصيني الدولي للتصوير الفوتوغرافي (إدارة البينالي)

مصر تحصد جائزة بينالي جينان الصيني للتصوير الفوتوغرافي

حصل الفنان المصري علاء الباشا على «جائزة موزي الدولية للمصور المتميز» التي يقدمها بينالي «جينان الصيني الدولي للتصوير الفوتوغرافي».

حمدي عابدين (القاهرة )

رحيل الفنانة المصرية شريفة ماهر عن عمر 92 عاماً

شريفة ماهر في فيلم «رابعة العدوية» (يوتيوب)
شريفة ماهر في فيلم «رابعة العدوية» (يوتيوب)
TT

رحيل الفنانة المصرية شريفة ماهر عن عمر 92 عاماً

شريفة ماهر في فيلم «رابعة العدوية» (يوتيوب)
شريفة ماهر في فيلم «رابعة العدوية» (يوتيوب)

رحلت عن عالمنا، السبت، الفنانة المصرية شريفة ماهر عن عمر يناهز 92 عاماً، بعد مشوار فني حافل بالعطاء في المسرح والسينما والتلفزيون والغناء.

ووُلدت هدى ماهر، الشهيرة بـ«شريفة ماهر»، عام 1932 بحلوان (جنوب القاهرة)، وعملت في المجال الفني منذ عام 1951، ومن أشهر الأفلام التي شاركت فيها: «كرامة زوجتي»، و«إسماعيل ياسين في البوليس»، و«رابعة العدوية»، و«قصر الشوق»، و«المصير»، و«رجل له ماضي»، ومن المسلسلات: «عزيز على القلب»، و«دوائر الشك».

وفي بداية مشوارها عملت بالغناء، وقدّمت أغنية شهيرة هي: «علي يا علي». ونشرت بعض المصادر الفنية أن الفنان محمد عبد الوهاب هو من اكتشفها ومنحها اسم «شريفة ماهر» بدلاً من هدى، حتى لا يتداخل اسمها مع نجمة الغناء في الخمسينات هدى سلطان.

ونعى نقيب «المهن التمثيلية» المصرية الدكتور أشرف زكي، الفنانة الراحلة شريفة ماهر، عقب إعلان أحد أبنائها وفاتها عبر صفحته على «فيسبوك»، مشيراً إلى أن موعد العزاء يُحدد لاحقاً، وفق وسائل إعلام محلية.

واشتهرت شريفة ماهر بأدوار السيدة المتسلطة، وهو ما لعبته في أفلام، مثل: «الفانوس السحري»، و«رابعة العدوية». كما أدت أدواراً ثانية متنوعة، كان أبرزها دور زوجة البطل. كما قدّمت -حسب ما أفادت في أحاديث متلفزة سابقاً- نحو 70 أغنية، واكتشفها المخرج الراحل حلمي رفلة، وقدّمت الكثير من الأدوار في أفلامه بالخمسينات والستينات، ووصل إنتاجها الفني إلى 49 فيلماً، وفق موقع «السينما دوت كوم».