ليلة من العمر داخل «الجوهرة السرّية» لكاتدرائية القديس بولس بلندن

بـ7 جنيهات إسترلينية فقط تُعاش تجربة لا تتكرّر

تجربة لا تُنسى (وسائل إعلام بريطانية)
تجربة لا تُنسى (وسائل إعلام بريطانية)
TT

ليلة من العمر داخل «الجوهرة السرّية» لكاتدرائية القديس بولس بلندن

تجربة لا تُنسى (وسائل إعلام بريطانية)
تجربة لا تُنسى (وسائل إعلام بريطانية)

أتاحت كاتدرائية القديس بولس، أحد المعالم التاريخية الكبرى في لندن، مكتبتها المخفيّة «السرّية» أمام الراغبين في المبيت بها، «مرة واحدة في العمر»؛ احتفالاً باليوم العالمي للكتاب، وبتكلفة 7 جنيهات إسترلينية فقط.

ووفق «هيئة الإذاعة البريطانية»، (بي بي سي)، سيتمكّن ضيفان من المبيت في الغرفة المخفيّة ليل 15 مارس (آذار) الحالي، لتكون هذه المرّة الأولى التي يُسمح فيها رسمياً لشخص بالمبيت داخل الكاتدرائية منذ الحرب العالمية الثانية، عندما لجأ إليها متطوّعون لإطفاء الحرائق في أثناء القصف.

خلال الإقامة، سيدخل الضيفان إلى الكاتدرائية من باب العميد، ويصعدان الدرج الحلزوني من تصميم المهندس المعماري الإنجليزي كريستوفر رين قبل أكثر من 300 عام.

بعد الترحيب بهما، ينطلقان في جولة داخل الكاتدرائية التاريخية، تتضمّن تسلُّق القبة الشهيرة.

تعليقاً، قالت مديرة شؤون التفاعل مع الزائرين ساندرا لينز تيمبريل: «تُعدّ المكتبة التي تضمّ نحو 22 ألف كتاب، والمُرمَّمة حديثاً، جوهرة سرّية في الكاتدرائية، أُخفيت بذكاء من خلال الهندسة المعمارية البارعة للسير كريستوفر رين».

وأضافت: «سيحظى ضيوف محظوظون بفرصة التعمُّق بتاريخ القديس بولس وعجائبه عبر هذه التجربة الفريدة».

وستتاح الإقامة، التي يُقال إنها تشمل العشاء والإفطار، للحجز من خلال منصة عبر الإنترنت منذ 12 مارس.


مقالات ذات صلة

زهرة الجاكاراندا الساحرة في لشبونة... جمالُها «يستحق تحمُّل الإزعاج!»

يوميات الشرق السحر لونه بنفسجيّ (أ.ف.ب)

زهرة الجاكاراندا الساحرة في لشبونة... جمالُها «يستحق تحمُّل الإزعاج!»

ما إنْ يحلّ الربيع، حتى تكتسي شوارع لشبونة بلونَي زهرة الجاكاراندا الأزرق والبنفسجي، فأصبح هذا المشهد صورة ملازِمة لاسم العاصمة البرتغالية، وبطاقة بريدية لها.

«الشرق الأوسط» (لشبونة)
صحتك امرأة تعاني من «كورونا طويل الأمد» في فلوريدا (رويترز)

مرضى «كورونا طويل الأمد» أكثر عرضة للاكتئاب... و«الصعوبات المالية»

أفادت دراسة علمية جديدة بأن الأشخاص الذين يعانون من «كورونا طويل الأمد» أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق بمرتين، وأنهم يواجهون «صعوبات مالية» أكثر من غيرهم.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
تكنولوجيا «أوبن إيه آي» تتوقع أن يحقق النموذج الجديد المستوى التالي من القدرات التي تخطط للوصول إليه (أ.ب)

«أوبن إيه آي» تبدأ تدريب نموذج جديد «رائد» للذكاء الاصطناعي

قالت شركة «أوبن إيه آي»، الثلاثاء، إنها بدأت تدريب نموذج جديد رائد للذكاء الاصطناعي من شأنه أن يحل محل تقنية «جي بي تي 4 (GPT- 4)».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق وصفت هذه الحفلات بأنها تبقيها على اتصال بإنسانيتها (غادة غانم)

غادة غانم لـ«الشرق الأوسط»: هذه الاحتفالات الغنائية تبقيني على اتصال بإنسانيتي

ضمن حملة لدعم صندوق الدكتور غسان أبو ستة في مستشفى الجامعة الأميركية تحيي السوبرانو غادة غانم حفلاً غنائياً مُهدى إلى فلسطين.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق كثير من الأشخاص يحرصون على أخذ بعض الأطعمة معهم إلى الشاطئ (رويترز)

5 أطعمة تجنب أخذها إلى الشاطئ

يحرص كثير من الأشخاص على أخذ بعض الأطعمة معهم إلى الشاطئ حيث يكونون عرضة للجوع إذا قضوا وقتاً طويلاً هناك.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«شغف» لتنمية قدرات المواهب الشابة في الفنون المسرحية

ياسر مدخلي يتحدث مع الموهوبين الذين تم اختيارهم في مبادرة «شغف» (الشرق الأوسط)
ياسر مدخلي يتحدث مع الموهوبين الذين تم اختيارهم في مبادرة «شغف» (الشرق الأوسط)
TT

«شغف» لتنمية قدرات المواهب الشابة في الفنون المسرحية

ياسر مدخلي يتحدث مع الموهوبين الذين تم اختيارهم في مبادرة «شغف» (الشرق الأوسط)
ياسر مدخلي يتحدث مع الموهوبين الذين تم اختيارهم في مبادرة «شغف» (الشرق الأوسط)

انطلقت في مدينة جدة الساحلية «غرب السعودية» مبادرة «شغف» التي ستجمع على مدى 3 أشهر خبراء مسرحيين مع مجموعة من المواهب، للعمل معهم بشكل تطبيقي على مشاريع يتنافسون في تقديمها عبر عدة تخصصات؛ منها الكتابة والتمثيل والإنتاج والسينوغرافيا ومسرح الدمى.

وتُعدّ مبادرة «شغف» إحدى أهم المبادرات التي أطلقتها تعاونية «مسرح كيف»، بوصفها أول معسكر تدريبي متنوع لها تهدف من خلاله لتأهيل 30 موهوباً وموهوبة، وتمكينهم من فرصة العمل في مشاريع المبادرة، والاستثمار في طاقاتهم وترشيحهم للحصول على فرص عمل في سوق الإنتاج المسرحي، وتسويق الكفاءات المتميزة وتوظيفها في مجالات تعينهم على اكتساب خبرات أكثر، واحتكاك متواصل مع النجوم والمحترفين.

وأكد ياسر مدخلي، المشرف العام على المبادرة ورئيس مجلس إدارة «مسرح كيف» استقبالهم لـ132 طلب انضمام، مشيراً إلى أن عدد المواهب وصل بعد الفرز إلى 62 موهوباً وموهوبة في جميع التخصصات، قبل أن يقع الاختيار على 41 موهبة توزعت على 5 خبراء يقدمون بمنهجية واضحة موضوعات محددة بأسلوب تطبيقي.

وأشار مدخلي إلى أن البرنامج التدريبي الذي صممه مسبقاً راعى كافة الاهتمامات المتعلقة بالشأن المسرحي، لافتاً إلى أن البرنامج يضم خبراء يشاركون بحصيلتهم المعرفية وتراكماتهم الإبداعية في إثراء المعرفة للملتحقين بـ«البرنامج» الذي يسانده فريق إداري لقياس رضا المواهب وأداء الخبراء، ورصد أي ملاحظات يمكن معالجتها والاستفادة من التجربة؛ كونها تطبق لأول مرة.

وعدّ ياسر النجاح الذي حققته المبادرة من خلال الإقبال الكبير الذي شهدته، دليلاً على ما تحظى به تعاونية «مسرح كيف» من ثقة المواهب والخبراء وشهادات المسرحيين المسطرة في الموقع الإلكتروني للمسرح وحسابات التواصل الاجتماعي.

يذكر أن «مسرح كيف» يضم مساحة حرة واسعة للتدريب وورش العمل ومكاتب إدارية ومكتبة تحتوي على كتب مميزة في الفنون المسرحية، وتعد مرجعاً استفاد منه عدد كبير من الدارسين في مراحل أكاديمية داخل وخارج السعودية.

وتولي وزارة الثقافة السعودية أهمية كبيرة لتعزيز الفنون والثقافة في المجتمع، وقامت في إطار جهودها لتعزيز المسرح المدرسي في فبراير (شباط) الماضي، بتنفيذ مبادرة مبتكرة تهدف إلى تدريب المعلمين والمعلمات على الفنون المسرحية، يشارك فيها 160 مشرفاً ومشرفة يقومون بتوفير التوجيه والدعم للمدارس لتطوير وتنفيذ الأنشطة المسرحية.

وتعد مبادرة المسرح المدرسي من أهم المبادرات الوطنية التي أطلقتها هيئة المسرح والفنون الأدائية بشراكة استراتيجية مع وزارة التعليم لتحقيق حراك ونشاط مسرحي مدرسي، يهدف إلى تعزيز الثقافة المسرحية وإنشاء جيل مهتم بالمسرح.