الفيصل: رياضة غزة تعرضت للأذى والتدمير

اتحاد «التضامن الإسلامي» شكّل لجنة لدعم القطاع في فلسطين

الفيصل خلال ترؤسه اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي (الشرق الأوسط)
الفيصل خلال ترؤسه اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي (الشرق الأوسط)
TT

الفيصل: رياضة غزة تعرضت للأذى والتدمير

الفيصل خلال ترؤسه اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي (الشرق الأوسط)
الفيصل خلال ترؤسه اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي (الشرق الأوسط)

أعلنت الجمعية العمومية الـ12 للاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي عن تشكيل لجنة داخلية لمتابعة الأحداث والتطورات الخاصة بالحركة الرياضية في فلسطين، وتقديم تقارير دورية وتوصيات حول الخطوات العملية لدعم الحركة الرياضية الفلسطينية.

وتقدم الأمير عبد العزيز الفيصل رئيس الاتحاد، خلال كلمته في اجتماع الجمعية العمومية، بأحر التعازي والمواساة للشعب الفلسطيني «جراء الظروف التي يمرون بها، لا سيما في قطاع غزة، والتي طالت الشباب والرياضيين والجسم الرياضي، وألحقت بهم الأذى والتدمير للبنية التحتية والمباني والممتلكات، من ضمنها المنشآت والمقرات والمراكز الرياضية والشبابية».

المشاركون من الاتحادات الرياضية الإسلامية في لقطة جماعية عقب نهاية الاجتماع (الشرق الأوسط)

وترأس الفيصل اجتماع الجمعية العمومية، الذي استضافته مدينة الرياض. ورفع الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، على الدعم الكبير والسخي الذي يوليانه للنهوض بأنشطة الاتحاد الرياضي «وذلك إيماناً منهم بأهمية تبني ورعاية كل ما هو متعلق بقضايا شباب ورياضيي الدول الإسلامية وعلى ما تقدمه المملكة من دعم مادي ومعنوي للنهوض بأنشطة الاتحاد».

وأكد الفيصل، خلال كلمته، أن الاتحاد يتطلع دائماً لتجسيد مفهوم التضامن الرياضي بين الدول الأعضاء، مشيراً إلى أن ذلك ستعكسه الاستراتيجية الجديدة للاتحاد، التي تتضمن برامج ستترجم رؤية الاتحاد وتُحقق أهدافه بخطواتٍ ثابتة قابلة للقياس خلال فترة زمنية محددة، ومؤكداً أنها ستعود بالفائدة على الرياضة في الدول الأعضاء ودعم الشباب الإسلامي من أجل تحسين قدراتهم وتفوقهم وإبراز مواهبهم على مختلف الصعد.

وصادقت الجمعية العمومية على تمديد فترة عمل مجلس الإدارة الحالي للاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي لبعد انتهاء دورة ألعاب التضامن الإسلامي السادسة عام 2025.

الفيصل ورفيديل ييلي عقب توقيع اتفاقية التعاون بين اللجنتين السعودية والألبانية (الشرق الأوسط)

واستعرض الاجتماع الخطة الاستراتيجية للاتحاد والمصادقة على استحداث الهوية البصرية الجديدة للاتحاد، والموافقة على فتح باب الترشح لاستضافة وتنظيم دورة ألعاب التضامن الإسلامي السابعة 2029.

وفي ختام الجمعية، قدم الأمين العام للاتحاد ناصر المجالي العرفان والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد على زيادة موازنة الاتحاد نحو ثلاثة أضعاف، «الأمر الذي سيسهم في تنفيذ الاستراتيجية والخطط التطويرية للاتحاد بمتابعة الرئيس الأمير عبد العزيز الفيصل».

من جهة أخرى، وقع رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير عبد العزيز الفيصل، ورئيس اللجنة الأولمبية الألبانية السيد فيديل ييلي، اتفاقية تعاون بين اللجنتين على هامش أعمال عمومية التضامن الإسلامي.

وتهدف الاتفاقية لتعزيز سبل التعاون الرياضي، وتبادل الخبرات الإدارية والفنية، على النحو الذي يسهم في تطور رياضة البلدين.


مقالات ذات صلة

الرامية اليمنية ياسمين: وجودي في أولمبياد باريس «إنجاز بحد ذاته» 

رياضة عربية الرامية اليمنية ياسمين الريمي (الشرق الأوسط)

الرامية اليمنية ياسمين: وجودي في أولمبياد باريس «إنجاز بحد ذاته» 

لأن المحفل كبير، فالتحضيرات يجب أن تكون على قدر الحدث. ولذلك لا توفر البطلة اليمنية الأولمبية ياسمين الريمي أي جهد في سبيل تحقيق بصمة واعدة لبلادها.

فاتن أبي فرج (بيروت)
رياضة عالمية حفل افتتاح أولمبياد باريس أثار الجدل (أ.ف.ب)

أوربان: حفل افتتاح أولمبياد باريس يجسد التدهور الأخلاقي في الغرب

شن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان السبت هجوماً لاذعاً جديداً انتقد فيه «ضعف الغرب وتفككه» وهو ما تجلى برأيه في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية نوفاك ديوكوفيتش يصافح الأسترالي ماثيو إيبدن بعد الفوز عليه في أولمبياد باريس (أ.ب)

«أولمبياد باريس - تنس»: ديوكوفيتش وألكاراس يتقدمان

بدأ نجم التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش رحلة مطاردة الميدالية الذهبية الأولى في مسيرته بفوز مقنع على الأسترالي ماثيو إيبدن.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية توني إستانغيه رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024 (أ.ف.ب)

رئيس «باريس 2024» يعلن إجراء تحقيق حول أجره

أعلن توني إستانغيه رئيس «باريس 2024» اليوم السبت أن تحقيقاً يجري بشأن أجره كرئيس للجنة المنظمة لأولمبياد باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية ألمانيا هزمت اليابان بجدارة في كرة السلة بالأولمبياد (رويترز)

«أولمبياد باريس - سلة»: ألمانيا تكتسح اليابان بفارق 20 نقطة

استهل المنتخب الألماني، بطل العالم، مشواره في مسابقة كرة السلة، بأولمبياد باريس 2024 بالفوز على اليابان 97/ 77 في المباراة التي جمعتهما السبت. 

«الشرق الأوسط» (ليل)

الرامية اليمنية ياسمين: وجودي في أولمبياد باريس «إنجاز بحد ذاته» 

الرامية اليمنية ياسمين الريمي (الشرق الأوسط)
الرامية اليمنية ياسمين الريمي (الشرق الأوسط)
TT

الرامية اليمنية ياسمين: وجودي في أولمبياد باريس «إنجاز بحد ذاته» 

الرامية اليمنية ياسمين الريمي (الشرق الأوسط)
الرامية اليمنية ياسمين الريمي (الشرق الأوسط)

لأن المحفل كبير، فالتحضيرات يجب أن تكون على قدر الحدث. ولذلك لا توفر البطلة اليمنية الأولمبية ياسمين الريمي أي جهد في سبيل تحقيق بصمة واعدة لبلادها في ألعاب باريس الحالية. فهي مَن مارست الرماية منذ نعومة أظفارها، وكانت تحصل على المركز الأول منذ بدء احترافها الرياضة في المسابقات المحلية داخل اليمن لتستهل مشوارها الخارجي في البطولات الدولية عربياً وعالمياً عام 2010، ثم خطفت الريمي ميدالية برونزية ثمينة في البطولة العربية التي أقيمت في السودان قبل أن تجبرها الأوضاع الصعبة في بلادها على التوقف عن ممارسة الرياضة حتى عام 2020 من خلال مشاركة دولية في الكويت ثم القاهرة، ضمن فعاليات البطولة العربية التي نجحت خلالها في خطف ميدالية فضية، ناهيك عن مشاركة مميزة أيضاً في أولمبياد طوكيو ودورة الألعاب الآسيوية التي احتضنتها الصين.

وتروي ياسمين لـ«الشرق الأوسط» كيف أن الاستعدادات كانت صعبة في ظل وجود معوقات كثيرة بشأن إقامة معسكرات تدريبية نظامية لتكتفي في أغلب الأوقات بالتمرين بشكل فردي إضافة لبعض المعوقات الخاصة بالتأشيرات والموافقات الأمنية التي منعتها من المشاركة في أكثر من حدث رياضي، ولكن رغم ذلك تقول: «مشاركتي الآن في باريس هي مشاركة مهمة لي على الصعيد الشخصي وأتمنى أن أشرف اسم بلادي (اليمن) وأحقق إنجازاً جديداً ولن أقصر في تقديم أكبر مجهود لديّ في سبيل صناعة الفارق».

ياسمين الريمي لم تُتح لها فرصة الإعداد الجيد لأولمبياد باريس (الشرق الأوسط)

وتضيف ياسمين صاحبة الـ39 عاماً: «نسأل الله التوفيق لكل الرياضيين العرب وفوز أي بطل أولمبي عربي يعد فوزاً لنا جميعاً ونتمنى نحن رياضيي اليمن تقديم مشاركة مشرفة ومجرد المشاركة لنا عطفاً على الأوضاع العامة يعد إنجازاً كبيراً لنا». وتضيف ياسمين أنه تم اختيارها لحمل العلم اليمني في افتتاح الأولمبياد ولكنه تعارض مع أوقات المنافسة التي ستشارك فيها. يذكر أن البعثة الأولمبية اليمنية تشارك في الألعاب عبر 4 رياضات مختلفة هي السباحة والرماية والجودو وألعاب القوى. وعن المشاركة تقول مدربة فريق الرماية اليمني في أولمبياد باريس أمل مدهش: «للأسف تحضيرات البطلة ياسمين للألعاب لم تكن كافية إطلاقاً، ولم يُتح لها وقت كافٍ وحُرمت للأسف حتى من فرصة التدريب في معسكر تحضيري قصير، ورغم الوضع الحالي، عطفاً على الأوضاع الأمنية عموماً، فإني كلي ثقة بخبرة ياسمين وقوة إرادتها وهي تحاول أن تقدم شيئاً مشرفاً لليمن، فرغم كل تلك الصعوبات فإن معنوياتها مرتفعة، ونسأل الله التوفيق».