رحيل الشاعر والكاتب الفلسطيني زكريا محمد

الشاعر الراحل زكريا محمد (إكس)
الشاعر الراحل زكريا محمد (إكس)
TT

رحيل الشاعر والكاتب الفلسطيني زكريا محمد

الشاعر الراحل زكريا محمد (إكس)
الشاعر الراحل زكريا محمد (إكس)

تُوفي الشاعر والباحث والكاتب الفلسطيني زكريا محمد عن 73 عاماً، في رام الله، اليوم الأربعاء، وفق ما أفادت به وزارة الثقافة الفلسطينية.

ونَعَت وزارة الثقافة الشاعر الفلسطيني الراحل، وقال الوزير عاطف أبو سيف، في بيان، إن رحيل زكريا محمد «خَسارة للثقافة والمثقفين الفلسطينيين».

وأضاف أبو سيف أن «نشاط زكريا محمد الأدبي والبحثي كان محط تقدير واهتمام، كما كانت أعماله الشعرية ومساهماته الأدبية تحفز على الإبداع، وكرَّس حياته من أجل قضية شعبه وحريته ونضاله».

والشاعر الراحل من مواليد الزاوية في نابلس عام 1950، وله مؤلفات عدة في الشعر والرواية وأدب الأطفال.

درس الأدب العربي في جامعة بغداد بالعراق، وبعد تخرُّجه في عام 1975 انتقل إلى بيروت وعمل في الصحافة.

عمل محرراً وكاتباً صحفياً منذ الثمانينات، في منابر إعلامية وثقافية فلسطينية مختلفة في بيروت وعمّان ودمشق، ومنها مجلتا «الحرية»، و«الفكر الديمقراطي».

وتولَّى منصب نائب رئيس تحرير مجلة «الكرمل» التي ترأّسها الشاعر محمود درويش، بعد عودته إلى فلسطين عام 1994.

ونعى الشاعرَ، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عدد من رفاق تجربته الإبداعية، وعدد من القراء في العالم.

ووصف الروائي الفلسطيني، الحائز على «جائزة البوكر للرواية العربية»، ربعي المدهون، رحيل زكريا محمد بأنه «خسارة فادحة للثقافة الفلسطينية».

وكتب المدهون، على «فيسبوك»: «فقدت فلسطين والأوساط الفلسطينية والعربية، اليوم، واحداً من أبرز أعلامها ورموزها الثقافية».

ونال الشاعر الراحل جائزة «مؤسسة محمود درويش»، عام 2020، عن مجمل مؤلفاته الشعرية وأعماله في الميثولوجيا والأديان القديمة، ومن أبرزها كتابه «عبادة إيزيس وأوزيريس في مكة الجاهلية»، و«نقوش عربية قبل الإسلام».

وكتب الشاعر غسان زقطان، على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي: «خسرت فلسطين شاعراً ومناضلاً شجاعاً... جمعتنا الأحلام، وأخذتنا الطرق، وبيننا لقاء أخير لم يحدث».


مقالات ذات صلة

أسود منمنمة من موقع الدُّور في أمّ القيوين

ثقافة وفنون أسود عاجية ونحاسية من موقع الدُّوْر في إمارة أم القيوين، يقابلها أسد برونزي من موقع سمهرم في سلطنة عُمان

أسود منمنمة من موقع الدُّور في أمّ القيوين

خرجت من موقع الدُّور في إمارة أم القيوين مجموعة كبيرة من اللقى الأثرية المتنوّعة، تعود إلى حقبة تمتد من القرن الأول ما قبل الميلاد إلى القرن الثاني للميلاد.

محمود الزيباوي
ثقافة وفنون مجلة «الفيصل»: صناعة النخب في الوطن العربي

مجلة «الفيصل»: صناعة النخب في الوطن العربي

صدر العدد الجديد من مجلة «الفيصل»، وتضمن مواضيع متنوعة، وخصص الملف لصناعة النخب في الوطن العربي، شارك فيه عدد من الباحثين العرب

«الشرق الأوسط» (الرياض)
ثقافة وفنون أفلاطون

ما بال العالم كله ينعم بالسلام ونحن من حرب لحرب؟

الأغلب من دول العالم يعيش حياة طبيعية تختلف عما نراه في أفلام السينما

خالد الغنامي
ثقافة وفنون عبد الزهرة زكي

عبد الزهرة زكي: الكتابة السردية هبة هداني إليها الشعر

«غريزة الطير» رواية للشاعر العراقي عبد الزهرة زكي، صدرت أخيراً في بغداد، ولاقت احتفاءً نقدياً ملحوظاً، وهي الرواية الأولى له بعد صدور مجموعته الشعرية الكاملة

علاء المفرجي (بغداد)
ثقافة وفنون عادل خزام

«مانسيرة» تجمع شعراء العالم في قصيدة واحدة

تُغذّى جذور القيم الثقافية كلما تعمقت صلتها بتراث الأمكنة والناس. لكن ماذا لو اكتشفنا أن العالم، بقاراته الخمس، قادرٌ على أن يكون مهداً لقصيدة واحدة؟

شاكر نوري (دبي)

موزة مثبتة بشريط لاصق تباع بـ 6.2 مليون دولار في مزاد فني

TT

موزة مثبتة بشريط لاصق تباع بـ 6.2 مليون دولار في مزاد فني

رجل يشير إلى التكوين الفني «الكوميدي» في مزاد في ميامي بيتش الأميركية (رويترز)
رجل يشير إلى التكوين الفني «الكوميدي» في مزاد في ميامي بيتش الأميركية (رويترز)

بيعت لوحة تنتمي للفن التصوري تتكون من ثمرة موز مثبتة بشريط لاصق على الجدار، بنحو 6.2 مليون دولار في مزاد في نيويورك، يوم الأربعاء، حيث جاء العرض الأعلى من رجل أعمال بارز في مجال العملات الرقمية المشفرة.

تحول التكوين الذي يطلق عليه «الكوميدي»، من صناعة الفنان الإيطالي موريزيو كاتيلان، إلى ظاهرة عندما ظهر لأول مرة في عام 2019 في معرض أرت بازل في ميامي بيتش، حيث حاول زوار المهرجان أن يفهموا ما إذا كانت الموزة الملصقة بجدار أبيض بشريط لاصق فضي هي مزحة أو تعليق مثير على المعايير المشكوك فيها بين جامعي الفنون. قبل أن ينتزع فنان آخر الموزة عن الجدار ويأكلها.

جذبت القطعة الانتباه بشكل كبير، وفقاً لموقع إذاعة «إن بي آر»، لدرجة أنه تم سحبها من العرض. لكن ثلاث نسخ منها بيعت بأسعار تتراوح بين 120 ألف و150 ألف دولار، وفقاً للمعرض الذي كان يتولى المبيعات في ذلك الوقت.

بعد خمس سنوات، دفع جاستن صن، مؤسس منصة العملات الرقمية «ترون»، الآن نحو 40 ضعف ذلك السعر في مزاد «سوذبي». أو بشكل أكثر دقة، اشترى سون شهادة تمنحه السلطة للصق موزة بشريط لاصق على الجدار وتسميتها «الكوميدي».

امرأة تنظر لموزة مثبتة للحائط بشريط لاصق للفنان الإيطالي موريزيو كاتيلان في دار مزادات سوذبي في نيويورك (أ.ف.ب)

جذب العمل انتباه رواد مزاد «سوذبي»، حيث كان الحضور في الغرفة المزدحمة يرفعون هواتفهم لالتقاط الصور بينما كان هناك موظفان يرتديان قفازات بيضاء يقفان على جانبي الموزة.

بدأت المزايدة من 800 ألف دولار وخلال دقائق قفزت إلى 2 مليون دولار، ثم 3 ملايين، ثم 4 ملايين، وأعلى، بينما كان مدير جلسة المزايدة أوليفر باركر يمزح قائلاً: «لا تدعوها تفلت من بين أيديكم».

وتابع: «لا تفوت هذه الفرصة. هذه كلمات لم أظن يوماً أنني سأقولها: خمسة ملايين دولار لموزة».

تم الإعلان عن السعر النهائي الذي وصل إلى 5.2 مليون دولار، بالإضافة إلى نحو مليون دولار هي رسوم دار المزاد، وقد دفعها المشتري.

قال صن، في بيان، إن العمل «يمثل ظاهرة ثقافية تربط عوالم الفن والميمز (الصور الساخرة) ومجتمع العملات المشفرة»، ولكنه أضاف أن النسخة الأحدث من «الكوميدي» لن تدوم طويلاً.

وأضح: «في الأيام القادمة، سآكل الموزة كجزء من هذه التجربة الفنية الفريدة، تقديراً لمكانتها في تاريخ الفن والثقافة الشعبية».

ووصفت دار مزادات سوذبي كاتيلان بأنه «واحد من أكثر المحرضين اللامعين في الفن المعاصر».

وأضافت دار المزادات في وصفها لتكوين «الكوميدي»: «لقد هز باستمرار الوضع الراهن في عالم الفن بطرق ذات معنى وساخرة وغالباً ما تكون جدلية».