تكريم مهندس ياباني يشيد مساكن من الورق والصناديق بأرفع جائزة في فن المعمار

تكريم مهندس ياباني يشيد مساكن من الورق والصناديق بأرفع جائزة في فن المعمار

الأربعاء - 24 جمادى الأولى 1435 هـ - 26 مارس 2014 مـ

فاز شيجيرو بان، وهو مهندس معماري اشتهر بتشييد مساكن من الورق والصناديق للاجئين، بأرفع جائزة تمنح سنويا للمبدعين في مجال المعمار.

ومنحت لجنة «جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية» الجائزة للمهندس بان الذي يبلغ من العمر 56 سنة عن بناء ما «يوفر مأوى ومراكز مجتمعية والأماكن الروحية لمن تكبدوا خسائر فادحة ودمارا».

وقالت اللجنة «لعشرين عاما، كان بان يسافر إلى المواقع التي تشهد كوارث طبيعية أو بشرية بأنحاء العالم، للعمل مع السكان المحليين والمتطوعين والطلاب لتصميم وبناء مساكن ومنشآت اجتماعية بسيطة وكريمة ومنخفضة التكلفة وقابلة لإعادة تدويرها لضحايا الكوارث».

ووفرت مباني بان مأوى حيوي لآلاف الناجين من الكوارث الطبيعية في رواندا والهند والصين واليابان.

جذب بان الانتباه على نطاق واسع للمرة الأولى بعدما صمم منزلا من الورق استخدم في أعقاب الصراع برواندا عام 1994 وزلزال 1995 في مدينة كوبي باليابان. وشيدت المنازل من جدران من الورق المقوى وسقف من الورق والبلاستيك وقاعدة من أخشاب صناديق الجعة.

ومن ضمن الابتكارات التي منح بان الجائزة من أجلها تشييد كاتدرائية في كرايستشيرش بنيوزيلندا من الورق المقوى أيضا بعدما انهارت كنيسة وسط المدينة جراء زلزال عام 2011. وشيد المبنى المرتفع الذي يستقبل الجماهير باستخدام أغطية بلاستيكية وقوالب من الورق المقوى لصب أعمدة إسمنتية.

وقال بان لدى تلقيه نبأ الفوز بالجائزة: «تسلم هذه الجائزة شرف عظيم، ومعها لا بد أن أكون دقيقا.. لا بد أن أواصل الاستماع للأشخاص الذين أعمل من أجلهم، في لجاني السكنية الخاصة وعملي المرتبط بالإغاثة من الكوارث. أعد هذه الجائزة تشجيعا لي لأواصل ما أفعله - وليس تغييره، بل تنميته».

وسوف يكون بان هو سابع مهندس معماري ياباني يفوز بجائزة بريتزكر التي تعد بمثابة نوبل في الهندسة المعمارية.

وسيقام حفل تسليم الجائزة في 13 يونيو (حزيران) المقبل في «متحف ريجكس» أو (المتحف الوطني) في أمستردام بهولندا. ويقام حفل تسليم الجائزة سنويا في مكان ذي مكانة ثقافية أو تاريخية مرموقة بالعالم.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة