ما تأثير إنكار سموتريتش وجود الفلسطينيين على تفاهمات شرم الشيخ؟

مصر رفضت تصريحات الوزير الإسرائيلي وعدّتها «تحريضية»

فلسطينيون يحرقون إطارات في غزة احتجاجاً على اجتماع شرم الشيخ الأمني (أ.ف.ب)
فلسطينيون يحرقون إطارات في غزة احتجاجاً على اجتماع شرم الشيخ الأمني (أ.ف.ب)
TT

ما تأثير إنكار سموتريتش وجود الفلسطينيين على تفاهمات شرم الشيخ؟

فلسطينيون يحرقون إطارات في غزة احتجاجاً على اجتماع شرم الشيخ الأمني (أ.ف.ب)
فلسطينيون يحرقون إطارات في غزة احتجاجاً على اجتماع شرم الشيخ الأمني (أ.ف.ب)

بعد توافق الأطراف المجتمعة في مدينة شرم الشيخ المصرية، على تشكيل آلية للحد من العنف في فلسطين، خرج وزير إسرائيلي بتصريحات أنكر فيها وجود الشعب الفلسطيني. الأمر الذي عدّته مصر «تحريضاً يُقوض مساعي التهدئة». وعده خبراء تحدثت إليهم «الشرق الأوسط»، «إشارة إلى عدم التزام تل أبيب بتفاهمات شرم الشيخ».
واجتمع مسؤولون أمنيون وسياسيون مصريون وأردنيون وإسرائيليون وفلسطينيون وأميركيون في شرم الشيخ (الأحد) الماضي؛ تلبية لدعوة القاهرة، لاستكمال التفاهم الذي تم التوصل إليه في العقبة في 26 فبراير (شباط) الماضي. وتوافقت الأطراف على «ضرورة التهدئة». واتفقوا على «استحداث آلية للحد من والتصدي للعنف والتحريض والتصريحات والتحركات التي قد تتسبب في اشتعال الموقف». على أن ترفع هذه الآلية تقارير لقيادات الدول الخمس في أبريل (نيسان) المقبل؛ عند استئناف فعاليات جلسة الاجتماع في شرم الشيخ.
لم تمر ساعات على إعلان هذه التفاهمات، حتى أنكر وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، وجود الشعب الفلسطيني. وقال، في كلمته خلال المشاركة في أمسية تكريماً لجاك كوبفر، الناشط الصهيوني الراديكالي والرئيس السابق لحزب «الليكود»، عقدت (الأحد) في فرنسا، إنه «لا يوجد شيء اسمه الشعب الفلسطيني. هذا الشعب ليس إلا اختراعاً يعود عمره إلى أقل من 100 سنة».
بدورها، رفضت مصر تصريحات الوزير الإسرائيلي. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبوزيد، في تغريدة على حسابه الرسمي على «تويتر»، مساء (الاثنين)، إن تصريحات الوزير الإسرائيلي «غير مسؤولة وتحريضية، وتحمل إيماءات عنصرية تنكر حقائق التاريخ والجغرافيا، وتؤجج مشاعر الغضب والاحتقان عند جموع الشعب الفلسطيني، بل وشعوب العالم الحر وأصحاب الضمائر الحية حول العالم».
وأكد المتحدث باسم الخارجية المصرية، أن «مثل تلك التصريحات تُقوض المساعي الرامية إلى تحقيق التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لا سيما مع قرب شهر رمضان، الذي يتزامن هذا العام مع الأعياد المسيحية واليهودية، وجميعها أعياد ترسي معاني التسامح والسلام واحترام الآخر».
وعدَّ مصدر مصري، تحدث لـ«الشرق الأوسط»، شريطة عدم ذكر اسمه، تصريحات سموتريتش، «خرقاً لتفاهمات شرم الشيخ» يشير إلى «عدم الالتزام بما تم الاتفاق عليه»، موضحاً أن الولايات المتحدة ومصر أكدتا خلال الاجتماع على «ضرورة التزام حكومة تل أبيب بالتهدئة، وأنه لن يكون مقبولاً خروج تصريحات أو تصرفات عدائية من وزراء اليمين المتطرف، لأنها قد تشعل الموقف»، وطالبوا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ«السيطرة على حكومته». وحذر المصدر من «مغبة استمرار التصرفات الإسرائيلية أحادية الجانب، وتأثيرها على تحقيق التهدئة».
وخلص اجتماع شرم الشيخ الأمني إلى الاتفاق على «تجديد تأكيد التزام المشاركين فيه بتعزيز الأمن والاستقرار والسلام للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء». مع الإقرار بـ«ضرورة تحقيق التهدئة على الأرض، والحيلولة دون وقوع مزيد من العنف، والسعي من أجل اتخاذ إجراءات لبناء الثقة، والتعاطي مع القضايا العالقة عن طريق الحوار المباشر».
ويصف الدكتور سعيد عكاشة، الخبير بمركز «الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية»، تصريحات وزير المالية الإسرائيلي، بأنها «غير مسؤولة». ويقول لـ«الشرق الأوسط»، إن «المحك لقياس فاعلية تفاهمات شرم الشيخ هو مدى تطبيقها على الأرض». ويوضح أن «الجميع ينتظر تجميداً فعلياً للاستيطان خلال الشهور الأربعة المقبلة». لكنه في الوقت نفسه يشير إلى أن «إسرائيل اعتادت المناورة، ما يتطلب استمرار الضغط عليها لدفعها للالتزام بتعهداتها».
ويضيف عكاشة أن ردود الفعل المصرية والعربية على تصريحات وزير المالية الإسرائيلية، هي «نوع من الضغط»، مطالباً بتصعيد هذه الضغوط لدفع إسرائيل للالتزام بتفاهمات شرم الشيخ.
ونص البيان الختامي لاجتماع شرم الشيخ على «تجديد حكومة إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية استعدادهما والتزامهما المشترك، بالتحرك بشكل فوري لإنهاء الإجراءات الأحادية لفترة من 3 إلى 6 أشهر، ويتضمن ذلك التزاماً إسرائيلياً بوقف مناقشة أي وحدات استيطانية جديدة لمدة 4 أشهر، ووقف إصدار تراخيص لأي نقاط استيطانية لمدة 6 أشهر».
بدوره، يشير السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إلى أن «الحكومة الإسرائيلية الحالية هي الأكثر تطرفاً في تاريخ حكومات تل أبيب». ويقول لـ«الشرق الأوسط»، إن «اجتماع شرم الشيخ جاء لتأكيد تفاهمات العقبة، التي لم تلتزم بها إسرائيل، مع إضافة بعض البنود المتعلقة بشهر رمضان»، ما يشكل، حسب تعبيره، «تحدياً أمام الدول العربية يستلزم عملاً على مستوى دولي لدفع إسرائيل للالتزام بتعهداتها واستغلال حالة الارتباك في الداخل الإسرائيلي». ويضيف أن «البيانات وحدها غير كافية».
يذكر أن اجتماع شرم الشيخ الأمني تم في ضوء معارضة من بعض الفصائل الفلسطينية، أكدت أن «النتائج المترتبة على الاجتماع غير ملزمة لها».


مقالات ذات صلة

اليوم الثاني لرئيسي في دمشق... فلسطيني

المشرق العربي اليوم الثاني لرئيسي في دمشق... فلسطيني

اليوم الثاني لرئيسي في دمشق... فلسطيني

في اليوم الثاني لزيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى سوريا، التقى وفداً من الفصائل الفلسطينية الموجودة في دمشق، بحضور وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان. وأكد رئيسي، خلال اللقاء الذي عقد في القصر الرئاسي السوري أمس (الخميس)، أن بلاده «تعتبر دائماً القضية الفلسطينية أولوية في سياستها الخارجية». وأكد أن «المقاومة هي السبيل الوحيد لتقدم العالم الإسلامي ومواجهة الاحتلال الإسرائيلي»، وأن «المبادرة، اليوم، في أيدي المجاهدين والمقاتلين الفلسطينيين في ساحة المواجهة».

«الشرق الأوسط» (دمشق)
المشرق العربي «مستعربون» بزي نسائي تسللوا إلى قلب نابلس لقتل 3 فلسطينيين

«مستعربون» بزي نسائي تسللوا إلى قلب نابلس لقتل 3 فلسطينيين

قتلت إسرائيل 3 فلسطينيين في الضفة الغربية، الخميس، بعد حصار منزل تحصنوا داخله في نابلس شمال الضفة الغربية، قالت إنهم يقفون خلف تنفيذ عملية في منطقة الأغوار بداية الشهر الماضي، قتل فيها 3 إسرائيليات، إضافة لقتل فتاة على حاجز عسكري قرب نابلس زعم أنها طعنت إسرائيلياً في المكان. وهاجم الجيش الإسرائيلي حارة الياسمينة في البلدة القديمة في نابلس صباحاً، بعد أن تسلل «مستعربون» إلى المكان، تنكروا بزي نساء، وحاصروا منزلاً هناك، قبل أن تندلع اشتباكات عنيفة في المكان انتهت بإطلاق الجنود صواريخ محمولة تجاه المنزل، في تكتيك يُعرف باسم «طنجرة الضغط» لإجبار المتحصنين على الخروج، أو لضمان مقتلهم. وأعلنت وزارة

كفاح زبون (رام الله)
المشرق العربي مشروع قانون إسرائيلي يتيح لعوائل القتلى مقاضاة السلطة واقتطاع أموال منها

مشروع قانون إسرائيلي يتيح لعوائل القتلى مقاضاة السلطة واقتطاع أموال منها

في وقت اقتطعت فيه الحكومة الإسرائيلية، أموالاً إضافية من العوائد المالية الضريبية التابعة للسلطة الفلسطينية، لصالح عوائل القتلى الإسرائيليين في عمليات فلسطينية، دفع الكنيست نحو مشروع جديد يتيح لهذه العائلات مقاضاة السلطة ورفع دعاوى في المحاكم الإسرائيلية؛ لتعويضهم من هذه الأموال. وقالت صحيفة «يسرائيل هيوم» العبرية، الخميس، إن الكنيست صادق، بالقراءة الأولى، على مشروع قانون يسمح لعوائل القتلى الإسرائيليين جراء هجمات فلسطينية رفع دعاوى لتعويضهم من أموال «المقاصة» (العوائد الضريبية) الفلسطينية. ودعم أعضاء كنيست من الائتلاف الحكومي ومن المعارضة، كذلك، المشروع الذي يتهم السلطة بأنها تشجع «الإرهاب»؛

«الشرق الأوسط» (رام الله)
المشرق العربي تأهب في إسرائيل بعد «صواريخ غزة»

تأهب في إسرائيل بعد «صواريخ غزة»

دخل الجيش الإسرائيلي في حالة تأهب وقصف بدباباته موقعاً في شرق مدينة غزة، أمس الثلاثاء، ردّاً على صواريخ أُطلقت صباحاً من القطاع بعد وفاة القيادي البارز في حركة «الجهاد» بالضفة الغربية، خضر عدنان؛ نتيجة إضرابه عن الطعام داخل سجن إسرائيلي.

كفاح زبون (رام الله)
المشرق العربي وساطة عربية ـ أممية تعيد الهدوء إلى غزة بعد جولة قتال خاطفة

وساطة عربية ـ أممية تعيد الهدوء إلى غزة بعد جولة قتال خاطفة

صمد اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي دخل حيز التنفيذ، فجر الأربعاء، منهيا بذلك جولة قصف متبادل بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية استمرت ليلة واحدة (أقل من 24 ساعة)، في «مخاطرة محسوبة» بدأتها الفصائل ردا على وفاة القيادي في «الجهاد الإسلامي» خضر عدنان في السجون الإسرائيلية يوم الثلاثاء، بعد إضراب استمر 87 يوما. وقالت مصادر فلسطينية في الفصائل لـ«الشرق الأوسط»، إن وساطة مصرية قطرية وعبر الأمم المتحدة نجحت في وضع حد لجولة القتال الحالية.

كفاح زبون (رام الله)

العراق يحقق في اختفاء 50 ألف باكستاني

إسلام آباد تعتزم تنظيم الزيارات الدينية بعد اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق (إ.ب.أ)
إسلام آباد تعتزم تنظيم الزيارات الدينية بعد اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق (إ.ب.أ)
TT

العراق يحقق في اختفاء 50 ألف باكستاني

إسلام آباد تعتزم تنظيم الزيارات الدينية بعد اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق (إ.ب.أ)
إسلام آباد تعتزم تنظيم الزيارات الدينية بعد اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق (إ.ب.أ)

أعلن العراق، أمس الجمعة، فتح تحقيق في اختفاء آلاف الباكستانيين، كانوا قد دخلوا البلاد لزيارة المراقد الدينية خلال شهر محرم.

ونقلت صحيفة «الأمة» الباكستانية عن وزير الشؤون الدينية، شودري حسين، أن 50 ألف مواطن باكستاني اختفوا في العراق خلال السنوات الماضية.

وأعرب وزير العمل العراقي، أحمد الأسدي، عن قلقه واستنكاره لتزايد عدد العمالة غير القانونية في البلاد، مؤكداً أن وزارته ستحقق في اختفاء آلاف الباكستانيين في العراق، وأن هذا الأمر «سيكون محل اهتمام للتحقق واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحقهم».

وأعلنت الشرطة العراقية اعتقال العشرات من الباكستانيين، يبدو أنهم من الذين تسربوا خلال زيارتهم المراقد الدينية.