إيران: علاقاتنا مع جيراننا على طريق التوطيد والتنمية

إيران: علاقاتنا مع جيراننا على طريق التوطيد والتنمية

الاثنين - 11 جمادى الأولى 1444 هـ - 05 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16078]
علي باقري كني (مهر)

اعتبر نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية علي باقري كني أن علاقات بلاده مع جيرانها، بما فيها العلاقات الشاملة مع روسيا، تسير على طريق التوطيد والتنمية.
وأشار باقري في تصريح نقلته وكالة «مهر للأنباء» الأحد، إلى زياراته الأسبوع الماضي إلى الهند وقطر وروسيا، موضحاً «أنها تمت في اتجاه ترسيخ سياسة الجوار والإقليم مع السلطات في الهند وقطر وروسيا». وأوضح أن «المشاورات حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية وإعادة العلاقات وإقامة لقاءات تشاورية مع الجهات المعنية في هذه الدول كانت الأهداف الرئيسية لهذه الزيارات».
وصرح باقري بأن لدى وزارة الخارجية، بصفتها مديراً للعلاقات الخارجية، رؤية خاصة لسياسة العلاقات مع دول الجوار، مضيفاً: «وجهة نظر الحكومة هي تطوير العلاقات مع الجيران، وتشير الإحصائيات إلى أن في العام الماضي تطورت العلاقات مع الجيران، بما في ذلك روسيا، بشكل ملحوظ في جميع المجالات، وخصوصاً في المجالات التجارية والاقتصادية». وقال: «لكي نتمكن من توسيع نطاق هذه العلاقات، من الضروري استخدام كل القدرات. وإن تحسين علاقات إيران مع الدول المجاورة والإقليمية يمكن أن يشكل مكونات قوية تلعب فيها الجمهورية الإسلامية الإيرانية دوراً محورياً».
وأكد باقري في مثل هذه الحالة «سيتم ضمان المصالح الوطنية والاحتياجات الاقتصادية للبلاد من ناحية، ومن ناحية أخرى، سيتم توفير مجالات التنمية الاقتصادية بشكل أكثر جدية»، لافتاً إلى اجتماع عقد مع مسؤولي وزارة الخارجية الروسية استعرضت خلاله «سلسلة من العلاقات الثنائية والإقليمية والدولية التي تهم طهران وموسكو». وختم: «تم تبادل وجهات النظر بين الجانبين حول تطوير التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشتركة بين البلدين».


ايران التوترات إيران

اختيارات المحرر

فيديو