أسعار الشحن ترتفع بعد انخفاض منسوب نهر الراين

أسعار الشحن ترتفع بعد انخفاض منسوب نهر الراين

الاثنين - 18 محرم 1444 هـ - 15 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15966]

أشارت تقديرات غرفة الصناعة والتجارة في ألمانيا إلى حدوث ارتفاع كبير في أسعار الشحن جراء انخفاض مناسيب المياه في الأنهار ولا سيما في نهر الراين الذي يحظى بأهمية كبيرة للنقل النهري الداخلي.

وفي تصريحات لشبكة التحرير الصحافي «دويتشلاند»، قالت إيليا نوتهانجل عضو الرئاسة التنفيذية للغرفة إن «حيز الشحن على السفن أصبح ضئيلاً في الوقت الراهن لأنه لا يمكن تحميل السفن إلا بشكل جزئي في غالب الأحوال، نتيجة لذلك ارتفعت أسعار الشحن بالفعل بصورة ملحوظة».

وأكدت نوتهانجل أن العديد من القطاعات الصناعية يعتمد على الملاحة النهرية الداخلية ولا سيما قطاع صناعة الكيماويات وصناعة الصلب ومحطات الطاقة التي تعمل بالفحم. وأضافت نوتهانجل أن «المناسيب المتدنية توضح الحاجة الماسة إلى سرعة تنفيذ تدابير هيكلية لتحسين المجاري المائية وتجديد الأسطول».

كانت إدارة الممرات المائية والشحن التابعة للحكومة الألمانية أعلنت أن منسوب المياه عند أحد المقاييس المهمة للملاحة البحرية الموجود عند مضيق في وسط وادي الراين بولاية راينلاند - بفالتس وصل إلى 37 سنتيمتراً صباح أمس وهو نفس المستوى الذي كان عليه ظهر أمس السبت، وتوقعت الإدارة تدني المستوى إلى 30 سنتيمتراً اليوم الاثنين.

يذكر أن هذه القراءة لمستوى المقياس لا تعبر عن العمق الفعلي للمياه بل إنها تعبر عن الفارق بين مستوى السطح العلوي للمياه وما يطلق عليه مستوى الصفر للمقياس والذي لا يوجد بدوره عند أعمق نقطة في قاع النهر.

وتسبب انخفاض منسوب نهر الراين في ألمانيا في عدم حصول محطتي طاقة على كمية كافية من الفحم الأمر الذي يهدد بعرقلة خطط الحكومة لزيادة مخزون الوقود قبل قدوم الشتاء. وتسببت موجة حر في انخفاض منسوب المياه في بعض أجزاء من نهر الراين إلى أدنى مستوى له منذ 15 عاماً على الأقل على أساس موسمي، ويمثل النهر مجرى مهماً لشحن كل شيء على متن السفن من الفحم إلى النفط.

ويبذل أكبر اقتصاد في أوروبا كل ما في وسعه من أجل تأمين الفحم لمحطات الطاقة قبل حلول الشتاء وذلك بعد أن قلصت روسيا إمداداتها من الغاز إلى ألمانيا عبر خط نورد ستريم1.

وتكافح المحطتان الواقعتان على نهر الراين من أجل تأمين الفحم بسبب المياه الضحلة، وذلك حسبما ذكرت منشورات في بورصة الطاقة الأوروبية. وتزيد المستويات المنخفضة للمياه من صعوبة نقل الصنادل للحمولات الثقيلة عبر النهر من موانئ الفحم الرئيسية في هولندا وبلجيكا.


المانيا Economy

اختيارات المحرر

فيديو