«السيادي» يشتري 16 % من أسهم «المملكة القابضة»

«السيادي» يشتري 16 % من أسهم «المملكة القابضة»

عبر اتفاقية خاصة بين الصندوق والوليد بن طلال
الاثنين - 22 شوال 1443 هـ - 23 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15882]
صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستمر في اقتناص الفرص الناجحة (الشرق الأوسط)

أفصحت شركة المملكة القابضة، المدرجة في سوق الأسهم السعودية الرئيسية، أمس، عن تنفيذ اتفاقية بيع وشراء ضخمة بين صندوق الاستثمارات العامة السعودي والمساهم الرئيسي والمؤسس الأمير الوليد بن طلال لبيع 625 ألف سهم تمثل 16.87 في المائة من إجمالي أسهم الشركة.

وقال بيان صادر عبر موقع «تداول» إن العملية تمت عن طريق صفقة شراء وبيع خاصة بسعر قوامه 9.09 ريال (2.6 دولار) للسهم الواحد، ليصل إجمالي قيمة الصفقة 5.7 مليار ريال (1.2 مليار دولار)، وبذلك تتقلص نسبة ملكية الأمير الوليد في الشركة إلى 78.13 في المائة، بعد أن تم تنفيذ العملية عن طريق «تداول السعودية» أمس (الأحد). وكانت شركة «المملكة القابضة» أعلنت عن تحقيق أرباح قوامها 5.9 مليار ريال (1.5 مليار دولار) بنهاية الربع الأول من العام الحالي.

ويستمر الصندوق السيادي السعودي في تنويع محفظته الاستثمارية وتوسيع توجهاته باقتناص فرص الشراء في الشركات العملاقة، كان آخرها استحواذه، قبل أيام، على حصة 5 في المائة من أسهم شركة ألعاب الفيديو اليابانية «نينتيندو»، لتنضم إلى حصص تزيد على 5 في المائة لدى شركتي ألعاب مدرجتين في اليابان، هما «كابكوم» و«نيكسون» المزودتان للألعاب عبر الإنترنت.

ويعمل الصندوق على تأسيس أنشطة اقتصادية جديدة في المملكة؛ حيث أعلن مؤخراً إطلاق الشركة السعودية للقهوة، بهدف دعم منتج القهوة المحلي، والارتقاء به إلى المصاف العالمية، مفصحاً عن استثمار نحو 1.2 مليار ريال على مدى 10 سنوات.
... المزيد


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

فيديو