استعرضت الصحف البريطانية أخيراً كتاباً مهماً بعنوان صارخ «التحكم: التاريخ المظلم والحاضر المقلق لعلم تحسين النسل» لمؤلفه آدم راذرفورد، المتخصص في علم الجينات والإعلامي في ميدان العلوم، أحد الذين أدرجت أسماؤهم في قائمة أفضل الكتاب لصحيفة «صنداي تايمز». وكان قد ألف كتابا سابقا بعنوان «كيف تناقش شخصا عنصريا».
يتناول الكاتب جوانب علم تحسين النسل، الذي يمتاز بتاريخ متناقض من نظريات وتطبيقات طرحها علماء متفائلون بخير البشرية، وآخرون من العلماء العنصريين والفاشست. ولأن عالم اليوم يشهد نجاحات كبرى في أبحاث «الانتقاء الجيني» الموجهة لتحسين صحة المواليد الجدد من العيوب الجينية، فإن هذا الميدان الواعد قد يساء استخدامه لإنتاج أجيال من «المواليد المحسنة النسل».
سعى الناس على مر التاريخ، إلى تحسين المجتمع من خلال تقليل المعاناة أو القضاء على المرض أو تعزيز الصفات المرغوبة لدى أطفالهم. لكن هذه الرغبة كانت تسير إلى جانب الرغبة في فرض السيطرة على من يمكنه الزواج، ومن يمكنه الإنجاب ومن يُسمح له بالعيش. وعززت أفكار داروين حول النشوء والارتقاء، المحاولات الجديدة لفرض السيطرة على بيولوجية الإنسان «الجامحة في النمو».
وقد تم تبني علم تحسين النسل بقوة في عشرات البلدان، ومثلت أفكاره أيضاً حجر الزاوية في الآيديولوجية النازية، وشكلت مساراً أدى مباشرة إلى أبواب معسكرات الموت.
واليوم، ومع ازدهار أبحاث تقنيات التحرير والقص الجيني الجديدة، تجري مناقشات علمية وسياسية حول مدى ضرورات «العبث بالحمض النووي» للأطفال الذين لم يولدوا بعد، لجعلهم أكثر ذكاءً، ولياقة، وأقوى جسديا.
ويقدم كتاب «كنترول» CONTROL الجديد قصة محاولات الأقوياء عبر التاريخ لإملاء خططهم في التكاثر المحسن، وتنظيم التفاعل بين التربية والمجتمع، كما يقدم كشفا عاجلا لأحد الأفكار الأكثر تدميراً في القرن العشرين، ويؤكد أن معرفة هذا التاريخ هو «تطعيم لأنفسنا» لمنع تكراره.
وتهدف أفكار علم تحسين النسل Eugenics (وهي مشتقة من اليونانية وتعني النوع الجيد، النبيل)، إلى التعرف على تحسين خصائص الإنسان الوراثية بمحاربة ظاهرة الانحطاط في الجينات البشرية.
وقد نشأت هذه الأفكار بمعناها الحديث في إنجلترا، وكان رائدها فرنسيس غالتون، ابن عم تشارلز داروين. وشاع علم تحسين النسل على نطاق واسع في العقود الأولى من القرن العشرين، ففي المؤتمر الدولي لعلم تحسين النسل، الذي عقد في نيويورك عام 1932 صرح أحد الخبراء صراحة بما يلي: ليس هناك شك في أنه إذا تم تطبيق قانون التعقيم (على المتخلفين والمنحرفين) الإجباري بشكل أكبر في الولايات المتحدة، فستكون النتيجة أنه، في أقل من مائة عام، سنقضي على ما لا يقل عن 90 في المائة من الجرائم والجنون والخرف والغباء والانحراف الجنسي.
إلا أن هذا العلم أصبح فيما بعد مرتبطاً بألمانيا النازية التي وظفته لأهداف «النقاوة العرقية»، وإبادة الجماعات الاجتماعية «غير المرغوب فيها». أما في الاتحاد السوفياتي، فقد تم حظر أبحاث تحسين النسل خلال سنوات حكم ستالين في الثلاثينات والأربعينات لمعارضتها لأفكاره.
وتناول الكاتب محاولات الأقدمين لتحسين النسل، إذ يقال إن سكان مدينة إسبارطة اليونانيين كانوا يغطسون مواليدهم في النبيذ لكي يتمكن الأقوياء منهم فقط من النجاة، وذكر أن الرومان كانوا يغرقون أطفالهم إن كانوا ضعيفين أو معاقين. وكتب أفلاطون أنه يجب مواءمة الشبان الأعلى ذكاء مع الشابات الأعلى ذكاء لتحسين ذكاء النسل.
وفي العصر الحديث كتب فرنسيس غالتون مصنفا النساء إلى: «جذابة، عادية، دميمة» فيما صنف الرجال وفق 16 من الخصائص، وأشار إلى أن الاهتمام بالخصائص يتيح الوصول إلى «جنس جديد من الرجال الأذكياء، مثلما هو الحال عند تحسين نسل النباتات والحيوانات».
ويضيف الكاتب أن علم تحسين النسل ركز في أميركا على الأعراق، بينما ركز في بريطانيا على فقراء المدن. وهكذا كما يقول، وبدلا من التركيز على دور العالم الرأسمالي في زيادة التلوث الصناعي وعوامل الحرمان على المجتمع وعلى تدهور قدرات الإنسان، كان من السهل تفسير ذلك التدهور بواسطة الجينات.
كما يتحدث الكتاب عن بعض الأعاجيب، إذ وصل الأمر بالناشطة البريطانية ماري ستوبز المدافعة عن حقوق التناسل للنساء في بيانها عام 1920 الموسوم «الأمومة الناصعة» إلى الدعوة «لتعقيم كل الأشخاص العفنين بشكل لا صلاح بعده». أما ويليام بيفيردج الذي أسس لاحقا «دولة الرعاية» في بريطانيا فكان لا يدعو إلى أن يفقد العاطلون عن العمل حقهم في المعونات فحسب، بل إلى «أن يفقدوا أيضا الحرية وحق الأبوة»! كما أوصت مجلة «نتشر» العلمية بأن يقوم البرلمان البريطاني «بإكثار الظروف الجيدة بهدف تطوير صنف جديد» من الإنسان.
وحتى ونستون تشرشل وزير الداخلية في وزارة هربيت أسكويث بداية القرن الماضي أدلى بدلوه أيضا، إذ تحدث عن «النمو المتسارع غير الطبيعي للطبقات الضعيفة العقل، والمجنونة». ولذلك يجب «فصلها في ظروف محددة تؤدي إلى اندثار لعنتها، لكي لا تنتقل خصائصها إلى الأجيال اللاحقة». وهذا ما شكل فحوى مسودة «قانون التحكم بالضعيفي العقل» الذي كان قدم عام 1912 لتجريم أي زيجة من تلك الطبقات، والذي لم يصوت البرلمان له.
وهكذا فإن المصيبة تكمن في أن العلم والعلماء الحقيقيين، وغيرهم من الباحثين الذين يبيعون ضمائرهم للقادة السياسيين، يمكن أن يوظفوا طاقاتهم العلمية في منحى بعيد عن أخلاقيات العلم وبعيدا عن أي أخلاقيات اجتماعية.
لقد قال فيدور دوستويفسكي الكاتب الروسي العظيم قبل قرن ونيف، إن أي حضارة، إذا كانت بلا روح، فلا تستطيع أن تضمن أنها ليست ضد أكل لحوم البشر أو ضد الإبادة الجماعية... ولذلك أطلقت عليه أجيال المثقفين الروس فيما بعد لقب «النبي» بعد مشاهدة أهوال الحرب العالمية الأولى والثورة البلشفية في روسيا.
ويضيف بالنص: «إذا أكد أحد الأشخاص من (الأكفاء قليلاً)، أنه سيكون من المفيد أحياناً سلخ الجلد من ظهر شخص آخر، لفائدة الجميع... إذن صدقوني، فإن أشخاصا متفنين في الأداء سيظهرون على الفور، ومنهم حتى من الظرفاء (لتنفيذ ذلك)... ويصبح من غير المعروف أين سنجد أنفسنا: بين الممزقين (بكسر الميم) - السالخين - أم الممزقين (بفتح الميم) - المسلوخين -؟».
ويشير مؤلف الكتاب إلى أن بعض المفكرين المتدينين كانوا يكافحون نظريات تحسين النسل لأنها تنادي بالقضاء على الضعفاء. إلا أن أنصار هذه النظريات نجحوا في العديد من مساعيهم إذ أجازت الولايات المتحدة تعقيم 70 ألفا من الأشخاص «غير المؤهلين «للإنجاب» وهو ما مهد الطريق أمام ألمانيا النازية لاحقا لاتباع سياسة التعقيم وقتل الضعفاء.
وقد مول معهد روكفلر في الولايات المتحدة معهد ولهيلم كايزر للأنثروبولوجيا والوراثة البشرية وتحسين النسل الذي وضع الأسس الفكرية لأفكار التفوق العرقي لألمانيا النازية. وقال راذرفورد إن «علم تحسين النسل تطور خلال عدة عقود في ألمانيا من المرتبة النظرية إلى مرتبة التطهير العرقي».
إلا أن علم تحسين النسل فقد بريقه بعد الحرب العالمية الثانية، كما يقول الكاتب، إذ استبعدت وثائق حقوق الإنسان عمليات التعقيم القسري، وتحولت تسمية العلم إلى تسمية جديدة «علم الجينات». ومع ذلك استمرت أبحاثه وتوسعت خصوصا في العقدين الماضيين، بعد وضع تسلسل الجينوم البشري وبعد أن أجريت محاولات لفهم خصائص الصفات والأمراض البشرية، وأصبح بالإمكان التلاعب بالجينات.
ويواصل المجتمع طرح التساؤل المحير: إذا كان بإمكان العلماء التلاعب بالجينات فهل يجدر بهم القيام بتحسين النسل البشري. وتكمن الإجابة في ضرورة تأطير العلم بأخلاقيات اجتماعية ذات روح إنسانية.
Control: The Dark History and Troubling Present of Eugenics
by Adam Rutherford