قراصنة أوكرانيون يشنّون حرباً إلكترونية على البنية التحتية الروسية

القراصنة استهدفوا بعض المواقع الحكومية الروسية ومواقع البنوك (رويترز)
القراصنة استهدفوا بعض المواقع الحكومية الروسية ومواقع البنوك (رويترز)
TT

قراصنة أوكرانيون يشنّون حرباً إلكترونية على البنية التحتية الروسية

القراصنة استهدفوا بعض المواقع الحكومية الروسية ومواقع البنوك (رويترز)
القراصنة استهدفوا بعض المواقع الحكومية الروسية ومواقع البنوك (رويترز)

قالت جماعة إلكترونية أوكرانية إنها تخطط لمهاجمة البنية التحتية الروسية الرئيسية، بما في ذلك السكك الحديدية وشبكة الكهرباء، للرد على غزو موسكو للبلاد، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».
وكشف إيغور أوشيف، خبير الأمن السيبراني المحلي، يوم الاثنين، عن أنه يقوم بتنظيم مجموعة من المتسللين في أوكرانيا للمحاربة ضد روسيا، حسبما ذكرت وكالة «رويترز». ستشمل الأهداف البنية التحتية التي ساعدت الروس على جلب أسلحة إلى أوكرانيا من أجل الغزو. وقال: «كل ما قد يوقف الحرب... الهدف هو جعل من المستحيل جلب هذه الأسلحة إلى بلادنا».
وأشار أوشيف إلى أنه استهدف بعض المواقع الحكومية الروسية ومواقع البنوك، لكنه رفض تقديم المزيد من التفاصيل. وأوضح أنه استبدل بتلك الصور الموجودة على تلك المواقع صوراً من منطقة الحرب التي تعيش فيها أوكرانيا الآن.
كما دعت الحكومة الأوكرانية متطوعين من المتسللين السريين في البلاد للمساعدة في حماية البنية التحتية الحيوية والقيام بمهام تجسس إلكتروني ضد القوات الروسية، حسبما أكد مصدران مجهولان مشاركان في المشروع.
في الوقت نفسه، كانت هناك حملة جارية بين جماعة «أنونيموس» للقرصنة، تدعو جيشها الإلكتروني العالمي لاستهداف روسيا. و«أنونيموس» عبارة عن مجتمع ناشط عالمي يعمل منذ عام 2008 على الأقل.
https://twitter.com/YourAnonOne/status/1496965766435926039?s=20&t=xXgXQEXE_C9ZEpi2sXQpyw
وقال أوشيف إن مجموعته لديها أكثر من ألف متطوع حتى الآن من أوكرانيا ودول أخرى. ونقلت وسائل الإعلام المحلية في البلاد عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، قولها إن سفاراتها تتعرض للهجوم من «قراصنة من أوكرانيا».
https://twitter.com/Yegor_au/status/1498651234382843909?s=20&t=REx2YKFB6MG1PaAdOK66FA
من جهتها، تطوعت منظمة قرصنة أخرى، تسمى «بيلاروسيان سايبر بارتيسانس» لاختراق شبكة السكك الحديدية في بيلاروسيا حيث تم استخدامها لنقل الجنود الروس.
وأُفيد الأسبوع الماضي بأن هذه المنظمة اخترقت أجهزة الكومبيوتر التي تتحكم في قطارات بيلاروسيا وأوقفت بعضها في محاولة لمنع الجيش الروسي من الوصول لأوكرانيا.
وأكدت متحدثة باسم المجموعة يوم الاثنين، أنهم نفّذوا تلك الهجمات وأن منظمتها تعمل الآن مع مجموعة أوشيف.


مقالات ذات صلة

القضاء الأميركي يتهم 5 عسكريين روس بشن هجمات سيبرانية ضد أوكرانيا

الولايات المتحدة​ لوحة مفاتيح كمبيوتر مضاءة بواسطة رمز إلكتروني معروض في هذه الصورة التوضيحية الملتقطة في الأول من مارس 2017 (رويترز)

القضاء الأميركي يتهم 5 عسكريين روس بشن هجمات سيبرانية ضد أوكرانيا

وجّه القضاء الأميركي، اليوم (الخميس)، اتهامات لخمسة عسكريين روس بشنّ هجمات إلكترونية على بنى تحتية مدنية في أوكرانيا قبل الغزو الروسي لهذا البلد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق إيمان خليف (أ.ب)

إيمان خليف تقاضي ماسك ومؤلفة «هاري بوتر» بتهمة التنمر الإلكتروني

رفعت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف دعوى قضائية ضد جي كي رولينغ مؤلفة «هاري بوتر» والملياردير الأميركي إيلون ماسك بتهمة التنمر الإلكتروني.

«الشرق الأوسط» (باريس)
العالم رجل يحمل جهاز كومبيوتر بينما يتم عرض شفرة سيبرانية عليه في هذه الصورة التوضيحية الملتقطة في 13 مايو 2017 (رويترز)

أميركا وألمانيا تتصديان لهجوم من برامج الفدية الضارة على الإنترنت

قالت السلطات في الولايات المتحدة وألمانيا، الثلاثاء، إنها تمكنت من إزالة مجموعة البرامج الضارة رادار/ديسبوسيسور التي تطالب بفدية عبر الإنترنت والنشطة عالميا.

«الشرق الأوسط» (برلين)
العالم أرشيفية لمقر الأمم المتحدة في نيويورك

الأمم المتحدة تعتمد أول معاهدة لمكافحة الجرائم السيبرانية

اعتمدت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الخميس معاهدة لمكافحة الجرائم السيبرانية، هي أول نص من نوعه تقره المنظمة، رغم معارضة شديدة من نشطاء حقوق الإنسان.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الرياضة ملعب يُظهر شعار أولمبياد باريس 2024 (أ.ف.ب)

فرنسا: هجوم إلكتروني على قاعة تستضيف منافسات أولمبية

أعلن ممثلو الادعاء في باريس، الثلاثاء، أن شرطة مكافحة الجرائم الإلكترونية الفرنسية تحقّق في هجوم إلكتروني على قاعة «غراند باليه» حيث تُقام منافسات أولمبية.

«الشرق الأوسط» (باريس)

سائح بريطاني يحاول دفن رفات والدته بمعبد أبو سمبل

معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل (تصوير: عبد الفتاح فرج)
معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل (تصوير: عبد الفتاح فرج)
TT

سائح بريطاني يحاول دفن رفات والدته بمعبد أبو سمبل

معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل (تصوير: عبد الفتاح فرج)
معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل (تصوير: عبد الفتاح فرج)

أحبطت السلطات المصرية، الأحد، محاولة سائح بريطاني الجنسية دفن رفات والدته في معبد أبو سمبل الأثري بأسوان (جنوب مصر).

وقال رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار في مصر، الدكتور أيمن عشماوي، لـ«الشرق الأوسط»، إن «أفراد الأمن بمعبد أبو سمبل تمكنوا من ضبط سائح بريطاني حاول دخول المعبد ومعه صندوق صغير، اشتبهوا في محتواه»، مشيراً إلى أنه «بعد تفتيش السائح تبين أن الصندوق يحتوي على رفات آدمية».

وأضاف عشماوي أن «السائح كان معه مرشد سياحي، أوضح عند سؤاله أن الرفات لوالدة السائح التي توفيت وأوصت بدفنها في مصر»، مشيراً إلى أن «السائح البريطاني جاء إلى مصر تنفيذا لوصية والدته». وفق تعبيره.

ووقّع السائح البريطاني على تعهد أكد فيه أنه «لن يحاول مجدداً دفن رفات والدته في أي مكان بمصر». بحسب عشماوي الذي أشار إلى أنه «تم السماح للسائح باستكمال زيارته للمعبد بعد منعه من دفن الرفات به».

معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل من الداخل (تصوير: عبد الفتاح فرج)

ويقع معبد أبو سمبل في النوبة بالقرب من الحدود الجنوبية لمصر. وقد بناه الملك رمسيس الثاني من الأسرة التاسعة عشرة، في الجبل، نحو عام 1264 قبل الميلاد. ويشتهر المعبد بـ4 تماثيل ضخمة جالسة تزين واجهته، انهار أحدها بسبب زلزال قديم، ولا تزال بقاياه على الأرض، وفق موقع وزارة السياحة والآثار المصرية.

وتقف تماثيل الملك الضخمة على جانبي الصالة الرئيسية المؤدية إلى قدس الأقداس، حيث تجلس 4 معبودات من مصر القديمة؛ هي آمون رع، رع حورآختي، بتاح، رمسيس الثاني. ويشهد المعبد ظاهرة تتكرر مرتين في العام، حيث تتعامد الشمس على واجهته في 22 فبراير (شباط) و22 أكتوبر (تشرين الأول).

والحضارة المصرية محاطة بكثير من الغموض، ما يدفع لانتشار خرافات بشأن «لعنة الفراعنة» أو «الزئبق الأحمر»، مثيرة حالة من الهوس العالمي بشأن «أسرار الدفن في مصر القديمة».