الأزمة الأوكرانية... صاحب طائرة ركاب يمنع هبوطها في كييف

طائرة تابعة لشركة «سكاي أب» (رويترز)
طائرة تابعة لشركة «سكاي أب» (رويترز)
TT

الأزمة الأوكرانية... صاحب طائرة ركاب يمنع هبوطها في كييف

طائرة تابعة لشركة «سكاي أب» (رويترز)
طائرة تابعة لشركة «سكاي أب» (رويترز)

أعلنت شركة الطيران الأوكرانية «سكاي أب»، اليوم الأحد، أن إحدى طائراتها التي تربط أرخبيل ماديرا البرتغالي بكييف اضطرت للهبوط قبل يوم في العاصمة المولدوفية تشيسيناو، بعد أن منع صاحب الطائرة دخولها المجال الجوي الأوكراني.
وقالت شركة «سكاي أب» عبر موقعها الإلكتروني، إن «صاحب الطائرة، وهو مقيم آيرلندي، أخطر شركة الطيران في 12 فبراير (شباط) بمنع فوري لدخول طائرة (يو آر - إس كيو أو) المجال الجوي الأوكراني»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وتابعت الشركة: «رغم كل الجهود التي بذلتها شركة الطيران وإرادة السلطات الأوكرانية بالتحدث مع صاحب الطائرة، رفض الأخير تغيير رأيه، في وقت كانت أصبحت الطائرة في الجو».
ونُقل الـ175 راكباً إلى كييف.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1492867908837380100?cxt=HHwWiMCorYPd3bcpAAAA
وعلقت الشركة الهولندية «كي إل إم»، أمس السبت، كل رحلاتها في المجال الجوي الأوكراني حتى إشعار آخر. وأُلغيت رحلة كانت مقررة مساء (السبت). وقالت الشركة الهولندية (الجمعة)، إن أفراد طاقمها لن يمضوا الليل في كييف بسبب التوتر بين روسيا والدول الغربية حول أوكرانيا.
وقال وزير الخارجية الهولندي فوبكه هوكسترا (السبت)، في بيان، إن «الوضع الأمني مُقلق أصلاً وازداد تدهوراً في الأيام الأخيرة».
وأشارت شركة «كي إل إم» إلى «أننا لا نعلم متى ستسير الشركة رحلات جديدة إلى كييف مجدداً»، علماً بأنها لم تعد تطير في المجال الجوي فوق شرق أوكرانيا منذ تحطم طائرة «إم إتش17» عام 2014.
وأسقطت هذه الطائرة من طراز «بوينغ 777» التابعة للخطوط الماليزية بصاروخ «بوك» روسي فوق منطقة تشهد نزاعاً مسلحاً بين انفصاليين موالين لروسيا في شرق أوكرانيا والقوات الأوكرانية. وقُتل 298 راكباً.
ولطالما نفت روسيا تورطها في عملية تحطم الطائرة.
وعُلقت أيضاً رحلات شركة «إير فرانس»، وهي جزء من مجموعة «كي إل إم».
وحذرت واشنطن (الجمعة) من أن غزواً روسياً لأوكرانيا قد يحصل «في أي وقت»، داعية رعاياها إلى مغادرة الجمهورية السوفياتية السابقة.
وأصدرت العديد من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، بما فيها ألمانيا وإستونيا وليتوانيا، توصيات لرعاياها لمغادرة أوكرانيا.


مقالات ذات صلة

سقف بالمطار الرئيسي للعاصمة الهندية ينهار ويودي بحياة شخص

آسيا طاقم عمل يفحص الأضرار التي لحقت بجزء من سقف صالة المغادرة في مطار أنديرا غاندي الدولي في نيودلهي التي انهارت بسبب الأمطار الغزيرة التي سبقت الرياح الموسمية في نيودلهي - الجمعة 28 يونيو 2024 (أ.ب)

سقف بالمطار الرئيسي للعاصمة الهندية ينهار ويودي بحياة شخص

قال مسؤولون ووسائل إعلام إن سقفاً انهار بسبب الأمطار الغزيرة والرياح في المطار الرئيسي بالعاصمة الهندية نيودلهي، اليوم (الجمعة)، مما أسفر عن مقتل شخص.

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)
المشرق العربي أعضاء من وسائل الإعلام يسيرون خلال جولة نظمت للدبلوماسيين الأجانب ووسائل الإعلام حول مطار بيروت الدولي في بيروت 24 يونيو 2024 (رويترز)

وزير الأشغال اللبناني يقول إن مقال «التلغراف» يشوه سمعة مطار بيروت

قال وزير الأشغال اللبناني إن مقال صحيفة «التلغراف» البريطانية بشأن قيام «حزب الله» بتخزين صواريخ ومتفجرات في مطار بيروت هو تشويه لسمعة المطار.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
أوروبا مسافرون في مطار مانشستر (أرشيف - رويترز)

إلغاء رحلات جوية بمطار مانشستر لانقطاع التيار الكهربائي

تواجه الرحلات الجوية المغادرة من مطار مانشستر بالمملكة المتحدة الإلغاء والتأخير الشديد بعد انقطاع التيار الكهربائي في المنطقة، وفقاً لما ذكرته شبكة «سكاي نيوز».

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم العربي طائرة تتبع الخطوط الجوية الألمانية «لوفتهانزا» في مطار فرانكفورت الدولي (د.ب.أ)

تعليق رحلات جوية إلى المنطقة رغم «إعادة فتح الأجواء»

أعلنت شركة «مصر للطيران» أنها قررت استئناف تسيير رحلاتها الجوية من وإلى كل من الأردن والعراق ولبنان وذلك نظراً لإعادة فتح المجال الجوي بتلك الدول.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
المشرق العربي طائرة تابعة للخطوط الجوية اللبنانية الرسمية في مطار رفيق الحريري الدولي (أ.ف.ب)

لبنان يقدم شكوى لمجلس الأمن حول «تشويش» إسرائيل على أنظمة الملاحة

طلبت وزارة الخارجية اللبنانية من بعثة لبنان بالأمم المتحدة تقديم «شكوى عاجلة» لمجلس الأمن الدولي حول «اعتداءات» إسرائيل على السيادة اللبنانية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

مؤيدون للفلسطينيين يرفعون لافتات على مبنى البرلمان في أستراليا

مؤيدون لفلسطين يعلقون لافتات أعلى مبنى البرلمان في كانبيرا (إ.ب.أ)
مؤيدون لفلسطين يعلقون لافتات أعلى مبنى البرلمان في كانبيرا (إ.ب.أ)
TT

مؤيدون للفلسطينيين يرفعون لافتات على مبنى البرلمان في أستراليا

مؤيدون لفلسطين يعلقون لافتات أعلى مبنى البرلمان في كانبيرا (إ.ب.أ)
مؤيدون لفلسطين يعلقون لافتات أعلى مبنى البرلمان في كانبيرا (إ.ب.أ)

رفع ناشطون مؤيّدون للفلسطينيين في كانبيرا، الخميس، لافتات على مبنى البرلمان الأسترالي تدعو لوقف الحرب المستعرة في قطاع غزة منذ نحو 9 أشهر.

وتأتي هذه المظاهرة على خلفية انقسامات داخل حكومة حزب العمال برئاسة أنتوني ألبانيزي الذي علّق عمل سيناتورة مسلمة بعد أن صوّتت لصالح مذكرة تطالب بأن تعترف أستراليا بدولة فلسطين، وذلك خلافاً للخط السياسي لحزبها، وفقاً لما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقالت السيناتورة فاطمة بايمان إنّه تم «حظرها» بعد أن دعمت المذكرة البرلمانية التي طرحها حزب الخضر.

عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أستراليا الغربية فاطمة بايمان تعقد مؤتمراً صحافياً في القاعة الجدارية بمبنى البرلمان الأسترالي في كانبيرا (رويترز)

ونظّمت مظاهرة، الخميس، مجموعة تطلق على نفسها اسم «رينيغيد أكتيفيستس» (الناشطون المتمردون).

وقالت المجموعة لوسائل إعلام أسترالية إنها لن تنسى أو تغفر لألبانيزي الذي تتهمه بالتواطؤ في الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

الشرطة تتحدث إلى سيدة مؤيدة لفلسطين خارج مبنى البرلمان في كانبيرا (إ.ب.أ)

وتسلّق أفراد من هذه المجموعة يرتدون ملابس سوداء ويعتمرون الكوفية الفلسطينية، واجهة البرلمان ورفعوا فوق مدخله لافتات عديدة كبيرة باللونين الأبيض والأسود كتب عليها «من النهر إلى البحر... فلسطين ستتحرّر» و«لا سلام على أرض مسروقة» و«جرائم حرب».

لافتة كبيرة أعلى مبنى البرلمان كُتب عليها «من النهر إلى البحر... فلسطين ستتحرّر» (إ.ب.أ)

وقال السيناتور المعارض جيمس باترسون إنّ ما حدث شكّل «انتهاكاً خطيراً لأمن البرلمان».

مبنى البرلمان في كانبيرا (إ.ب.أ)

وعلى غرار غالبية حلفائها الغربيين، لا تعترف أستراليا بوجود دولة فلسطينية، وقد أعربت عن دعمها لتسوية النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني على أساس حلّ الدولتين.

مظاهرة نظمتها مجموعة تطلق على نفسها اسم «رينيغيد أكتيفيستس» (إ.ب.أ)

وفي تحرك احتجاجي منفصل جرى الخميس أيضاً في المكان نفسه، أُغلق لفترة وجيزة مدخل البرلمان المخصّص للعموم بعد أن ألصق نشطاء مناخ أنفسهم على أعمدة المبنى الواقعة عند مدخله.