تحالف فايزر - بايونتيك يبدأ تجربة سريرية على لقاح مضاد لـ«أوميكرون»

تحالف فايزر - بايونتيك يبدأ تجربة سريرية على لقاح مضاد لـ«أوميكرون»

الثلاثاء - 22 جمادى الآخرة 1443 هـ - 25 يناير 2022 مـ
عبوات من لقاح فايزر ضد فيروس «كورونا» (رويترز)

أعلن تحالف فايرز - بايونتيك أنه بدأ استقبال متطوعين لتجربة سريرية ترمي إلى اختبار السلامة والاستجابة المناعية للقاح مضاد للمتحورة أوميكرون من فيروس «كورونا»، على أشخاص لا تتجاوز أعمارهم 55 عاماً.

وقالت المسؤولة عن اللقاحات في شركة فايرز كاثرين جانسن في بيان إنه في وقت تفيد المعطيات الحالية بأن الجرعات المعززة من اللقاح الأصلي تحمي من العوارض الخطيرة لأوميكرون، إلا أن الشركة تفضل التصرف بحذر أكبر.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، قد اعتبر أن الانتهاء المحتمل للمرحلة الحادة من الوباء قد يصبح ممكناً اعتبارا من هذه السنة رغم أن (كوفيد - 19) يتسبب بوفاة شخص كل 12 ثانية في العالم. وقال: «يمكننا وضع حد للمرحلة الحادة من الجائحة هذا العام - يمكننا إنهاء (كوفيد - 19) بصفته حالة طوارئ صحية عالمية». لكنه حذر أيضاً من «خطورة أن نفترض أن المتحورة أوميكرون ستكون المتحورة الأخيرة أو أن الجائحة انتهت»، لأن الظروف «مثالية» حالياً في العالم لظهور متحورات جديدة من الفيروس، بما في ذلك متحورات سريعة الانتشار وأكثر ضرراً.

وكان مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية هانس كلوغه اعتبر الأحد أن أوروبا قد تكون على طريق الخروج من جائحة (كوفيد - 19) بعد سنتين من ظهور هذا المرض في القارة العجوز، حيث يحتمل أن تصيب المتحورة أوميكرون 60 في المائة من السكان بحلول مارس (آذار). وقال في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية: «من المحتمل أن تكون المنطقة تقترب من نهاية الجائحة»، لكنه حض على الحذر من واقع تغير الفيروس.

في بيان نشر الاثنين، أكد كلوغه أن «أوميكرون في طريقها لتحل محل دلتا بسرعة غير مسبوقة» في أوروبا. وأضاف «بعد أقل من شهرين من اكتشافها في جنوب أفريقيا، باتت تشكل 31.8 في المائة من الحالات في المنطقة الأوروبية مقابل 15 في المائة الأسبوع السابق».


أميركا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو