انفجار في مدينة الصدر يصدم البغداديين

انفجار في مدينة الصدر يصدم البغداديين

الجمعة - 4 شهر رمضان 1442 هـ - 16 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15480]
عراقيون يعاينون آثار الانفجار في مدينة الصدر ببغداد أمس (رويترز)

صدم انفجار في سوق شعبية مزدحمة داخل مدينة الصدر في بغداد، أمس، سكان بغداد، وأسقط قتيلاً على الأقل و20 جريحاً. وبعد ساعات من التضارب بشأن أسبابه، أعلنت السلطات أنه نجم عن انفجار سيارة «كانت تحمل مواد شديدة الانفجار».
وفرضت القوات الأمنية طوقاً حول مدينة الصدر وأغلقت مداخلها وهرعت قوات الدفاع المدني لإطفاء الحرائق ونقل المصابين إلى المشافي. وبعدما نقلت وكالة «رويترز» عن مصادر أمنية سقوط 4 قتلى بالانفجار، قالت السلطات إنه تسبب في سقوط قتيل ونحو 20 جريحاً، إضافة إلى الأضرار المادية التي خلفها في المكان وبينها حرق ما لا يقل عن 5 سيارات مدنية.
وغابت الانفجارات والهجمات الانتحارية عن بغداد لفترة طويلة بعد أن عانى سكانها الأمرين في السنوات الماضية من تلك الأعمال التي كانت تستهدف التجمعات في المناطق والأسواق العامة، ما ترك بعض المخاوف من إمكانية عودتها في ظل ظروف أمنية غير مستقرة بشكل عام. وقبل إعلان السبب رسمياً، رجح قائد شرطة بغداد أن الانفجار نجم عن عبوة لاصقة بإحدى السيارات.
واستنكر نائب رئيس البرلمان حسن الكعبي الحادث ووصفه بـ«الإرهابي»، رغم تضارب الروايات بشأن أسبابه، ودعا القوات الأمنية إلى «أخذ الحيطة والحذر وتأمين الحماية اللازمة لكل المناطق والأسواق».
لكن خلية الإعلام الأمني الحكومية قالت في بيان بعد الانفجار بساعات، إن خبراء المتفجرات والأدلة الجنائية كشفوا على السيارات المحترقة بشكل تفصيلي «وتبين حصول انفجار داخل سيارة من نوع نيسان صني كانت تحمل مواد شديدة الانفجار أثناء حركتها في منطقة الحبيبية قرب إحدى الأسواق الشعبية».
وأضافت أن «الانفجار أدى إلى احتراق السيارة بالكامل ومقتل سائقها وإصابة عدد آخر من المواطنين، فضلاً عن احتراق عدد من السيارات القريبة منها، فيما باشرت الأجهزة الأمنية إجراءاتها والتحقيق بالحادث لمعرفة ملابساته بشكل مفصل».
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر أمني أنه «وفق التحقيقات، فإن صاحب السيارة كان ينقل عبوات ناسفة لحساب مجموعة مسلحة» في الحي الذي تهيمن عليه فصائل شيعية. وليست هذه المرة الأولى التي يفيد فيها مسؤولون أمنيون بوقوع انفجارات مماثلة تتعلق بأعضاء في مجموعات مسلحة شيعية، تنفجر المواد التي يحملونها قبل وصولهم إلى وجهتهم أو خلال نقلها.


العراق أخبار العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة