توزيع «لقاحات كورونا» على مراكز التطعيم في ليبيا

توزيع «لقاحات كورونا» على مراكز التطعيم في ليبيا

طرابلس تتسلم 150 ألف جرعة من أنقرة
الجمعة - 4 شهر رمضان 1442 هـ - 16 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15480]
وصول 150 ألف جرعة من لقاح «سينوفاك» إلى مطار معيتيقة أول من أمس (أ.ف.ب)

وسط ترقب مجتمعي واسع، بدأت السلطات الطبية في ليبيا توزيع اللقاحات المضادة لفيروس «كوفيد - 19» على مراكز التطعيمات بأنحاء البلاد، تمهيداً للبدء في الحملة الوطنية للتلقيح.

وقال وزير الصحة الدكتور علي الزناتي، في تصريحات أمس، إن دفعات اللقاحات التي تم توريدها إلى ليبيا وهي «أسترازينيكا» البريطاني، و«سبوتنيك في» الروسي، حصلت على الإفراج النهائي من مركز الرقابة على الأغذية والأدوية بالبلاد.

وأوضح أن الأولويات في الحصول على التلقيح ستكون لجميع العاملين في القطاعي الصحي وكبار السن الذين يعانون أمراضاً مزمنة، داعياً الجميع للتسجيل في المنظومة الإلكترونية للحصول على التطعيم، وقال إن «اللقاح أفضل من (كورونا)».

وأعلنت حكومة «الوحدة الوطنية» وصول الدفعة الرابعة من اللقاح إلى مطار معيتيقة مساء أول من أمس، قادمة من تركيا، وتحتوي على 150 ألف جرعة، من لقاح «سينوفاك» الصيني، لتصل بذلك مجموع الدفعات التي تسلمتها ليبيا 400 ألف جرعة، منوهة بأن باقي الشحنات ستصل تباعاً خلال الأسابيع المقبلة.

ودعا عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة «الوحدة الوطنية»، في وقت سابق، المواطنين إلى عدم الاستماع للشائعات بخصوص اللقاح، والحصول على المعلومات من مصادر موثوقة، مشدداً على ضرورة التسجيل في منظومة التطعيم لتلقي اللقاح.

وانتهى قائلاً: «تلقي المواطنين للتطعيم مهم جداً، للتقليل من عدد الإصابات والعودة إلى الحياة الطبيعية». وتجاوزت الحصيلة الإجمالية 170 ألف إصابة في ليبيا، وفقاً للإحصاء اليومي للمركز الوطني لمكافحة الأمراض، تعافى منهم 155 ألف شخصاً، وتوفي قرابة 2834 حالة. يأتي ذلك في وقت بحث الدكتور بدر الدين النجار، مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض، مع الدكتور العارف حسين الممثل الصحي لمكتب المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا، الأوضاع الصحية للمهاجرين غير النظاميين على خلفية جائحة «كورونا».

وقال المركز الوطني في بيان أمس، إن اللقاء تناول مراجعة مراحل تنفيذ برامج الشراكة «المثمرة» مع المركز والمتعلقة بدعم البرامج الصحية للمهاجرين، مشيراً إلى أنه تم التطرق إلى البرامج المتعلقة بمراكز إيواء المهاجرين من حيث إجراء المسوحات لهم، وتطعيمهم ضد الفيروس. وثمّن النجار جهود المنظمة الدولية في دعم البرامج الصحية ومساهمتها في إنجاح الحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا. وكان الدبيبة قد دشن حملة التطعيم مطلع الأسبوع الحالي، بتلقيه أول جرعة وذلك خلال بث تلفزيوني مباشر، وتسلمت البلاد بذلك أربع دفعات من لقاحات «أسترازينيكا» و«سبوتنيك» و«سينوفاك» الذي وصل مساء أول من أمس.


ليبيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة