تونس تتراجع عن تشديد حظر التجول رغم ارتفاع وفيات «كورونا»

تونس تتراجع عن تشديد حظر التجول رغم ارتفاع وفيات «كورونا»

السبت - 27 شعبان 1442 هـ - 10 أبريل 2021 مـ
رجل يتلقى جرعة من لقاح «كورونا» في تونس (إ.ب.أ)

أعلن رئيس الوزراء التونسي هشام المشيشي، اليوم (السبت)، تخفيف حظر التجول الليلي بطلب من الرئيس قيس سعيّد بعد أيام من تشديده لكبح التفشي المتزايد لكوفيد - 19، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وكانت الحكومة دعت، الأربعاء، المحافظات إلى إقرار حظر تجول بين السابعة مساء والخامسة فجرا بين 9 و30 أبريل (نيسان)، فيما يبدأ الأسبوع المقبل شهر رمضان الذي يشهد عادة تجمعات واحتفالات ليلية.

واحتجّت عدة نقابات مهنيّة، خاصة في قطاع المطاعم والمقاهي، ضد تشديد التدابير في وقت يشهد البلد تراجعا قياسيا في السياحة.

وخلال الإحياء الرسمي لذكرى عيد الشهداء، أمس (الجمعة)، طلب الرئيس التونسي من رئيس الوزراء مراجعة توقيت حظر التجول مراعاة للوضع الاقتصادي والاجتماعي.

وقال المشيشي خلال اجتماع مع محافظي المناطق، السبت، إن «الوضعية الوبائية خطيرة جدا، لم نشهدها من قبل»، لكنه أشار إلى «طلب رئيس الجمهورية ومشاغل بعض الفئات التي شعرت أنها ظُلمت نتيجة تشديد القيود».

بناء على ذلك، أوضح أنه «سنبقي على توقيت حظر التجول على الساعة العاشرة ليلا» حتى الخامسة فجرا مثلما هو سار منذ بداية مارس (آذار).

كما أبقي على حظر التجمعات العامة، فيما شدّد رئيس الوزراء على ضرورة احترام التباعد الجسدي ووضع الكمامة.

ويأتي ذلك في ظل ارتفاع عدد الوفيات نتيجة الفيروس منذ بداية الشهر في البلد الذي يعد نحو 12 مليون نسمة، ليبلغ العشرات يوميا وتصل الحصيلة الإجمالية إلى 9 آلاف و197 وفاة، وأكثر من ألف إصابة يوميا و268 ألفا و837 إصابة في الإجمال.

ونبّه مسؤولون في القطاع الصحي هذا الأسبوع على بلوغ بعض أقسام المستشفيات طاقة استيعابها القصوى، ووصلت نسبة إشغال أسرة الإنعاش 80 في المائة، وفق السلطات.


تونس فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة