السودان يقر بانحسار إصابات «كورونا» ويبدأ تطعيم مواطنيه

السودان يقر بانحسار إصابات «كورونا» ويبدأ تطعيم مواطنيه

الخميس - 20 رجب 1442 هـ - 04 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15437]
الدفعة الأولى من لقاحات {أكسفورد - أسترازينيكا} لدى وصولها إلى مطار الخرطوم أمس (أ.ف.ب)

تستعد وزارة الصحة السودانية، خلال الأسبوع المقبل، لبدء حملة تطعيم واسعة ضد فيروس «كورونا» تستهدف 400 ألف من العاملين في الحقل الصحي وكبار السن من ذوي الأمراض المزمنة، في المناطق التي ترتفع فيها معدلات الإصابة بالفيروس وانتشار العدوى.

وتسلّم السودان أمس 808 آلاف جرعة من لقاح «أسترازينيكا» من منظمة الصحة العالمية، دفعة أولى تتبعها دفعات صغيرة حتى سبتمبر (أيلول) المقبل، لتبلغ الجملة 3 ملايين جرعة.

وبلغت أعداد الوفيات بـ«كورونا» في السودان، منذ بدء الجائحة في مارس (آذار) العام الماضي، 1895 وفاة، من جملة الإصابات التي تجاوزت 545 ألفاً. وبلغت حالات التعافي 23048 ألفاً.

وقال وزير الصحة السوداني، الدكتور عمر أحمد النجيب، في مؤتمر صحافي بالخرطوم أمس، إن اللقاح سيكون متاحاً لجميع المواطنين مجاناً، وسيوزع وفقاً للأسس الفنية التي وضعتها الوزارة للفئات المستهدفة حسب الأولوية. واعتبر اللقاح جزءاً من المعركة ضد الفيروس، مشدداً على ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية بلبس الكمامات والتباعد الاجتماعي.

وكشف النجيب عن محادثات تجريها وزارة الصحة لتصنيع اللقاح في السودان وتسجيله بهدف تطعيم أعداد أكبر في أسرع وقت ممكن.

وأقر وزير الصحة السوداني بانحسار ملحوظ في الإصابات خلال الموجة الثانية. لكنه أشار إلى وجود إشكاليات في الإحصائيات وجمع المعلومات بشأن الإصابات بفيروس «كورونا» في البلاد. وقال: «نحتاج إلى زيادة أعداد الفحص».

من جانبها، قالت عضوة اللجنة العليا لتوفير لقاح فيروس كورونا، داليا إدريس، إن حملة التطعيم ستنطلق الأسبوع المقبل بمراكز العزل وجميع المؤسسات الصحية العامة والخاصة والنظامية بكل ولايات البلاد. وأضافت أن الفئات المستهدفة باللقاح في المرحلة الأولى، ستشمل العاملين بالقطاع الصحي، وكبار السن، تغطي 3 في المائة، وفي المرحلة الثانية 17 في المائة، وتشمل الأساتذة في المدارس والجامعات ورجال الشرطة والمرور. وأشارت إلى أن هنالك مجهودات لتطعيم 80 في المائة من سكان البلاد «حتى نصل إلى مرحلة مناعة القطيع».

وكان رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، وجه أول من أمس جهات الاختصاص بالشروع في عملية توصيل وترتيب عملية التطعيم لكافة الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس من الكادر الطبي والصحي وكبار السن وغيرهم.

وتسلمت الحكومة السودانية اللقاحات من التحالف الدولي للقاحات وابتكار التأهب الوبائي، الذي يضمن حصول جميع البلدان على لقاحات «كوفيد 19». وأكدت وزارة الصحة السودانية أن لقاح «أسترازينيكا» آمن، وتمت الموافقة عليه من منظمة الصحة العالمية والسودان لاستخدامه.


السودان فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة