علماء يفترضون آلية لظهور حب الشباب

علماء يفترضون آلية لظهور حب الشباب

الخميس - 6 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 22 أكتوبر 2020 مـ

نشرت وكالة "نوفوستي" الروسية نقلا عن مجلة Nature Communications المتخصصة، أن علماء الأحياء اكتشفوا أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب ينخفض عندهم تعبير بروتين GATA6. لذلك يفترضون أن اكتشافهم سيساعد على ابتكار طرق جديدة لعلاجه.
وتفيد المجلة بأن حب الشباب هو أحد الأمراض الجلدية الواسعة الانتشار، ويعاني منه نحو 650 مليون شخص في العالم.
ويظهر حب الشباب نتيجة انسداد بصيلات الشعر بخلايا الجلد الميتة والزهم. ولكن الآليات المسؤولة عن ذلك لم تدرس بصورة مفصلة وبالمستوى المطلوب. ويعتقد أن المرض ينتقل وراثيا وتلعب الجينات دورا رائدا في العملية ولا يوجد دواء أو علاج فعال لهذا المرض المزمن.
وقد درس علماء أحياء من سبع بلدان برئاسة فيونا واط من كلية لندن الملكية، خلال وضعهم نموذج للعصيات الدهنية البشرية، خطوط الخلايا المشاركة في توازن الجزء العلوي من الشعر. وذلك بأخذ عينات من جلد خمسة أشخاص أصحاء وتسعة مرضى يعانون من مستوى مختلف من حب الشباب، واكتشفوا، أن بروتين GATA6 منخفض جدا عند المرضى.
ومن خلال الدراسة أثبت الباحثون أن البروتين GATA6 يتحكم بعدد من العمليات الفسيولوجية بما فيها تكاثر وتمايز الخلايا الكيراتينية -خلايا البشرة في بصيلات الشعر، وأن حمض الريتينوئيك (تريتينوين Tretinoin) المستخدم في علاج حب الشباب، يحفز نشوء تعبير بروتين GATA6. حاصلين بذلك على إثباتات تجريبية تؤكد أنه عبر مسار الإشارات يمنع GATA6 من تكون البثور التي تسد مسامات بصيلات الشعر ويخفف كثيرا حالة المرضى الذين يعانون من حب الشباب.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة