عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 28 صفر 1442 هـ - 15 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15297]

> الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بالإمارات، ترأس اجتماع المجلس الوزاري للتنمية، الذي عُقد في مجمع قصر الوطن بإمارة أبوظبي، وأكد المجلس على أهمية الحفاظ على الآثار الوطنية وإثراء التراث الثقافي ودورها المهم في تعزيز الهوية الوطنية والانتماء التاريخي وترسيخ معاني الوطنية والاعتزاز بالوطن. وناقش المجلس ضمن أجندة اجتماعه إصدار اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن الآثار المقدم من وزارة الثقافة والشباب.
> عبد الله بن راشد آل خليفة، سفير البحرين لدى الولايات المتحدة الأميركية، شهد أول من أمس، الاجتماع المرئي الأول لجمعية الصداقة البحرينية الأميركية، بمشاركة أعضائها من المواطنين الأميركيين الذين عاشوا وعملوا لسنوات في مملكة البحرين، وتربطهم علاقات وثيقة بقيادة وشعب البحرين، حيث جرى خلال الحوار المرئي تبادل وجهات النظر واستعراض آخر المستجدات والتطورات في المملكة، إلى جانب بحث التحديات التي تواجه دول المنطقة، واستخلاص الدروس المستفادة من مواجهة انتشار جائحة (كوفيد - 19).
> شمس الدين شيتور، وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة بالجزائر، استقبله أول من أمس، يوسف بلمهدي، وزير الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر، بمقر الوزارة، وتمحور اللقاء حول سبل استفادة وتهيئة المساجد والهياكل التابعة لقطاع الشؤون الدينية والأوقاف من نظام الطاقة المتجدد، وقال شيتور إن هذا الاجتماع التنسيقي يندرج في إطار تنفيذ استراتيجية الاستعمال العقلاني للطاقة، مبرزاً أن وزارة الشؤون الدينية لها دور محوري بالنظر إلى العدد الكبير من المرافق التابعة وذات الاستعمال الكبير للطاقة خصوصاً المساجد.
> محمد محمود ولد الشيخ عبد الله بن بيه، وزير العدل الموريتاني، استقبل أول من أمس، سفير المملكة الإسبانية المعتمد في موريتانيا خوسيوس إنياسيو سانتوس أغوادو، وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز وتطوير علاقات التعاون بين البلدين خاصة في مجالات تدخل الوزارة، وأثنى السفير خلال اللقاء على الجهود التي تبذلها الحكومة الموريتانية خاصة في مجال حقوق الإنسان وتحقيق العدالة.
> بيوش شريفاستافا، سفير جمهورية الهند لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، محمد بن خليفة آل خليفة الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري البحريني، الذي رحب بالسفير مؤكداً على عمق العلاقات التاريخية الممتدة التي تربط البلدين الصديقين، وما توصلت له من تعاون في مختلف المجالات وبخاصة الاقتصادية منها، متمنياً لسفير جمهورية الهند كل التوفيق والنجاح في مهام عمله لتعزيز العلاقات الطيبة التي تربط البلدين الصديقين.
> خالد إبراهيم عبد العزيز شهيل القحطاني، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية موزمبيق، حضر الاجتماع الدوري لوزيرة الخارجية والتعاون في موزمبيق، فرونكا ناتانييل ماكامو، مع رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية للمجموعة الأفريقية والشرق الأوسط المعتمدين لديها. وتقدمت الوزيرة بالشكر للدول الصديقة على المساعدات المقدمة إلى موزمبيق من مستلزمات طبية لمواجهة وباء «كورونا»، وكذلك الدعم المادي والمعنوي للتخفيف من آثار كارثة إعصاري «إيداي» و«كينث»، التي تضررت منهما موزمبيق في العام الماضي.
> طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني المصري، وإيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، شهدا أول من أمس، مراسم توقيع بروتوكول تعاون مشترك للإعلان عن إطلاق مدرسة أكاديمية الفنون للتكنولوجيا التطبيقية، التي تُعد أول مدرسة تكنولوجيا تطبيقية متخصصة في مجالات تكنولوجيا الحرف والمهارات التقنية للصناعات الثقافية في مجالات الفنون كافة، فضلاً عن اكتشاف الموهوبين بالمدارس ودعم الأنشطة الإبداعية. ووقع البروتوكول الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، والدكتور أشرف زكي رئيس أكاديمية الفنون.
> حاتم الألفي، سفير مصر في مابوتو، التقى أول من أمس، بوزير الصناعة والتجارة الموزمبيقي كارلوس ميسكيتا، حيث أكد توجه مصر نحو تطوير التعاون الاقتصادي مع دول القارة الأفريقية ومن بينها موزمبيق، خاصة في ضوء ما اتفق عليه رئيسا البلدين من تفعيل أطر التعاون المُشترك في المجال الاقتصادي والتجاري خلال الزيارة التي قام بها رئيس موزمبيق إلى القاهرة في يونيو (حزيران) 2019، وأضاف السفير أن الفترة الأخيرة شهدت اهتماماً متزايداً من جانب رجال الأعمال المصريين لدخول السوق الموزمبيقية.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة