عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 25 محرم 1442 هـ - 13 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15265]

> الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب المغربي، استقبل سفير مملكة بلجيكا المعتمد بالرباط مارك ترينتيسيو. وخلال اللقاء، ثمن الجانبان جودة العلاقات بين البلدين على المستويات كافة، خاصة على الصعيد البرلماني، وأكدا الروابط القوية التي تجمع المملكتين، والتي يعكسها الأعداد الكبيرة للجالية المغربية المقيمة ببلجيكا، واندماجها الكامل في المجتمع البلجيكي، وكذا التنسيق الكبير والتشاور المستمر بين البلدين في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك. وبحث الطرفان تبادل وجهات النظر حول سبل التصدي لجائحة كورونا المستجد.
> الدكتور أحمد عيد المهيري، عالم الفيزياء الإماراتي المُلقب بـ«زميل آينشتاين»، فاز أول من أمس بجائزة «نيو هوريزون» (New Horizon) المرموقة في الفيزياء، بفضل بحوثه وفريقه العلمي حول الثقوب السوداء في الفضاء، من مؤسسة جوائز الاختراق (The breakthrough prize foundation) التي يطلق عليها أيضاً اسم «أوسكار العلوم». وتركز الجائزة على تكريم الاكتشافات التحويلية في علوم الحياة والفيزياء والرياضيات، وتعد من أكبر الجوائز العلمية قيمة، وتحظى بتقدير كبير في الأوساط العلمية والأكاديمية حول العالم.
> ستيفان روماتيه، سفير فرنسا بالقاهرة، استقبله أول من أمس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، لبحث تعزيز فرص التعاون والشراكة بين قطاع البترول والشركات الفرنسية، علاوة على مناقشة جهود التعاون المشترك تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط، في ضوء طلب فرنسا رسمياً الانضمام لعضوية المنتدى خلال الاجتماع الوزاري الثالث للمنتدى. كما تناول اللقاء مستجدات التعاون بين دول منتدى غاز شرق المتوسط، واستعراض أنشطة المنتدى خلال الفترة الماضية، وتحديات مواجهة فيروس كورونا.
> عبد العزيز ولد الداهي، وزير الصيد والاقتصاد البحري الموريتاني، تفقد أول من أمس بعض المصالح والقطاعات التابعة للوزارة على مستوى مدينة نواذيبو. وفي هذا السياق، عقد اجتماعاً مع الطاقم الفني للمكتب الوطني للتفتيش الصحي لمنتجات الصيد وزراعة الأسماك التي تتولي منح التراخيص في مجال سلامة المنتجات البحرية المصدرة. وتجول الوزير، والوفد المرافق له، بعد ذلك داخل المختبرات، حيث قدمت لهم شروح عن الطرق المتبعة للحصول على شهادة «الأونيسبا» للصادرات البحرية المفرغة في موريتانيا.
> هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام المصري، قام أول من أمس بزيارة إلى منطقة شرق العوينات، حيث تفقد تجربة زراعة القطن قصير التيلة بمزرعة تابعة للشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية، التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة. وأكد أن التجربة تهدف إلى إحلال واردات مصر من الأقطان قصيرة التيلة، ومنتجاتها من الغزول والأقمشة والملابس الجاهزة التي تقدر بنحو 3 مليارات دولار سنوياً، فضلاً عن توفير عملة صعبة، وزيادة التشغيل بواسطة موارد محلية.
> السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، شارك أول من أمس في اجتماع المائدة المستديرة للمنتدى الأفريقي للثورة الخضراء، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، المنعقد تحت عنوان «فرص الاستثمار في مجال الزراعة والنظم الغذائية في ظل جائحة كورونا»، بحضور وزراء الزراعة الأفارقة. ويأتي هذا الاجتماع ضمن فاعليات المنتدى الذي يحضره وزراء الزراعة الأفارقة، والمفوض الزراعي بالاتحاد الأفريقي، وممثل عن هيئة الأمم المتحدة، وممثلون للبنك الدولي والجهات الأجنبية المانحة وشركاء النجاح في العمل التنموي بالقارة الأفريقية.
> الداه ولد سيدي ولد أعمر طالب، وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي الموريتاني، زار أول من أمس هيئة العلماء الموريتانيين، في إطار سلسلة الزيارات التي يقوم بها لمتابعة أعمال الإدارات، والاطلاع على المشكلات المطروحة بالنسبة لها. واستمع الوزير خلال معاينته لأمانات التربية والبحث والإفتاء والعلاقات وتحقيق التراث، بالإضافة إلى قاعة المعلوماتية والمحاسبة، إلى شروح من طرف الأمين العام المساعد للهيئة، الشيخ ولد صالح، حول طبيعة عمل هذه المصالح والأقسام، والمشكلات التي تعيق عملها.
> عبد الله عبد اللطيف عبد الله، سفير مملكة البحرين لدى جمهورية رومانيا المقيم ببرلين، شارك أول من أمس في الاجتماع السنوي للدبلوماسية الرومانية، بعنوان: «تأثير الجائحة على التوجهات الدولية... واستجابات الدبلوماسية الرومانية»، الذي عقد على مدى ثلاثة أيام، عبر الاتصال الإلكتروني المرئي، حيث ركز الاجتماع على تأثير الأزمة الصحية على العلاقات الدولية والتوجهات العالمية، وتكييف أدوات الدبلوماسية الرومانية في هذا السياق. وشارك بالاجتماع جوزيب بوريل رئيس الدبلوماسية الأوروبية، وميرتشا جيوانا نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة