دراسة: زيت اللافندر يقلل القلق والاكتئاب والخوف ويساعد على النوم

دراسة: زيت اللافندر يقلل القلق والاكتئاب والخوف ويساعد على النوم

الاثنين - 22 ذو القعدة 1441 هـ - 13 يوليو 2020 مـ
فيينا: «الشرق الأوسط أونلاين»

كشفت دراسة نمساوية حديثة ان زيت الخزامى او زيت اللافندر يساعد على تخفيض نسبة المخاوف والقلق والاكتئاب كما انه يساعد على النوم.
فقد تحقق فريق من العلماء في جامعة فيينا في النمسا من مدى صحة الآراء الشائعة والتي تفيد بأن زيت نبات اللافندر يعمل على تحسين جودة النوم عن طريق تقليل القلق والخوف وأعراض الاكتئاب.
وزيت اللافندر يستخدم كعطر وكمرخ للعضلات المشدودة ومعالجة انتفاخ البطن، كما يساعد على تخفيف آلام الصداع لدى البعض بدهنه على الوجنتين، بالاضافة الى استخدامه في الطبخ والرسم ومنع دخول بعض أنواع الحشرات للمنازل.
وأجرى العلماء دراسة على مفعول كبسولات اللافندر، على مجموعة من الأشخاص لمدة عشرة أسابيع، وذلك حسب ما نقل موقع "دويتش فيله".
وقسّم العلماء المشاركين في الدراسة إلى مجموعتين، تناولت الأولى من 80 إلى 160 مليغراماً من كبسولات اللافندر يومياً، بينما حصلت المجموعة الثانية على كبسولات لا تأثير لها دون علمهم.
وخلُص العلماء بعد أسبوعين إلى أن المجموعة التي حصلت على كبسولات اللافندر انخفضت لديها نسبة المخاوف والقلق بشكل واضح، بل ووصل مفعول الكبسولات للمستوى نفسه لبعض الأدوية المضادة للاكتئاب.
وعلى النقيض من الأدوية المصنعة لم تتسبب كبسولات اللافندر النباتية في أعراض جانبية خطيرة لمن استخدموها. فباستثناء اضطراب خفيف بالمعدة وطفح جلدي خفيف لدى بعض المشاركين، كان العقار النباتي آمنا للاستخدام حتى مع أدوية أخرى، ولم يتسبب برغبة قوية في النوم خلال فترة النهار.
بالإضافة إلى ذلك، لم تظهر أعراض انسحابية لدى الأشخاص الذين توقفوا عن استخدامه، وهي المشكلة التي تحدث مع الكثير من أدوية الاكتئاب.


العالم الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة