«حرب تغريدات» حول ملف المغيّبين والمختطفين في العراق

تصريحات لوزير الدفاع عمّقت الخلافات

TT

«حرب تغريدات» حول ملف المغيّبين والمختطفين في العراق

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في العراق، خصوصاً منصة «تويتر»، «حرب تغريدات» ضارية بين اتجاهات محسوبة على المكوّن السني، وأخرى على المكون الشيعي، معظمها قريبة أو متعاطفة من الاتجاه «الولائي» الموالي لإيران، الأمر الذي يعيد إلى الأذهان «مناوشات» متبادلة سابقة حدثت بين الطرفين على خلفية اتهام سكّان مناطق غرب العراق بالمساعدة في صعود «داعش»، وتوفير الملاذات الآمنة لعناصره، في مقابل اتهامات تطال كبار المسؤولين الشيعة في بغداد بالتسبب في صعود «داعش» نتيجة سياق الإقصاء والتهميش والظلم الذي انتهجوه في المحافظات ذات الغالبية السنية.
كذلك أعادت «المناوشات» الجديدة إلى الأذهان حالات مماثلة من «الاستثمار» السياسي في الملفات الحساسة التي تعمد إليها بعض الجهات والجماعات بين الحين والآخر لتحقيق مكاسب محددة، وأحياناً شخصية تتخفى خلف مطالب تبدو محقة.
وبدأت «المناوشات» المتبادلة بعد إطلاق جماعات ناشطة تمثل المناطق الغربية هاشتاغ «وينهم»، ويعني (أين هم؟)، في إشارة إلى آلاف الأشخاص الذين غيّبوا واختطفوا في تلك المناطق بين أعوام 2014 و2018. وتتهم قوى سنية فصائل وميليشيات شيعية بالضلوع في عمليات اختطافهم وتغييبهم، وهو أمر تنفيه فصائل شيعية مسلحة.
وكتب الناشط الأكاديمي يحيى الكبيسي، في «تويتر»، أن «أهم ما كشفت عنه حملة (وينهم) هو حجم التواطؤ الجماعي غير الأخلاقي مع الانتهاكات المنهجية التي جرت وتجري وستجري في العراق، كما كشفت عن الطائفية الكامنة في عقول وقلوب كثير ممن سعى للتغطية على جريمة الاختفاء القسري، وهي جريمة ضد الإنسانية، ليكون بذلك شريكاً أصيلاً فيها».
وأضاف الكبيسي، في تغريدة أخرى، أن «الاختفاء القسري جريمة ضد الإنسانية، وقد تم ارتكابها بمنهجية طوال الأعوام الماضية. العراق ملزم بموجب الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري التي هو عضو فيها، باتخاذ التدابير اللازمة لتحميل المسؤولية الجنائية لكل من ارتكب هذه الجريمة وكان متواطئاً فيها».
أما النائب السابق مشعان الجبوري فقد كتب هو الآخر، عبر «تويتر»، قائلاً: «كلما كتبت عن المخفيين قسراً، أو عن التجاوزات بالسجون والإعدام خارج القانون، وحتى حين كشفت مرتكبي جريمة (سبايكر)، لاحظت أن أغلبية العراقيين يتخذون موقفهم حسب هوية الجاني والضحية، وقد أظهرت التعليقات على منشوراتنا عن تلك القضايا تواطؤاً جمعياً مسانداً للجناة ضد الضحايا بدوافع طائفية».
وكانت جبهة «الإنقاذ والتنمية» التي تضم طيفاً واسعاً من القوى السنية، ويتزعمها رئيس البرلمان السابق أسامة النجيفي، قد تحدثت الشهر الماضي عن أكثر من 12 ألف مغيب ومختطف من مواطني المحافظات الغربية على يد من سمتهم «ميليشيات وفصائل مسلحة».
وجاء هذا الجدل في وقت أدلى فيه وزير الدفاع جمعة عناد الجبوري بتصريحات فُهم منها أنه يشير إلى «الأصل» السني لتنظيم داعش في المحافظات الغربية للعراق، ما زاد من تصاعد موجة المناكفات بين الناشطين السنة والشيعة. وأصدر الوزير بياناً أول من أمس، أوضح فيه التصريحات المنسوبة له، فقال: «تداولت بعض وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي تصريحاً منسوباً لنا، مفاده أن «داعش» تنظيم سني متطرف، ومقاتليه 80 في المائة من أهالي الغربية. أود أن أبين (...) أن هذا التصريح قد اقتطع من سياقه العام، وكان القصد من قوله نقل الصورة النمطية المبنية على أحكام فكرية مسبقة لغرض مناقشتها ومعالجتها... فُهم من كلامنا أن المقصود بأبناء الغربية هم أبناء محافظة الأنبار الكرام، وهذا غير صحيح مطلقاً».
وقبل إصدار التوضيح، استغل «الولائيون» المقربون من إيران، وبعض المدونين الشيعة، تصريحات الوزير السنّي (المنحدر من محافظة صلاح الدين) لشن هجوم معاكس، عبر «تويتر»، ضد جماعات هاشتاغ «وينهم» من الناشطين السنة. وعد بعض هؤلاء المغردين الشيعة أن «الوزير لم يأتِ بجديد، إنما تكلم عن حقيقة معروفة».
في المقابل، انتقد بعض المغردين السنة تصريحات الوزير (قبل توضيحها)، وعابوا عليه أنه «ذهب إلى النتيجة التي أفضت إلى ظهور «داعش»، وتجاهل الحديث عن أصل المشكلة التي تسببت بها سياسات الإقصاء والتهميش الشيعية ضد المكون السني».
وسم «وينهم»، والوسم المضاد له، وما نجم عنهما من اتهامات وتغريدات عدائية بين مدونين سنة وشيعة، دفعت عراقيين آخرين إلى المطالبة الفورية بإصدار قانون لتجريم الطائفية. وقد تصدر هذه الحملة، أول من أمس، الإعلامي الشهير محلياً أحمد البشير الذي يتعرض لحملات تشهير واسعة من قبل الجماعات «الولائية» في العراق، بعد أن كان قد تعرض بالسخرية والانتقاد لبعض زعامات الفصائل والميليشيات الموالية لإيران في برنامجه «البشير شو» الذي بث موسمه الأخير عبر قناة «DW» الألمانية، السنة الماضية. وأطلق البشير، أول من أمس، هاشتاغ «قانون لتجريم الطائفية» الذي لقي تفاعلاً واسعاً من المغردين على «تويتر».



ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
TT

ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)

احتفل سكان دمشق بسقوط نظام بشار الأسد بعد حرب وحشية استمرت 13 عاماً، لكن أصحاب أماكن السهر في المدينة اعتراهم القلق وهم يعيدون فتح أبواب حاناتهم وملاهيهم.

فقد قادت «هيئة تحرير الشام» فصائل المعارضة التي أطاحت بنظام الأسد، وكانت هناك خشية لدى بعض الناس من أن تمنع الهيئة شرب الكحول.

ظلت حانات دمشق ومحلات بيع الخمور فيها مغلقة لأربعة أيام بعد دخول مقاتلي «هيئة تحرير الشام» المدينة، دون فرضهم أي إجراءات صارمة، والآن أعيد فتح هذه الأماكن مؤقتاً.

ما يريده صافي، صاحب «بابا بار» في أزقة المدينة القديمة، من الجميع أن يهدأوا ويستمتعوا بموسم عيد الميلاد الذي يشهد إقبالاً عادة.

مخاوف بسبب وسائل التواصل

وفي حديث مع «وكالة الصحافة الفرنسية» في حانته، اشتكى صافي، الذي لم يذكر اسم عائلته حتى لا يكشف عن انتمائه الطائفي، من حالة الذعر التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي.

فبعدما انتشرت شائعات أن المسلحين المسيطرين على الحي يعتزمون شن حملة على الحانات، توجه إلى مركز الشرطة الذي بات في أيدي الفصائل في ساحة باب توما.

وقال صافي بينما كان يقف وخلفه زجاجات الخمور: «أخبرتهم أنني أملك حانة وأود أن أقيم حفلاً أقدم فيه مشروبات كحولية».

وأضاف أنهم أجابوه: «افتحوا المكان، لا مشكلة. لديكم الحق أن تعملوا وتعيشوا حياتكم الطبيعية كما كانت من قبل»، فيما كانت الموسيقى تصدح في المكان.

ولم تصدر الحكومة، التي تقودها «هيئة تحرير الشام» أي بيان رسمي بشأن الكحول، وقد أغلق العديد من الأشخاص حاناتهم ومطاعمهم بعد سقوط العاصمة.

لكن الحكومة الجديدة أكدت أيضاً أنها إدارة مؤقتة وستكون متسامحة مع كل الفئات الاجتماعية والدينية في سوريا.

وقال مصدر في «هيئة تحرير الشام»، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، طلب عدم كشف هويته، إن «الحديث عن منع الكحول غير صحيح». وبعد الإلحاح عليه بالسؤال شعر بالغضب، مشدداً على أن الحكومة لديها «قضايا أكبر للتعامل معها».

وأعيد فتح «بابا بار» وعدد قليل من الحانات القريبة، لكن العمل محدود ويأمل صافي من الحكومة أن تطمئنهم ببيان يكون أكثر وضوحاً وقوة إلى أنهم آمنون.

في ليلة إعادة الافتتاح، أقام حفلة حتى وقت متأخر حضرها نحو 20 شخصاً، ولكن في الليلة الثانية كانت الأمور أكثر هدوءاً.

وقال إن «الأشخاص الذين حضروا كانوا في حالة من الخوف، كانوا يسهرون لكنهم في الوقت نفسه لم يكونوا سعداء».

وأضاف: «ولكن إذا كانت هناك تطمينات (...) ستجد الجميع قد فتحوا ويقيمون حفلات والناس مسرورون، لأننا الآن في شهر عيد الميلاد، شهر الاحتفالات».

وفي سوريا أقلية مسيحية كبيرة تحتفل بعيد الميلاد، مع تعليق الزينات في دمشق.

في مطعم العلية القريب، كان أحد المغنين يقدم عرضاً بينما يستمتع الحاضرون بأطباق من المقبلات والعرق والبيرة.

لم تكن القاعة ممتلئة، لكن الدكتور محسن أحمد، صاحب الشخصية المرحة والأنيقة، كان مصمماً على قضاء وقت ممتع.

وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «كنا نتوقع فوضى عارمة في الموقف»، فيما كانت الأضواء تنعكس على ديكورات المطعم، مضيفاً: «لكننا عدنا سريعاً إلى حياتنا، حياتنا الليلية، وحقوقنا».

حفلة مع مغنٍ

وقال مدير المطعم يزن شلش إن مقاتلي «هيئة تحرير الشام» حضروا في ليلة إعادة الافتتاح ولم يغلقوا المكان.

وأضاف: «بدأنا العمل أمس. كانت الأمور جيدة جداً. كانت هناك حفلة مع مغنٍ. بدأ الناس بالتوافد، وفي وسط الحفلة حضر عناصر من (هيئة تحرير الشام)»، وأشار إلى أنهم «دخلوا بكل أدب واحترام وتركوا أسلحتهم في الخارج».

وبدلاً من مداهمة المكان، كانت عناصر الهيئة حريصين على طمأنة الجميع أن العمل يمكن أن يستمر.

وتابع: «قالوا للناس: لم نأتِ إلى هنا لنخيف أو نرهب أحداً. جئنا إلى هنا للعيش معاً في سوريا بسلام وحرية كنا ننتظرهما منذ فترة طويلة».

وتابع شلش: «عاملونا بشكل حسن البارحة، نحن حالياً مرتاحون مبدئياً لكنني أخشى أن يكون هذا الأمر آنياً ولا يستمر».

ستمارس الحكومة الانتقالية الجديدة في سوريا بقيادة «هيئة تحرير الشام» عملها حتى الأول من مارس (آذار). بعد ذلك، لا يعرف أصحاب الحانات ماذا يتوقعون.