مجلس علمي تونسي ـ جزائري لمكافحة الجائحة

مجلس علمي تونسي ـ جزائري لمكافحة الجائحة

الأحد - 1 شوال 1441 هـ - 24 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15153]
تونس: المنجي السعيداني

قررت السلطات العليا في تونس والجزائر إنشاء مجلس علمي مشترك لمواجهة فيروس «كورونا». وقالت مصادر صحية تونسية إن المجلس سيعمل على تنسيق الأبحاث الطبية والعلمية ومقارنة النتائج والاستفادة المشتركة من طرق تفشي الأوبئة والحد من انتقالها سواء على المستوى الداخلي أو بين البلدين.

وأكدت مصادر إعلامية في البلدين استحسان الرئيسين الجزائري عبد المجيد تبون والتونسي قيس سعيد، فكرة ضم الطاقات العلمية في كل من تونس والجزائر، بتأسيس مجلس أعلى مشترك للبحث العلمي، يوضع تحت الإشراف المباشر لرئيسي البلدين.

ويكتسب هذا المجلس أهمية كبيرة، خصوصاً في ضوء أن تونس تستقبل أكثر من مليوني سائح جزائري سنوياً، وأن نقاط العبور المشتركة قد تكون منفذاً لانتقال الوباء في الاتجاهين.

ويأتي تشكيل المجلس المشترك في وقت نجحت تونس في الحد من الإصابات بالفيروس. وأعلن عبد اللطيف المكي، وزير الصحة التونسي، أن بلاده تفادت نحو ألف وفاة و25 ألف إصابة جراء الوباء لو أنها لم تسع مبكراً إلى فرض إجراءات الحجر الصحي الشامل.

وواصلت تونس خطتها في الحد من انتشار الوباء بإقرارها منع التنقل العائلي خلال أيام العيد، وخاصة الفترة الممتدة بين 23 و26 مايو (أيار) الحالي، وتسعى إلى رفع الحجر الصحي الشامل على ثلاث مراحل. يُشار إلى أن عدد الحالات المصابة بفيروس «كورونا» في تونس وصل إلى 1048 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 47 وفاة. في المقابل، وصل عدد الحالات المصابة بالفيروس في الجزائر إلى نحو 7728 فيما وصل عدد الوفيات إلى 575 حالة.


الجزائر تونس فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة