عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 7 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 04 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14981]
> مساعد بن إبراهيم السليم، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أستراليا، شارك أول من أمس، في الحفل الذي نظمه مكتب الأمم المتحدة في العاصمة الأسترالية كانبرا، بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني. وتضمن الحفل عدداً من الفقرات التي اشتملت على عرض معلومات سياحية وشريط فيديو عن فلسطين، كما ألقيت كلمات ركزت على اهتمام المجتمع الدولي للتضامن مع قضية فلسطين وحقوق الفلسطينيين في السيادة والاستقلال.
> الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري، رئيس مجلس الدولة بسلطنة عمان، استقبل أول من أمس، الدكتور نور الحق القادري، وزير الأوقاف والشؤون الدينية بجمهورية باكستان الإسلامية والوفد المرافق له، في إطار زيارته الحالية للسلطنة. ونوّه رئيس مجلس الدولة بمستوى العلاقات العمانية - الباكستانية، مبرزاً حرص السلطنة على تطوير هذه العلاقات وتوسيع مجالات التعاون وتعزيزها في الجوانب كافة بما يخدم مصالح البلدين الصديقين.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، حضر أول من أمس، افتتاح فعاليات منتدى التراث العربي العالمي، حول تمكين المهنيين الشباب من توظيف التراث الثقافي لبناء السلام، تحت إشراف محمد ولد أعمر، مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو). وشدد وزير الشؤون الثقافية على أهمية قطاع الثقافة كقوة موحدة من شأنها أن تساهم في تسهيل بناء السلام، والتأسيس لوعي إبداعي وجمالي وأخلاقي لدى المواطن، وفسح المجال لاحتضان التنوع الفكري قوامه التجديد والتحرر والحوار بين الثقافات.
رضوان سعيد شيخ، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده إلى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، مندوباً دائماً لجمهورية باكستان الإسلامية لدى منظمة التعاون الإسلامي. ورحب الأمين العام خلال اللقاء بالسفير رضوان، متمنياً له التوفيق في مهمته، مؤكداً حرص المنظمة على تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي مع جمهورية باكستان. وبحث الجانبان خلال الاجتماع القضايا ذات الاهتمام المشترك.
> تران ثانه كونج، سفير فيتنام في القاهرة، التقى أول من أمس، عدداً من أعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين، وأكد على عمق العلاقات المصرية - الفيتنامية على جميع المستويات، مشيراً إلى أن تاريخ العلاقات بين البلدين يمتد لأكثر من 55 عاماً، وأن الزيارات المتبادلة للرئيسين المصري والفيتنامي ساهمت بشكل كبير في دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية، لافتاً إلى أن هناك فرصاً واعدة للتعاون التجاري بين البلدين.
> السفير هشام فتحي، قنصل عام مصر في جدة، أقام له الاتحاد العام للمصريين بالخارج فرع السعودية حفل استقبال أول من أمس، بمناسبة مباشرة عمله بالمملكة العربية السعودية، حيث أقيم الحفل بحضور عدد من أعضاء الاتحاد ونخبة من منسوبي القنصلية المصرية وأعضاء من الجالية المصرية بالمنطقة الغربية. وألقى السفير كلمة شكر فيها الاتحاد العام للمصريين بالخارج وأبناء الجالية المصرية وأعضاء القنصلية العامة المصرية بجدة.
> خالد بن فيصل السحلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركمانستان، التقى أول من أمس، بمقر إدارة الإفتاء بعشق آباد، مفتي تركمانستان يالقاب خوجاقوليف. وجرى خلال اللقاء مناقشة الترتيبات الخاصة بحجاج تركمانستان لموسم الحج لعام 2020، وما يقدم من تسهيلات لضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار، وبعض المسائل المتعلقة بشؤون العمرة، إلى جانب بعض المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
> عاطف الطراونة، رئيس مجلس النواب الأردني، رعى أول من أمس، بدار مجلس النواب، لقاء البرلمانيات العربيات بعنوان «التمييز المبني على النوع الاجتماعي»، الذي نظمه ائتلاف البرلمانيات العربيات بالتعاون مع مؤسسة الملك الحسين وهيئة الأمم المتحدة للمرأة والسفارة الهولندية في عمّان، بمشاركة عدد من برلمانيي مصر وفلسطين والجزائر. وأكد الطراونة أن ملف تعزيز حقوق المرأة كان دوماً يحظى بالاهتمام والرعاية على مختلف المستويات في المملكة.
> الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، شاركت أول من أمس، في القمة الرئاسية لمؤتمر الأمم المتحدة الخامس والعشرين للتغيرات المناخية، التي عقدت بمدريد بمشاركة أنطونيو غوتيريس، السكرتير العام للأمم المتحدة. وأكدت وزيرة البيئة أهمية موضوعات التكيف استكمالاً لدور مصر الريادي في قمة المناخ الماضية التي عقدت بنيويورك، كما طالبت بضرورة توفير التمويل اللازم للدول النامية لتتناسب مع مستوى الطموح الخاص بالدول المتقدمة ولتتمكن الدول النامية من الوفاء بالتزاماتها تجاه الاتفاقية.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة