عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 8 صفر 1441 هـ - 07 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14923]
> الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، استقبل بمكتبه بجدة، توني بلير، رئيس وزراء المملكة المتحدة الأسبق، رئيس مؤسسة توني بلير للتغير العالمي، حيث ناقشا عدداً من الموضوعات ذات الصلة بالتغيير الإيجابي وتعزيز الوعي بالقيم الإنسانية المشتركة بين الأمم، وتكثيف برامج مكافحة المرض والفقر والأمية والجهل في مختلف مناطق الاحتياج حول العالم، والعمل على تحقيق ذلك عبر وضع برامج وآليات للتعاون بين الرابطة ومؤسسة توني بلير للتغيير العالمي.
> سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للعلوم المتقدمة بالإمارات، شهدت جلسة تفاعلية نظمها المجلس العالمي للشباب في المملكة المتحدة بالتعاون مع سفارة الإمارات في المملكة، تمحورت حول مهمة الإمارات للمريخ «مسبار الأمل» وآخر ما توصلت إليه من نجاحات في مجال الفضاء. وتحدثت الوزيرة، خلال الجلسة التي أقيمت بمتحف العلوم في لندن، عن مسبار الأمل منذ إعلان المشروع إلى موعد الإطلاق وما تتطلع إليه دولة الإمارات من جمع لمعلومات حيوية في المجال العلمي بعد إطلاق المسبار.
> راشد الهاجري، سفير الكويت لدى التشيك، استقبله رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيش، بمقر رئاسة الوزراء التشيكية في العاصمة براغ. تم خلال الاجتماع التباحث حول العقبات والمعوقات التي تواجه المواطنين والمستثمرين من ملاك العقار في التشيك بشكل عام والمرضى الكويتيين بشكل خاص. وأكد السفير الهاجري حرص القيادة السياسية في البلدين على تعزيز التعاون والمصالح المشتركة في مختلف المجالات، منوهاً بعمق العلاقات التاريخية التي تربط الكويت والتشيك.
> بسمة بنت طلال، الأميرة الأردنية، افتتحت في قاعة عمان الكبرى بمدينة الحسين للشباب بعمان، بازار السلك الدبلوماسي الخيري لمبرة أم الحسين. ويخصص كامل ريع البازار لدعم أطفال المبرة التابعة للصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد). وأكدت الأميرة أهمية هذا الحدث الخيري والنبيل بمشاركة سفارات الدول الشقيقة والصديقة، بما يوفره من حياة مشرقة وكريمة لأطفال مبرة أم الحسين، مبينة أن البازار يجسد أسمى معاني الشراكة والتضامن والتكافل بين الهيئات الدبلوماسية المعتمدة في الأردن.
> ريشار قيومجيان، وزير الشؤون الاجتماعية بلبنان، استقبل سفير منظمة فرسان مالطا في بيروت، برتراند بيزانسونو، برفقة المستشار الأول للسفارة فرنسوا أبي صعب، وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين الوزارة والمنظمة. كما التقى قيومجيان وفداً من جمعية «دار الطفل اللبناني - Afel»، ضم المديرة العامة أمل فرحات وجان حجار ولويس راجي. وأشاد قيومجيان بإنجازات الجمعية، مشدداً على «العمل على تعزيز الشراكة بين وزارة الشؤون وAfel، كي تظل مثمرة في السنوات القادمة».
> جيون يونغ ووك، قنصل عام كوريا الجنوبية في الإمارات، شهد أمسية ثقافية موسيقية أحيتها فرقة «دو دانس» على مسرح قصر الثقافة بإمارة الشارقة، نظمتها دائرة العلاقات الحكومية بالشارقة بالتعاون مع القنصلية ضمن فعاليات «أسبوع كوريا الثقافي». وقال القنصل إنه «لشرف عظيم أن تكون الثقافة والفن هما الصورة التي نجتمع عليها بأسبوع كوريا 2019، فهذا يحدث للمرة الأولى بالشارقة وتزداد أهميته وقيمته ونحن نشارك الإمارة احتفاءها بنيل اللقب الثقافي الأرفع على مستوى العالم، لقب العاصمة العالمية للكتاب 2019».
سعد العسعوسي، سفير الكويت لدى هنغاريا، سلم أوراق اعتماده للرئيس الهنغاري يانوش أدير، في العاصمة بودابست. ونقل السفير العسعوسي إلى رئيس هنغاريا تحيات أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ونائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وتمنياتهما له بموفور الصحة ولشعب هنغاريا كل التقدم والازدهار، مؤكداً حرص الكويت على تعزيز أواصر العلاقات الثنائية بين البلدين، معرباً عن التطلع إلى تعزيز العلاقات بين البلدين والدفع بها نحو آفاق أرحب.
> الدكتور عبد الله بن ناصر الحراصي، رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بسلطنة عمان، رعى الحفل السنوي الذي أقامته الجمعية العُمانية البريطانية بمقر نادي سلاح الجو البريطاني بالعاصمة البريطانية لندن احتفاءً بالعلاقات الوثيقة بينَ البلدين الصديقين. وشكر الحراصي، الجمعية على الدور الذي تقوم به في سبيل تعزيز العلاقات الوطيدة بين السلطنة وبريطانيا من خلال أنشطتها المختلفة وجهودها لنشر التواصل بين الثقافات، مؤكداً أهمية تعزيز الجوانب الثقافية بين شعبي البلدين من خلال تبادل الزيارات بين الطلبة والمثقفين.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة