منافسات الكأس الذهبية تتوسع بمشاركة 16 منتخباً

منافسات الكأس الذهبية تتوسع بمشاركة 16 منتخباً

في محاولة من اتحاد «الكونكاكاف» لتنظيف ساحته بعد سنوات من الفساد
الجمعة - 10 شوال 1440 هـ - 14 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14808]
دونفان قائد منتخب أميركا يستعرض الكأس الذهبية قبل انطلاق المنافسات (إ.ب.أ)
جامايكا: «الشرق الأوسط»
يأمل اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم (الكونكاكاف) في أن يسهم قراره بتوسيع المشاركة في بطولة الكأس الذهبية في إحياء اللعبة بالمنطقة بعد سنوات صعبة.
وكان «الكونكاكاف» في دائرة الضوء في فضيحة الفساد التي هزت الاتحاد الدولي (الفيفا) بعد إدانة اثنين من الرؤساء السابقين، بالإضافة إلى حظر عدد من أبرز المسؤولين بالاتحاد عن جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم.
واستحدثت الإدارة الجديدة للاتحاد دوري الأمم لتمنح المنتخبات الصغيرة فرصة اللعب عدداً أكبر من المباريات، بالإضافة إلى توسيع المشاركة في الكأس الذهبية، التي تنطلق غداً، بمشاركة 16 منتخباً.
وقال فيكتور مونتالياني رئيس الاتحاد: «هذه النسخة من الكأس الذهبية رسالة توضح النمو في اتحادنا. لم نقم فقط بتوسيع المشاركة في البطولة إلى 16 منتخباً وفقاً للكفاءة التي أظهرتها كثير من الفرق في السنوات الأخيرة، لكننا أيضاً ننقلها خارج أميركا الشمالية إلى كوستاريكا وجامايكا، وهذه خطوات هائلة».
ورحّبت الدول الصغيرة في الاتحاد المكون من 41 عضواً بهذه الخطوة، ومنحها فرصة المشاركة في عدد أكبر من المباريات الرسمية، وأيضاً التأهل إلى نهائيات الكأس الذهبية. لكن السؤال ما زال عن افتقار الاتحاد للشفافية، وأن توسعة البطولة ستقلل من جودة المنافسات.
وتضم واحدة من المجموعات منتخب جزر المارتينيك التي ليست عضواً في «فيفا» بينما يلعب في مجموعة أخرى أربعة منتخبات لم يسبق لها الوصول إلى أعلى 50 منتخباً مصنفاً في العالم. لكن المنتخبات الكبيرة ترى في الكأس الذهبية فرصة للتعويض، حيث تتطلع الولايات المتحدة لزيادة ألقابها إلى سبعة.
كما تريد المكسيك إثبات كثير من الأمور تحت قيادة المدرب الجديد، جيراردو مارتينو، خصوصاً بالاعتماد على الشبان، وغياب مجموعة من أبرز اللاعبين. وتريد كندا إثبات جدارتها بالتنظيم المشترك لكأس العالم 2026، بينما تأمل كل من جامايكا وكوستاريكا، اللتين ستستضيفان مباريات في البطولة التي تتم بتنظيم مشترك لأول مرة، في إسعاد جماهيرهما.
وقال فيليبي موجيو الأمين العام لـ«الكونكاكاف»: «تنظيم البطولة بعيداً عن أميركا الشمالية يمثل التزاماً كبيراً للاقتراب من جماهيرنا في أميركا الوسطى بإقامة مباريات في كوستاريكا وفي منطقة الكاريبي في جامايكا».
جامايكا كرة القدم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة