عرب و عجم

عرب و عجم

الثلاثاء - 30 جمادى الأولى 1440 هـ - 05 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14679]
> خالد بن هلال المعولي، رئيس مجلس الشورى بسلطنة عمان، استقبل بمقر المجلس، وفد مجلس اللوردات البريطاني برئاسة اللورد جيفري جيمس دير نائب رئيس مجلس اللوردات والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حاليا. وأشاد رئيس مجلس الشورى بالعلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين الصديقين، وبمستوى علاقات التعاون القائمة بين مجلس الشورى والبرلمان البريطاني، وسبل تطويرها وتنميتها على المستوى البرلماني من خلال تبادل الزيارات والخبرات التي من الممكن الاستفادة منها في تطوير العمل البرلماني.
> انتصار السيسي، قرينة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، استقبلت في قصر العروبة بالعاصمة المصرية القاهرة، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، قرينة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حيث ناقشتا مجموعة من القضايا المتعلقة بالارتقاء بالمرأة وتنمية الأطفال واليافعين. ورحبت انتصار السيسي بالشيخة جواهر في بلدها الثاني مصر.
> هينادي لاتي، سفير أوكرانيا لدى مصر، استقبله اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، بديوان عام المحافظة، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين مصر وأوكرانيا من خلال التواصل الثقافي والسياحي في كل من الغردقة ومدن أوكرانيا. وأعرب السفير عن سعادته بزيارته للغردقة، مؤكداً على أنه سيتم فتح الخطوط الجوية مباشرة من كييف الأوكرانية إلى القاهرة في أبريل (نيسان) القادم.
> هيلغا كاتالين بريتز، سفيرة المجر لدى الجزائر، حضرت حفلا موسيقيا لعازف البيانو المجري أندراس نيميث، نظمته السفارة بالتعاون مع كاتدرائية السيدة الأفريقية بالجزائر العاصمة. واستمتع الجمهور بنغمات الفنان نيميث الذي أدى عشرات الأعمال الموسيقية المشهورة للملحنين على غرار فرانز ليست (1811 - 1886)، وزلطان كودالي (1882 - 1967). وأبرز الفنان في هذا الحفل قيمة جسور التبادل الثقافي التي أقامها الموسيقي المجري المبدع بيلا بارتوك بين الجزائر والمجر.
> المستشار حسام عبد الرحيم، وزير العدل المصري، استقبل ميهاو وابيندا، سفير بولندا في القاهرة، بديوان عام وزارة العدل، وذلك لبحث سبل توطيد علاقات الصداقة بين البلدين لا سيما في الشأن القانوني والقضائي. واستعرض الجانبان أوجه التعاون القضائي والاتفاقيات الموقعة بين البلدين وفرص تطويرها في المستقبل خاصة في مجال الإنابات القضائية.
> ألكسندر زاسبكين، سفير روسيا الاتحادية لدى لبنان، زار مستشفى دار الأمل الجامعي في دورس، عند مدخل بعلبك الجنوبي، وجال في أقسامه، ثم التقى الكادر الطبي والإداري في قاعة الدكتورة هلا الشيرازي. وقال زاسبكين: «هناك انسجام تام بين مهارة الأطباء والأجهزة التكنولوجية الحديثة، وآمل المزيد من التطور ورفع مستوى هذا المستشفى خلال المرحلة المقبلة، كما أتمنى استمرار التعاون الروسي اللبناني في المجال الطبي والتربوي، وسنبذل كل الجهود في هذا المجال».
> فوزية بنت عبد الله زينل، رئيسة مجلس النواب البحريني، استقبلت بدم سنداس، سفير جمهورية النيبال المعتمد في المنامة. وأكدت زينل، خلال اللقاء، أن البحرين حريصة على تعزيز التعاون والتكامل في كافة المجالات ومختلف القطاعات مع الدول الآسيوية، وتطوير سبل العلاقات المتميزة في ظل القيادة الحكيمة للملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين ورؤيته السديدة في مد جسور العلاقات الدبلوماسية الرائدة مع دول العالم أجمع، وفق النهج البحريني الأصيل.
> محمود خليفة، سفير فلسطين لدى بولندا، افتتح مهرجان «أيام السينما الفلسطينية»، بمتحف آسيا والمحيط بوارسو. وقال إن الشعب الفلسطيني يمتلك إرثاً حضارياً إنسانياً غنياً ونفخر بتوارثه جيلاً بعد جيل، مضيفا: «العلم والمعرفة والثقافة، هي رسالتنا للعالم، والفيلم الذي كانت فلسطين رائدة في صناعته، واحد من أدوات إيصال رسالتنا للعالم، فقبل أيام أقيم في رام الله معرض لصور ولوحات قديمة رسمها وصورها مستشرقون عن الحياة والعمران بفلسطين».
> محمد صبحي، الفنان المصري، استقبله خالد النامي، الملحق الثقافي للسعودية في مصر، خلال زيارته التفقدية لجناح المملكة العربية السعودية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ50. وأبدى «صبحي»، خلال الجولة، إعجابه الشديد بالتطورات التي يشهدها الجناح، والذي اعتمد على التقنيات التكنولوجية الحديثة في عرض بعض فترات حياة النبي صلى الله عليه وسلم.
عمان مصر الجزائر روسيا عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة