عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 6 جمادى الأولى 1440 هـ - 12 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14655]
> الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، كرَّمه الاتحاد الدولي لكرة اليد، خلال حفل العشاء الذي نظمه الاتحاد، على هامش كأس العالم لكرة اليد المقامة حالياً في ألمانيا والدنمارك، بمنحه درعاً وقميصاً للاعب كرة يد. وعبّر مدبولي عن سعادته بحضور افتتاح البطولة والاحتفالية، مؤكداً أن مصر ستبذل أقصى جهودها لتنظيم البطولة عام 2021. شهد التكريم أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، والسفير بدر عبد العاطي، سفير مصر في برلين.
> عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة في الجزائر، استقبل رئيس الهيئة الصينية للتنمية والتعاون الدولي، وانغ شياوتاو. واتفق الجانبان على تعزيز التعاون بين الجزائر والصين في المجال الثقافي. وقال ميهوبي إن هذه الزيارة تدخل في إطار تقييم العلاقات الثقافية بين البلدين، والتي بلغت مستويات متميزة، مضيفاً أنه بحث مع المسؤول الصيني مسألة إمكانية إنجاز مشروعات أخرى للثقافة في الجزائر، على غرار أوبرا الجزائر بوعلام بسايح.
> أمجد عبد الغفار، سفير مصر لدى هولندا، شارك في افتتاح معرض «Vakantieboer» للسياحة، بمدينة أوترخت الهولندية، وتفقد الجناح المصري المشارك بالمعرض؛ حيث قُدمت بعض الرقصات الشعبية لإحدى فرق الفنون الاستعراضية المصرية. كما التقى السفير عدداً من الشركات المصرية السياحية، التي تقوم بترتيب مقابلات مع شركات السياحة الهولندية والدولية المناظرة لها، والتي ترغب في النفاذ لسوق السياحة المصرية، أو توسيع نشاطها بمصر.
> محمد عبد الله الشامسي، قنصل عام الإمارات في مدينة برشلونة، استقبلته تيريسا كونيرا، مفوضة الحكومة الإسبانية في إقليم كاتالونيا، في مكتبها بمقر المفوضية، وذلك بمناسبة توليه مهام عمله. ونقل الشامسي تحيات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، للحكومة الإسبانية، مؤكداً عمق العلاقات الثنائية التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الإسبانية.
> دومينيكو بيلاتو، سفير الجمهورية الإيطالية في المنامة، استقبلته فوزية بنت عبد الله زينل، رئيسة مجلس النواب البحريني. وأعرب السفير عن اعتزازه بما وصلت إليه العلاقات البحرينية الإيطالية، مرحباً بتعزيز التعاون البرلماني بين البلدين، وتفعيل لجان الصداقة البرلمانية المشتركة. من جهتها، أشارت رئيس المجلس إلى حرص قيادتي البلدين على توطيد علاقات الصداقة والتعاون بينهما في شتى المجالات، داعية إلى مزيد من التنسيق مع جمهورية إيطاليا الصديقة في جميع المجالات، لا سيما العلاقات البرلمانية منها.
> إبراهيم الشحاحدة، وزير البيئة الأردني، بحث مع رئيس سلطة جودة البيئة بفلسطين، عدالة الأتيرة، أوجه تعزيز العلاقات والعمل بين البلدين في مجالات البيئة. جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى بينهما، على هامش أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس وزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، والمخصصة للتحضير للدورة الرابعة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة التي يستضيفها الأردن. وأكد الشحاحدة أهمية العلاقة التاريخية والمصير والتعاون المشترك بين البلدين، مشيراً إلى أن القدس هي البوصلة الموحدة للبلدين.
> مرزوق بن علي الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتي، استقبل بمقر المجلس وفد مجلس الشورى السعودي، برئاسة عضو المجلس نائب رئيس لجنة الصداقة السعودية الكويتية، الدكتور أحمد بن محمد الغامدي، الذي يزور دولة الكويت الشقيقة حالياً. وأكد الغانم، خلال اللقاء، أن العلاقة التاريخية السعودية الكويتية ليس لها مثيل في العالم أجمع، من حيث الخصوصية والروابط المشتركة والتكامل الاجتماعي والاقتصادي والسياسي الكامل، بين البلدين الشقيقين.
> رولا معايعة، وزيرة السياحة والآثار في فلسطين، بحثت مع ممثل جمهورية ألمانيا لدى فلسطين، كرستيان كلاجس، سبل التعاون الثنائي في مجال السياحة. وأكدت الوزيرة أهمية ما تمتلكه فلسطين من كنوز ومقتنيات أثرية، تؤهلها لتكون الوجهة السياحية الفريدة على مستوى العالم، علاوة على احتضانها لمواقع دينية مهمة، ككنيسة القيامة، والمسجد الأقصى، وكنيسة المهد، مشيرة إلى ما تقوم به الوزارة للنهوض بالسياحة الفلسطينية، والحفاظ على التراث الثقافي، من خلال الترويج لفلسطين كمقصد سياحي مستقل، والمشاركة في المعارض السياحية الدولية.
> بدر العوضي، سفير الكويت لدى كوريا الجنوبية، سلم رئيسة لجنة مكافحة الفساد والحقوق المدنية الكورية، باك أون جونغ، دعوة من رئيس هيئة مكافحة الفساد الكويتية، المستشار عبد الرحمن النمش، للمشاركة بمؤتمر الكويت الدولي (النزاهة من أجل التنمية) يومي 15 و16 يناير (كانون الثاني) الجاري. وبحث الجانبان تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، والاستفادة من الخبرة الكورية الطويلة والناجحة في مجال مكافحة الفساد. من جانبها، أكدت جونغ مشاركتها في المؤتمر، وتطلعها نحو تحقيق النتائج المرجوة منه.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة