القبض على 5 من تنظيم «التكفير والهجرة» في داغستان

«إرهابي على الهاتف» في قبضة الأمن الروسي

القبض على 5 من تنظيم «التكفير والهجرة» في داغستان
TT

القبض على 5 من تنظيم «التكفير والهجرة» في داغستان

القبض على 5 من تنظيم «التكفير والهجرة» في داغستان

أعلنت قوات الأمن الروسي إلقاء القبض على 5 مواطنين في داغستان، بتهمة الانتماء لخلية متطرفة تابعة لتنظيم «التكفير والهجرة». وأكدت أنها ألقت القبض على «قائد» الخلية و4 من أعضائها. وكانت المحكمة الدستورية العليا في روسيا أدرجت بموجب قرار عام 2010 المنظمة المذكورة على قائمة «المنظمات الإرهابية»، وحظرت نشاطها. إلى ذلك وبعد عام على اجتياح «الإرهاب الهاتفي» معظم المدن الروسية، وورود اتصالات تحذر من تفخيخ مبانٍ حكومية وعامة في أكثر من مدينة، قالت هيئة الأمن الفيدرالي الروسي إنها تمكنت يوم أمس من إلقاء القبض في مدينة تشيليابينسك على مواطن يشتبه أنه يقف خلف اتصال هاتفي حذر من وجود متفجرات في مبنى حكومة المقاطعة ومبانٍ أخرى. وقررت النيابة العامة توقيفه على ذمة القضية.
وقالت لجنة التحقيق الفيدرالية الروسية في بيان رسمي أمس، إن عناصر هيئة الأمن الفيدرالي، بالتعاون مع قوات وزارة الداخلية في جمهورية داغستان، تمكنوا خلال عملية أمنية في مدينة محج قلعة، من إلقاء القبض على 5 مواطنين أعضاء في خلية إرهابية، تابعة لتنظيم «التكفير والهجرة» المتطرف، بينهم قائد الخلية، وهو مواطن اسمه بهاء الدين عمروف. وتفيد معطيات اللجنة بأن عمروف بدأ تشكيل تلك الخلية منذ عام 2013، وقالت إنه «كان يمارس سراً نشاطات معادية لروسيا وللدستور الروسي، من خلال البروباغندا بين صفوف المواطنين». وأكدت أنه عمل على استقطاب السكان المحليين للانضمام إلى الخلية المتطرفة والمشاركة في نشاطها، من خلال «تلاعبه» على مشاعرهم الدينية، وقام كذلك بتحريضهم على الكراهية نحو ممثلي الديانات الأخرى، فضلاً عن ذلك مارس عمروف التجنيد لصالح الخلية الإرهابية، وقام بنشر وتوزيع أدبيات تروج للتطرف الديني. وخلال عمليات التفتيش في أماكن إقامة المتهمين، عثر الأمن على كمية كبيرة من الأدبيات التي تروج للتطرف. وقررت لجنة التحقيق فتح ملف قضية جنائية ضد عمروف، ووجهت له تهمة «تنظيم نشاط منظمة متطرفة».
في شأن متصل بجهود التصدي للإرهاب في روسيا، قالت قوات الأمن في مدينة تشيليابينسك، على الحدود بين الأورال وسيبيريا، إنها ألقت القبض يوم أمس (الجمعة) على مواطن في قضية «إرهاب هاتفي». وقالت قوات الشرطة في المدينة إن عملية الاعتقال جاءت على خلفية اتصال هاتفي تلقته يوم الخميس من «مجهول»، حذر فيه من وجود «أجسام خطيرة»، وهو تعبير يُستخدم للدلالة على وجود مواد متفجرة، في عدد من المباني في المدينة. إثر ذلك، قامت قوات الداخلية بإخلاء 4 مبانٍ، بينها مقر حكومة مقاطعة تشيليابينسك، و3 مبانٍ إدارية أخرى. وقامت بعمليات تفتيش دقيقة، اتضح في نهايتها عدم وجود «أجسام خطيرة»، وأن البلاغ كاذب.
فيما قالت لجنة التحقيق في بيان يوم أمس، إن «عناصر وزارة الداخلية في مقاطعة تشيليابينسك، بالتعاون مع مديرية التحقيق المركزية، وعناصر هيئة الأمن الفيدرالي، واللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، قاموا باعتقال مواطن محلي من مواليد عام 1961، في قضية بلاغ هاتفي كاذب، حول وجود مواد خطيرة في مبانٍ إدارية في المدينة». وفتحت لجنة التحقيق ملف قضية جنائية ضد المواطن الموقوف، بموجب فقرة قانون الجنايات حول «بلاغ كاذب متعمد عن عمل إرهابي»، وهي اتهامات تصل عقوبتها إلى الحكم بالسجن لمدة 8 سنوات.
وكانت موجة واسعة من الاتصالات الكاذبة اجتاحت معظم المدن الروسية نهاية العام الماضي.


مقالات ذات صلة

إردوغان: تركيا ستعيد تقييم علاقاتها بأميركا بعد انتخاب رئيسها الجديد

شؤون إقليمية الرئيس التركي رجب طيب إردوغان متحدثاً أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء الماضي (الرئاسة التركية)

إردوغان: تركيا ستعيد تقييم علاقاتها بأميركا بعد انتخاب رئيسها الجديد

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن بلاده ستعيد تقييم علاقاتها مع الولايات المتحدة عقب الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

سعيد عبد الرازق (أنقرة:)
أفريقيا صورة أرشيفية لمتظاهرة تحمل علم بنين خارج البرلمان في العاصمة بورتو نوفو أبريل 2017 (أ.ف.ب)

محاولة انقلابية فاشلة في دولة بنين

أعلنت السلطات في دولة بنين اعتقال قائد الحرس الجمهوري ورجل أعمال مُقرّب من رئيس البلاد ووزير سابق في الحكومة، إثر تورّطهم في مخطط لقلب نظام الحكم بالقوة.

الشيخ محمد (نواكشوط)
أوروبا عنصرا أمن يقتادان منفذ هجوم الطعن في زولينغن إلى التحقيق (د.ب.أ)

حملة تفتيش جديدة للشرطة الألمانية على خلفية هجوم إرهابي

على خلفية الهجوم الإرهابي الذي وقع أخيراً في مدينة زولينغن الألمانية، أجرت الشرطة مرة أخرى حملة تفتيش في إحدى المناطق بالمدينة. وقالت مصادر أمنية، إن قوات…

«الشرق الأوسط» (برلين)
الخليج الملتقى سيشهد على مدى 3 أيام أوراقاً علمية وحلقات نقاش بمشاركة عربية ودولية (الشرق الأوسط)

الرياض تستضيف ملتقى حول الذكاء الاصطناعي في المجالات الأمنية

بدأت في الرياض، الثلاثاء، أعمال «الملتقى الثاني لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في المجالات الأمنية: التركيز على مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة».

غازي الحارثي (الرياض)
شمال افريقيا عربات عسكرية في واغادوغو (أرشيفية رويترز)

بعد «هجوم باماكو»... عواصم دول الساحل تعيش حالة طوارئ غير معلنة

أعلنت سلطات بوركينا فاسو أن سيارات الإسعاف والمركبات الدبلوماسية وعربات نقل الموتى، ستخضع للتفتيش في العاصمة واغادوغو خشية استغلالها لشن هجوم إرهابي.

الشيخ محمد (نواكشوط)

كندا تحجز مقاعد على متن رحلات تجارية لإجلاء المدنيين من لبنان

مسافران لدى مطار بيروت الدولي يراجعان الرحلات المغادرة (أ.ب.)
مسافران لدى مطار بيروت الدولي يراجعان الرحلات المغادرة (أ.ب.)
TT

كندا تحجز مقاعد على متن رحلات تجارية لإجلاء المدنيين من لبنان

مسافران لدى مطار بيروت الدولي يراجعان الرحلات المغادرة (أ.ب.)
مسافران لدى مطار بيروت الدولي يراجعان الرحلات المغادرة (أ.ب.)

قالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي أمس الجمعة إن الحكومة الكندية تحجز مقاعد على متن رحلات تجارية لمساعدة مواطنيها على مغادرة لبنان، بعد أن هزت ضربات جوية إسرائيلية العاصمة بيروت.

وأضافت جولي في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي "وفرت كندا مقاعد للكنديين على الرحلات التجارية المحدودة المتاحة". وتابعت "إذا كان هناك مقعد متاح، يرجى حجزه". وحثت جولي الكنديين على التسجيل لدى السفارة في بيروت إذا احتاجوا إلى مساعدة في المغادرة وقال إن القروض متاحة لأولئك الذين يحتاجون إلى مساعدة مالية.