فيلم «يوم الدين» يمثل مصر في الأوسكار

بعد منافسته على السعفة الذهبية في مهرجان كان

فيلم «يوم الدين» يمثل مصر في الأوسكار
TT

فيلم «يوم الدين» يمثل مصر في الأوسكار

فيلم «يوم الدين» يمثل مصر في الأوسكار

اختارت لجنة الفيلم المصري المرشح لـ«الأوسكار» برئاسة نقيب السينمائيين في مصر مسعد فودة، فيلم «يوم الدين» للمخرج أبو بكر شوقي، ليمثل مصر في مسابقة الأوسكار ضمن فئة أفضل فيلم أجنبي. جاء ذلك بعد أن شاهدت اللجنة الفيلم وتم التصويت عليه مع 4 أفلام أخرى، ليحصل على أعلى الأصوات.
فيلم «يوم الدين» لم يُعرَض جماهيرياً حتى الآن، ومن المقرَّر عرضه لأول مرة في الوطن العربي في افتتاح الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي المقرر إقامتها من 20 إلى 28 سبتمبر (أيلول) الحالي، حيث ينافس الفيلم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وبعد ذلك سيتم عرض «يوم الدين» بمدينة المنيا يوم 23 سبتمبر في «سكيب سينما» لأول مره بسينمات مصر، قبل طرحه بشكل رسمي في جميع دور العرض المصرية، ابتداءً من يوم 26 سبتمبر.
بطولة فيلم «يوم الدين» يشارك فيها راضي جمال وأحمد عبد الحفيظ وشهيرة فهمي، وأسامة عبد الله، من إخراج وتأليف أبو بكر شوقي، وإنتاج شركة Desert Highway Pictures.
جدير بالذكر أن مسابقة «الأوسكار» لم تكن أولى محطات فيلم «يوم الدين» الدولية، بل تم عرضه لأول مرة في مهرجان «كان» السينمائي الدولي، في دورته الأخيرة، حيث نافس الفيلم على جائزة «السعفة الذهبية»، وفاز بجائزة فرنسوا شاليه (Francois Chalais)، ثم شارك الفيلم في مهرجان ملبورن، ومهرجان بوخارست.
ومن المقرَّر عرض الفيلم في مهرجان لندن (BFI)، ومهرجان ميل فالي بأميركا، ومهرجان فانكوفر بكندا، ومهرجان هامبورغ بألمانيا.
وبدوره تحدث مخرج ومؤلف العمل أبو بكر شوقي لـ«الشرق الأوسط» عن أهم ما يميز فيلم «يوم الدين» وقال: «الفيلم فكرته مختلفة وجديدة ولم يتم تناولها من قبل، وتم بذل مجهود كبير في هذا العمل سواء من الفنانين المشاركين أو في الإخراج، لأن الفيلم إنساني من الدرجة الأولى، فهو يحكي قصة رجل مصري يدعى (بشاي) كان مريضاً بمرض الجذام، ومن أجل ذلك المرض كان يعيش في معزل داخل مستعمرة لم يغادرها يوماً حتى شُفي تماماً من هذا المرض. وعلى الرغم من أنه شفي منه، فإن أثار المرض تبدو واضحة على جسده، وبعد وفاة زوجته يقرر العودة إلى القاهرة ليبحث عن أهله، وأثناء رحلة البحث يكتشف العالم من حوله».
وأعرب شوقي عن سعادته باختيار فيلم «يوم الدين» ليمثل اسم مصر في مسابقة «الأوسكار» ضمن فئة «أفضل فيلم أجنبي» وقال: «لا يمكن أن أصف شعوري فهو مزيج بين الفخر والسعادة والامتنان، لأنني استطعت أن أقدم عمل يليق بمكانة مصر، ويشرِّفها في المهرجانات الدولية، وعندما قررت تقديم هذا العمل لم يكن في ذهني كل هذا النجاح الذي حققته، ولكني كنت أسعى أن أقدم عمل فني مختلف يحمل رسالة إنسانية مختلفة وغير تقليدية.
ومن جانبها أعربت المنتجة دينا إمام لـ«الشرق الأوسط» عن سعادتها أيضاً بتمثيل الفيلم في مسابقة «الأوسكار»، وقالت: «أشعر بالفخر لأننا استطعنا رفع اسم مصر في الخارج، وسنواصل المسيرة، كما أقدم الشكر والامتنان لكل من شارك في صناعة فيلم (يوم الدين)، فالجميع تكاتف من أجل تقديم عمل فني يليق بمكانه مصر، وأتوقع للفيلم النجاح الجماهيري عند طرحه في دور السينما المصرية يوم 26 سبتمبر الحالي».
يُشار إلى أن فيلم «يوم الدين» ليس الفيلم الأول الذي يشارك في مسابقة الأوسكار فقد سبقه كثير من الأفلام المصرية لعل أهمها فيلم «أريد حلاً»، و«باب الحديد»، و«الأرض»، و«القاهرة 30»، و«دعاء الكروان»، و«زوجتي والكلب»، و«بحب السيما»، و«سهر الليالي»، و«رسائل البحر»، و«أرض الخوف»، وفي العام الماضي شارك فيلم «اشتباك».


مقالات ذات صلة

دياموند بو عبود: «أرزة» لسانُ نساء في العالم يعانين الحرب والاضطرابات

يوميات الشرق «أرزة» تحمل الفطائر في لقطة من الفيلم اللبناني (إدارة المهرجان)

دياموند بو عبود: «أرزة» لسانُ نساء في العالم يعانين الحرب والاضطرابات

تظهر البطلة بملابس بسيطة تعكس أحوالها، وأداء صادق يعبّر عن امرأة مكافحة لا تقهرها الظروف ولا تهدأ لتستعيد حقّها. لا يقع الفيلم اللبناني في فخّ «الميلودراما».

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق المخرج المصري بسام مرتضى يرفع بجوائز فيلمه «أبو زعبل 89» (إدارة المهرجان)

«القاهرة السينمائي» يوزّع جوائزه: رومانيا وروسيا والبرازيل تحصد «الأهرامات الثلاثة»

أثار الغياب المفاجئ لمدير المهرجان الناقد عصام زكريا عن حضور الحفل تساؤلات، لا سيما في ظلّ حضوره جميع فعاليات المهرجان.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

لم تكن قوة الأقصر ماديةً فحسب، إنما امتدّت إلى أهلها الذين تميّزوا بشخصيتهم المستقلّة ومهاراتهم العسكرية الفريدة، فقد لعبوا دوراً محورياً في توحيد البلاد.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق مشهد من الفيلم السعودي «ثقوب» (القاهرة السينمائي)

المخرج السعودي عبد المحسن الضبعان: تُرعبني فكرة «العنف المكبوت»

تدور الأحداث حول «راكان» الذي خرج إلى العالم بعد فترة قضاها في السجن على خلفية تورّطه في قضية مرتبطة بالتطرُّف الديني، ليحاول بدء حياة جديدة.

أحمد عدلي (القاهرة )
سينما  مندوب الليل (آسيا وورلد فيلم فيستيڤال)

«مندوب الليل» لعلي الكلثمي يفوز في لوس أنجليس

في حين ينشغل الوسط السينمائي بـ«مهرجان القاهرة» وما قدّمه وما نتج عنه من جوائز أو أثمر عنه من نتائج وملاحظات خرج مهرجان «آسيا وورلد فيلم فيستيڤال» بمفاجأة رائعة

محمد رُضا‬ (القاهرة)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.