إستشارات

إستشارات

الجمعة - 6 ذو الحجة 1439 هـ - 17 أغسطس 2018 مـ رقم العدد [ 14507]
د. حسن محمد صندقجي
المشي الصحي

> كيف يمكن للمشي أن يكون مفيداً صحياً؟

عبد الله - الرياض.

- هذا ملخص أسئلتك عن المشي ومدى فوائده الصحية وكيفية حصول ذلك. وبالعموم لا يجب أن يكون النشاط البدني الرياضي معقداً أو شاقاً لكي يكون مفيداً صحياً، بل شيء بسيط مثل المشي السريع بشكل يومي لفترة كافية، يمكن أن يساعد في تحسين مستوى الصحة وعيش حياة صحية.

وعلى سبيل المثال، يمكن أن يساعد التعود اليومي على ممارسة المشي السريع في زيادة مستوى اللياقة البدنية وحفظ وزن الجسم ضمن المعدلات الصحية، وفي المساعدة لمعالجة أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وأمراض المفاصل وغيرها. كما يساعد المشي السريع في تقوية عضلات الجسم وتحسين الحالة النفسية ورفع كفاءة حفظ توازن الجسم. وكلما مارس المرء رياضة المشي بطريقة سليمة، وكلما زاد المدة والمسافة بالتدرج، جنى مزيداً من الفوائد الصحية.

والمهم هو تعلم طريقة المشي الصحي والاستمرار في ممارستها. ووضعية الجسم هي الأساس في ممارسة المشي الصحي، وذلك بالحفاظ على رفع الرأس والنظر إلى الأمام أثناء المشي، أي تجنب ثني الرقبة وتجنب النظر المباشر طوال الوقت إلى الأرض. ويجب العمل على ارتخاء عضلات الرقبة والكتفين والظهر مع المحافظة على اعتدال استقامة الجسم وشد عضلات البطن، وترك اليدين تتأرجحان أثناء المشي مع ثني المرفقين شيئا قليلاً. وإضافة إلى وضعية الجسم، يجدر زيادة سرعة المشي، أي ألا يكون المشي بطيئاً بدرجة واضحة. والأمر الثالث في الأهمية هو انتقاء الحذاء الجيد للمشي، والمشي في أماكن ملائمة لا تعرض المرء للسقوط أو التعثر، والمشي في أوقات تكون درجة حرارة الأجواء فيها معتدلة. ولو قرر المرء المشي لمدة نصف ساعة مثلاً، يبدأ المرء بالتدرج في سرعة المشي خلال الخمس دقائق الأولى، وكذلك يتدرج في التوقف خلال الخمس دقائق الأخيرة.



تناول السكر

> ما الكمية التي يمكن للأطفال تناولها من السكر في اليوم؟

وفاء - الرياض.

- هذا ملخص أسئلتك عن تناول السكر الأبيض. وتفيد إرشادات «رابطة القلب الأميركية» بأن الأطفال والمراهقين، أي من عمر سنتين إلى عمر 18 سنة، عليهم عدم تجاوز تناول 6 ملاعق شاي صغيرة من السكريات المُضافة في اليوم الواحد، أي نحو 24 غراماً. وكمية ما يملأ ملعقة شاي صغيرة من السكر هي 4 غرامات سكر، وأن ما يملأ ملعقة طعام من السكر هو 12 غراماً. والسكريات المُضافة تشمل أي نوع من السكريات التي تُضاف إلى أي نوع من المأكولات والمشروبات، مثل السكر الأبيض وسكر الفواكه وشراب الذرة السكري.



مُدرات البول وضغط الدم

> لماذا تُوصف مدرات البول لعلاج ارتفاع ضغط الدم؟

أبو عبد الله - الرياض.

- هذا ملخص أسئلتك. ولاحظ معي أن هناك أنواعا عدة من الأدوية التي تعمل على زيادة إدرار الكليتين للبول، كما أن تلك الأدوية المُدّرة للبول قد تُستخدم في معالجة حالات مرضية مختلفة. ولذا، وكما ذكرت في أسئلتك، قد تجد أن الطبيب يصف أحد أنواع مُدرات البول لمريض لديه ارتفاع في ضغط الدم، ويصف نفس ذلك النوع لمريض آخر لديه ضعف في قوة عضلة القلب أو مريض لدية تجمع للسوائل في الجسم نتيجة ضعف عمل الكبد. وفي معالجة حالات ارتفاع ضغط الدم، تعتبر كثير من المصادر الطبية أن استخدام أنواع معينة من مُدرات البول هو الخطوة العلاجية الأولى. وفي بعض الحالات تلك قد يكون ذلك الدواء المُدّر للبول كافيا لوحده في ضبط الارتفاع في ضغط الدم، وبالتالي قد تستمر المعالجة به لوحده لفترة طويلة ولا يحتاج ضبط ارتفاع ضغط الدم إلى إضافة أدوية أخرى لأولئك المرضى.

والأدوية المُدّرة للبول تعمل على تنشيط إخراج الكليتين للأملاح والماء مع سائل البول، وهو ما يُخفف من كمية السوائل في الجسم، وخاصة السوائل المختلطة بسائل الدم في الأوعية الدموية. ولذا، فإن خفض كمية الأملاح والسوائل في الأوعية الدموية يُقلل من مقدار الارتفاع في ضغط الدم. وإضافة إلى هذا، هناك آلية أخرى للأدوية المُدّرة للبول في معالجة ارتفاع ضغط الدم، ذلك أن بعض أنواع الأدوية المُدّرة للبول يعمل على ارتخاء العضلات المغلفة للأوعية الدموية، وبالتالي خفض مقدار ضغط الدم داخلها.

وإضافة إلى هذه الآليات للتأثير المباشر لتناول أدوية إدرار البول في معالجة ارتفاع ضغط الدم، دلّت نتائج العديد من الدراسات الطبية الطويلة الأمد في متابعة معالجة ارتفاع ضغط الدم، على أن تناول الأدوية المُدّرة للبول من قبل مرضى ارتفاع ضغط الدم يُقلل من احتمالات إصابتهم بأمراض القلب والسكتة الدماغية. أي إن هناك نتائج إيجابية بعيدة المدى بالنسبة لتناول أدوية إدرار البول في معالجة ارتفاع ضغط الدم.

والمهم ملاحظة أن بعض المرضى قد ينزعج من تسبب تناول الأدوية المُدّرة للبول في تكرار الذهاب إلى الحمام للتبول. وهذا يُمكن التعامل معه باستشارة الصيدلي لتناول تلك النوعية من الأدوية في الأوقات التي يُمكن فيها للمرء تكرار التبول، مثل فترة الصباح أو فترة البقاء في المنزل، لأن تناولها في وقت متأخر بالليل قد يتسبب بتقطع النوم نظراً للاضطرار إلى تكرار الذهاب إلى الحمام للتبول. كما أن الطبيب يُتابع حالة مريض ارتفاع ضغط الدم حينما يتناول أحد أنواع الأدوية المُدّرة للبول عبر: تكرار قياس ضغط الدم، والسؤال عن أي آثار جانبية قد تتسبب بها، وطلب إجراء تحاليل للدم لمتابعة وظائف الكلى ونسب الأملاح والمعادن في الدم.



الحمل والشعر

> ما التغيرات التي تعتري الشعر خلال فترة الحمل؟

ريم - الرياض.

- هذا ملخص أسئلتك. وهناك تغيرات طبيعية في الشعر، ولا يجدر القلق منها، قد ترافق فترة الحمل. وقد تلاحظ بعض الحوامل أن شعر فروة الرأس يصبح أكثر سماكة وزيادة، وبعد الولادة قد تلاحظ الحامل زيادة في تساقط شعر فروة الرأس. وهذه التغيرات تُعتبر طبيعية، وتعود إلى حالتها السابقة بعد فترة ستة أشهر من الولادة. ولاحظي أن الهرمونات الأنثوية، التي ترتفع نسبتها خلال فترة الحمل، تدعم صحة الشعر، وبالتالي فإن وتيرة تساقطه الطبيعي تقل خلال فترة الحمل، ومع حصول الولادة وعودة تلك الهرمونات إلى مستوياتها الطبيعة، تعود الوتيرة الطبيعية لتساقط الشعر اليومي.

كما قد تلاحظ بعض النساء ظهور قليل من الشعر على الذقن، والشفة العليا والخدين والذراعين والساقين والثديين أثناء الحمل، وهذا أمر طبيعي بسبب زيادة هرمونات الحمل وزيادة الكورتيزون، ولكن هذا يزول تدريجياً خلال الستة أشهر التالية للولادة.



استشاري باطنية وقلب - مركز الأمير سلطان للقلب في الرياض

الرجاء إرسال الأسئلة إلى العنوان الإلكتروني الجديد:

[email protected]
السعودية الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة