الخرشوف... نجم الأطباق الشتوية

الخرشوف... نجم الأطباق الشتوية

على قائمة الأطعمة الصحية ومكافح للسمنة
الأحد - 19 شهر ربيع الثاني 1439 هـ - 07 يناير 2018 مـ رقم العدد [ 14285]
عادة ما يتم طهي الخرشوف بسلقه أولا، ثم طهيه إما بالفرن وإما بحشوه باللحم المفروم
القاهرة: داليا عاصم
هناك أكلات ترتبط بالمناخ الشتوي، رغم إمكانية تناولها طوال العام بعد تجميدها. من تلك الأكلات أطباق الخرشوف «الأرضي شوكي» المطهو، التي يفضلها المصريون في الشتاء، حيث تتفنن ربات البيوت في إعدادها.
وينتمي الخرشوف للفصيلة النجمية، ويمتاز بأوراقه الخضراء الوارفة ومذاق لذيذ. ويعتبر فصل الشتاء أفضل وقت لتناول الخرشوف، لاحتوائه على كثير من العناصر والمعادن المفيدة للجسم. وينصح خبراء التغذية عادة مرضى فقر الدم (الأنيميا)، بتناول الخرشوف طازجا دون طهيه، بعد نزع الأوراق الخضراء؛ للاستفادة من كمية الحديد التي يحتويها قلب الثمرة.
وعادة ما يتم طهي الخرشوف بسلقه أولا، ثم طهيه إما بالفرن وإما بحشوه باللحم المفروم وغليه مع حساء الطماطم والشبت. ويقدم عادة إلى جانب البطاطس الصغيرة المحشوة باللحم المفروم أيضا. كما يعتبر مكونا لذيذا ضمن أطباق السلطة والمقبلات، ويمكن تناوله باردا أو ساخنا.
ويؤكد خبير التغذية والنباتات الفرنسي تيري فوليار، أن نبات الخرشوف غني بالألياف و11 نوعاً من الفيتامين، منها: «سي»، و«بي 1 و2 و3 و5 و6 و9»، ومعادن النحاس والماغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم، مشيراً إلى أنه يحتوي على حامضي كلوروجينيك والبوليفينول اللذين يجعلانه مضاداً قوياً للأكسدة.
ويكشف فوليار أن الخرشوف يطهر الكبد لاحتوائه على حامض الفينول الذي يجعله مدرا للبول، وهو غذاء مثالي لمن يعانون من مشكلات ارتفاع الكولسترول الضار، حيث إن تناوله يساعد الجسم على تنظيم نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية.
وأضاف الخبير الفرنسي أن الخرشوف له تأثير على تنشيط عملية تفريغ الصفراء، وأن أوراقه تسهل عملية الهضم، محذراً المرضعات من تناولها لأنها توقف إدرار اللبن، وتعطي طعماً مراً له، وكذلك بالنسبة للذين لديهم حصى في المرارة.
ويقول الدكتور كريم علاء الدين، اختصاصي التغذية العلاجية وأمراض السمنة والنحافة، لـ«الشرق الأوسط»: «يعتبر الخرشوف من أهم الأغذية التي ننصح بها لعلاج أمراض السمنة ومشكلات الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي؛ لأنه يحتوي على الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم والعمل على سهولة خروج الفضلات من الجسم، والشوارد الحرة في الخلايا الناتجة عن التلوث، فضلا عن قدرته على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي والإمساك، وقد أثبتت الدراسات أن تناول الخرشوف يساعد في التخلص من أعراض سوء الهضم، كالانتفاخ والإمساك والإسهال، لذلك ينصح بشرب كوب من عصير الخرشوف للتخلص من مشكلة الإمساك المزمن».
ويضيف: «يساعد الخرشوف على إنقاص الوزن، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف، كما أنه منخفض السعرات الحرارية، وبالتالي فهو يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء؛ لذلك يدخل في أنظمة الرجيم للراغبين في التخلص من مشكلة السمنة المفرطة».
ويعتبر الخرشوف من الأصناف التي لا تأخذ وقتا طويلا في الطهي، حيث ينضج في غضون 7 دقائق تقريبا. ويمكنك تقديمه مسلوقا بجوار الوجبات، مع إضافة زيت الزيتون وقليل من عصير الليمون، أو تقطيعه لشرائح صغيرة وتقديمه مع السلطة.
وإليك وصفة مصرية لطهو الخرشوف:

- خرشوف باللحم المفروم:
المقادير:
5 ثمرات خرشوف.
ربع كيلو لحم مفروم معصج بالبصل والشبت.
عصير نصف كيلو طماطم.
الطريقة:
نظفي ثمرات الخرشوف وانزعي أوراقها، ثم اسلقي الخرشوف في قدر به ماء مغلي لمدة 6 دقائق، في قدر آخر اتركي عصير الطماطم حتى مرحلة التسبيك، وضعي الخرشوف في صينية تمهيدا لدخوله الفرن، وضعي في كل ثمرة ملعقتين من اللحم المفروم بالشبت. صبي صلصة الطماطم على حبات الخرشوف ثم أدخليها الفرن لمدة 10 دقائق على درجة 180 درجة.
قدمي الخرشوف بالصلصة، مع فروع الشبت الأخضر للتزيين، مع الأرز أو المعكرونة حسب الرغبة.
المملكة المتحدة الأطباق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة