العثور على جزيئات ماء في عينات من القمر

صورة التقطتها كاميرا على متن مسبار «تشانغ إي - 5» الصيني تظهِر سطح القمر بعد هبوط المسبار (أ.ب)
صورة التقطتها كاميرا على متن مسبار «تشانغ إي - 5» الصيني تظهِر سطح القمر بعد هبوط المسبار (أ.ب)
TT

العثور على جزيئات ماء في عينات من القمر

صورة التقطتها كاميرا على متن مسبار «تشانغ إي - 5» الصيني تظهِر سطح القمر بعد هبوط المسبار (أ.ب)
صورة التقطتها كاميرا على متن مسبار «تشانغ إي - 5» الصيني تظهِر سطح القمر بعد هبوط المسبار (أ.ب)

عثر علماء صينيون على جزيئات ماء في عينات التربة التي جلبها مسبارهم من القمر؛ الأمر الذي قد يدعم فكرة إمكانية الحياة والسكن هناك.

ووفقاً لشبكة «سي إن إن» الأميركية، فإن العثور على الماء على القمر ليس بالأمر الجديد في حد ذاته. فقد رصدت وكالة «ناسا» ومركبات فضائية هندية ما يعتقدون أنه ماء على سطح القمر، كما عثر العلماء الصينيون العام الماضي على ماء محاصر في حبات زجاجية متناثرة عبر القمر.

ولكن هذا الاكتشاف الأخير، كما يقول العلماء، هو المرة الأولى التي يتم فيها العثور على الماء في شكله الجزيئي (H2O) في عينات مادية، والأهم من ذلك، فقد تم العثور عليه في جزء من القمر كانوا يعتقدون سابقاً أنه «من المستحيل» أن يحتوي على الماء في هذا الشكل.

وقام الباحثون بفحص العينات التي جمعها مسبار «تشانغ إي - 5» الصيني، الذي هبط على سطح القمر في عام 2020، ووجدوا «بلورة شفافة» بعرض شعرة الإنسان تقريباً، كانت في الواقع «معدناً قمرياً غير معروف» أُطلق عليه اسم ULM-1.

وتتكون بلورة ULM-1 من نحو 41 في المائة من الماء، مع قطع من الأمونيا التي تحافظ على ثبات جزيئات الماء على الرغم من التقلبات الشديدة في درجات الحرارة على القمر، وفقاً للدراسة.

وكتب العلماء في دراستهم أن هذا النوع من المياه قد يكون «مورداً محتملاً للسكن على القمر». ويعد هذا الاكتشاف هو الأحدث في إطار الجهود الصينية الأكبر لتصبح قوة فضائية مهيمنة.

وتأمل بكين في أن تطلق أول مهمة مأهولة إلى القمر بحلول عام 2030. كما تخطط لبناء قاعدة لها على القمر.

وتخوض الولايات المتحدة منافسة مع الصين بشأن البرنامج القمري. وتخطط واشنطن لإرسال رواد فضاء إلى القمر مجدداً بحلول عام 2026 في إطار مهمة «أرتيميس 3».


مقالات ذات صلة

الأمين العام للأمم المتحدة يعين مبعوثة خاصة للمياه

الولايات المتحدة​ ريتنو مارسودي (الشرق الأوسط)

الأمين العام للأمم المتحدة يعين مبعوثة خاصة للمياه

عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الإندونيسية ريتنو ال بي مارسودي، مبعوثة خاصة له حول المياه.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد تتوقع «أكوا باور» التشغيل الكامل للمحطة بالربع الثاني من عام 2028 (الشرق الأوسط)

«أكوا باور» السعودية توقع عقداً بـ682 مليون دولار لإنشاء مشروع تحلية مياه بالشارقة

أعلنت شركة «أكوا باور» السعودية توقيع اتفاقية شراء مياه مع هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، لإنشاء مشروع الحمرية لتحلية المياه.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي يلتقي وزير خارجية البرازيل (حساب وزارة الاقتصاد على إكس)

الإبراهيم: عدم إمكانية الوصول للمياه يؤثر على الأمن الغذائي العالمي

أكد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، فيصل الإبراهيم، أن «عدم إمكانية الوصول إلى المياه يفرض قيوداً كبيرة على الزراعة، مما يؤثر على الأمن الغذائي العالمي».

«الشرق الأوسط» (برازيليا)
المشرق العربي جانب من سد الموصل في شمال العراق (رويترز)

إضراب في سد الموصل يهدد أعمال الحقن بالتوقف

ساد القلق منشأة سد الموصل، أكبر خزان مائي في العراق، بعدما أضرب عمال عن العمل، وتوقفت عمليات تحشية السد بالإسمنت.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
صحتك تستخدم الزجاجات البلاستيكية في جميع أنحاء العالم (رويترز)

زجاجات المياه البلاستيكية قد تصيبك بالسكري

توصلت دراسة جديدة إلى أدلة مباشرة تربط بين أحد المكونات الكيميائية الرئيسية لزجاجات المياه البلاستيكية وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

«التنورة التراثية» المصرية... 36 عاماً من «الدوران» عبر العالم

فرقة التنورة التراثية (وزارة الثقافة المصرية)
فرقة التنورة التراثية (وزارة الثقافة المصرية)
TT

«التنورة التراثية» المصرية... 36 عاماً من «الدوران» عبر العالم

فرقة التنورة التراثية (وزارة الثقافة المصرية)
فرقة التنورة التراثية (وزارة الثقافة المصرية)

بألوانها المبهجة، ورقصاتها الشهيرة، تخطف فرقة «التنورة التراثية» المصرية الأنظار في كل مرة تشارك فيها داخل وخارج البلاد.

وتم تكريم الفرقة التي تتبع «هيئة قصور الثقافة» التابعة لوزارة الثقافة، في مهرجان البحر المتوسط في قبرص، والذي شاركت فيه 17 فرقة دولية أخرى، ونالت الفرقة، بحسب إيمان حمدي مديرة المهرجانات بالهيئة العامة لقصور الثقافة، تقدير إدارة المهرجان، وإعجاب وزيرَي الثقافة والسياحة القبرصيين وعمدة المدينة.

وقالت حمدي لـ«الشرق الأوسط» إن مهرجان البحر المتوسط ذو طابع احتفالي، ولم يكن تسابقياً، وفرقة التنورة المصرية لم تدخل في سباق مع غيرها من الفرق المشاركة، لكنها حصلت على الدرع تكريماً لها وللعرض الفني المتميز الذي قدمته في الممشى السياحي بالمدينة، وقد حصلت الفرقة على درع المهرجان الذي يعبر عن التراث القبرصي.

أعضاء الفرقة المصرية بعد حصولهم على درع المهرجان (وزارة الثقافة المصرية)

وجاء تكريم «التنورة» بوصفها صاحبة أفضل عرض تراثي، وقد استغرق 45 دقيقة، وقدمه اثنان من الراقصين، هما محمد صلاح وعمرو عبد الفتاح، وكان معهما عازفا إيقاع ومزمار.

ونالت الفرقة العديد من التكريمات والجوائز منذ أن كان مديرها الفنان محمود عيسى، الذي تجول بالفرقة في العديد من دول العالم، وشارك في مهرجانات بإيطاليا، وأميركا، وفرنسا، والنمسا، والنرويج، واليمن، والهند، والمغرب، وتونس، وسوريا، بجانب مهرجان «فيفا فنزويلا».

وتأتي الآلات الموسيقية الشعبية بوصفها عنصراً أساسياً في تشكيل فرقة التنورة، تستخدمها بشكل أساسي في عروضها، ويأتي المزمار والطبلة والربابة في مقدمة الآلات التي تستخدمها الفرقة، ويشارك فيها منشد شعبي يقدم غناء دينياً يعبر عن الرقصة التي يقدمها فنان التنورة.

من جهته، قال الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، لـ«الشرق الأوسط»: «إن فرقة التنورة واحدة من الفرق النوعية المهمة والمتميزة بشكل كبير في الهيئة، وهي واحدة من فرق الفنون الشعبية التي تعبر عن مفردة ثقافية تتميز بها مصر وتتفرد بها».

وذكر ناصف أن «فرقة التنورة تؤكد الريادة المصرية في الفن، وتقدم صورة مشرفة للفنون التراثية لدينا، وهي واحدة من عناصر القوة الناعمة التي تعبر عن الشخصية والحضارة والفن المصري في كل مهرجان تشارك به».

فرقة التنورة المصرية تحصد درع مهرجان البحر المتوسط بمدينة لارنكا القبرصية (وزارة الثقافة المصرية)

ولفت ناصف إلى عراقة فرقة التنورة، مشيراً إلى أن «عمرها يزيد على 36 عاماً؛ إذ أُنشئت عام 1988، ومن وقتها وهي تقدم عروضها في كل مكان، وأضاف أن عروض التنورة لا تتوقف عند حدود المهرجانات الدولية، لكنها تشارك أيضاً في الفعاليات المصرية، سواء كانت احتفاليات فنية، أو يُقام بعضها في الميادين والشوارع، فضلاً عن معارض الكتب، ومنها بالطبع معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي تقدم فيه التنورة أكثر من عرض على مدى أيام انعقاده».