جناح السعودية في «برلين السينمائي» يلفت الأنظار

يُقدم فرصاً مميزة أمام صنّاع الأفلام العالميين

الجناح يستقبل زواره بالقهوة السعودية المميزة (الشرق الأوسط)
الجناح يستقبل زواره بالقهوة السعودية المميزة (الشرق الأوسط)
TT

جناح السعودية في «برلين السينمائي» يلفت الأنظار

الجناح يستقبل زواره بالقهوة السعودية المميزة (الشرق الأوسط)
الجناح يستقبل زواره بالقهوة السعودية المميزة (الشرق الأوسط)

لفت جناح السعودية في سوق «مهرجان برلين السينمائي»، في دورته الـ74 الأنظار، حيث يضم الجناح الذي يقع في مدخل السوق هيئات عدة معنية بصناعة السينما والفنون.

وتعد هذه المشاركة الأولى من نوعها للمملكة داخل سوق المهرجان الذي يحتضن عدداً كبيراً من صناع السينما العالمية، ويحظى باهتمام كبير خلال فعاليات المهرجان.

بالقهوة السعودية المميزة، يستقبل الجناح السعودي زواره لينطلقوا في جولة يتعرفون خلالها على الامتيازات التي توفرها الجهات المشاركة، مثل أماكن التصوير، والإمكانات الموجودة في الاستوديوهات، وامتيازات الاسترداد النقدي عند التصوير بالمملكة، بالإضافة إلى الخوض في تفاصيل تسهيلات استخراج التصاريح في غضون فترة وجيزة.

جانب من المناقشات داخل الجناح السعودي (الشرق الأوسط)

ووفرت «فيلم العلا» لزوارها تجربة «رؤية افتراضية» لمختلف مناطق العلا وتفاصيلها عبر الوجود بالجناح، بجانب إبراز التخفيضات والمميزات الاستثنائية التي تتوافر في المنطقة، سواء فيما يتعلق بتنوع تضاريسها أو تجهيزها بأحدث التقنيات الموجودة في الاستوديوهات.

وعلى مدار ساعات عدة قضتها «الشرق الأوسط» داخل الجناح، فإن نقاشات معمقة واستفسارات من ممثلي شركات إنتاج وتوزيع عالمية كانت موجودة بلقاءات مع مسؤولين مختلفين، بوقت عزز فيه الوجود بالجناح اللقاءات المباشرة بين المسؤولين بالجهات السعودية وصناع السينما العالمية، وسط حركة ديناميكية لا تتوقف منذ ساعات الصباح الباكر.

ويشارك في الجناح السعودي عدد من الجهات والهيئات السعودية المختلفة، في مقدمتها مؤسسة البحر الأحمر، و«نيوم»، و«فيلم العلا»، و«الصندوق الثقافي»، ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، بجانب «هيئة الأفلام» التي أقامت حفل استقبال لضيوف السوق والمهرجان (الأحد) وسط حضور عدد كبير من مسوقي الأفلام الأجانب والعرب.

جناح المملكة داخل سوق مهرجان برلين (الشرق الأوسط)

وخلال الحفل، الذي استمر لأكثر من ساعتين، وشهد مناقشات ولقاءات ثنائية بين مسؤولي الجهات السعودية وعدد من المشاركين في المهرجان، تحدّث مدير عام تنمية القطاع وجذب الاستثمار بهيئة الأفلام، عبد الجليل الناصر، مع عدد من صناع السينما حول الفرص الاستثمارية بالمملكة.

كما عقد الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام عبد الله آل عياف، الذي وصل في وقت لاحق، لقاءات عدة مع عدد من صناع السينما العربية والعالمية؛ منهم رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، الفنان حسين فهمي.

يعدّ الناقد السعودي أحمد العياد، الجناح بمنزلة «بوابة مهمة للتعريف بصناعة السينما السعودية» ضمن أحد أهم المهرجانات السينمائية العالمية، مشيراً إلى أن وجود مختلف الجهات المعنية بصناعة الفنون داخل أروقة الجناح، وعرض الفرص التي تتيحها كل جهة، وإبراز التسهيلات والحوافز المقدمة من المملكة لصناع السينما، أمور ستكون لها انعكاسات إيجابية مع تكرارها في السنوات المقبلة.

وأضاف العياد لـ«الشرق الأوسط» أن وجود الجناح السعودي في مدخل السوق، واللافتات الترويجية لأماكن التصوير في المملكة، عكسا بشكل واضح اهتمام القائمين على المهرجان بالجانب الترويجي وإبراز الجناح، لا سيما أن وجوده يتزامن هذا العام مع وجود 4 أفلام تلقت دعماً سعودياً في فعالياته المختلفة.

تجربة زيارة العلا افتراضياً داخل الجناح (الشرق الأوسط)

وتسعى «هيئة الأفلام» عبر الوجود في المهرجانات العالمية لتطوير قطاع السينما وبيئة الإنتاج في المملكة من خلال تحفيز صناع السينما السعوديين ودعمهم، مع تبادل الخبرات، بما يؤدي لتطوير بيئة داعمة لصناعة الأفلام في المملكة، وفق بيان الهيئة عن مشاركتها في مهرجان برلين.

بدوره، يبدي المخرج السعودي الشاب علي فاضل سعادته بالتفاعل الكبير مع الجناح السعودي في سوق مهرجان برلين، خصوصاً مع النمو المتزايد في صناعة السينما بالسعودية.

فاضل، الذي يدرس في فرنسا ضمن برنامج ابتعاث مكثف للمخرجين السعوديين، يقول لـ«الشرق الأوسط» إن «الوجود السعودي سيسهل عليه وعلى زملائه التواصل مع صناع السينما العالمية، سواء بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر، عبر معرفتهم وإدراكهم الخدمات المختلفة التي يمكن تقديمها لأعمالهم في السعودية».


مقالات ذات صلة

نجوم التسعينات في مصر أشعلوا الذاكرة وأبهجوا بيروت

يوميات الشرق نجوم الأغنية المصرية في التسعينات غنّوا روائع الذاكرة (الشرق الأوسط)

نجوم التسعينات في مصر أشعلوا الذاكرة وأبهجوا بيروت

نجوم الأغنية المصرية في التسعينات، حسام حسني وحميد الشاعري ومحمد فؤاد وهشام عباس وإيهاب توفيق، غنّوا روائع الذاكرة في حفل بيروتي حضره الآلاف.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق مهرجان القاهرة السينمائي لتنظيم ورش على هامش دورته الـ45 (القاهرة السينمائي)

«القاهرة السينمائي» يدعم صناع الأفلام بالتدريبات

أعلن «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» عن تنظيم مجموعة متخصصة من الورش لصنّاع الأفلام.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق رياض في المؤتمر الصحافي للمهرجان (إدارة المهرجان)

«القومي للمسرح» يمنح أولوية لتكريم الفنانين على قيد الحياة

دافع الفنان المصري محمد رياض، رئيس المهرجان القومي للمسرح عن قرارته التي أحدثت جدلاً في الأوساط المسرحية ومن بينها أسماء المكرمين في الدورة الـ17 من المهرجان.

رشا أحمد (القاهرة)
يوميات الشرق أريد من الحفل «فعل صلاة» لقدرة الموسيقى على غَسْل الداخل (الشرق الأوسط)

المايسترا مارانا سعد تقود الموسيقى نحو الحبّ الأعظم

في حفل المايسترا اللبنانية الأخت مارانا سعد، يحدُث التسليم للحبّ. ليس بهيئته المُتدَاولة، بل بكينونته. بالعظمة الكامنة في نبضه وجوهره وسُلطته على العناصر.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق  الحدث يهتم بالتنوّع البيولوجي والسينما (مهرجانات ريف)

انطلاق «مهرجانات ريف»... ومشكلات بيئة جنوب لبنان في الصدارة

تُعدّ «مهرجانات ريف» المُقامة في بلدة القبيات، الوحيدة لبنانياً التي تتناول موضوعات البيئة، فتضيء على مشكلاتها وتزوّد روّادها بحلول لمعالجتها.

فيفيان حداد (بيروت)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.