من صحة القلب للتغذية والرياضة... بماذا ينصح الخبراء كبارَ السن؟

التشخيص المَرضي ليس المعيار الوحيد لتوقع عمر كبار السن (Public Domain)
التشخيص المَرضي ليس المعيار الوحيد لتوقع عمر كبار السن (Public Domain)
TT

من صحة القلب للتغذية والرياضة... بماذا ينصح الخبراء كبارَ السن؟

التشخيص المَرضي ليس المعيار الوحيد لتوقع عمر كبار السن (Public Domain)
التشخيص المَرضي ليس المعيار الوحيد لتوقع عمر كبار السن (Public Domain)

هناك كثير من النصائح الصحية التي تناسب الجميع. ولكن بالنسبة إلى الأشخاص في سن معينة، فإن التوصيات المتعلقة بالنظام الغذائي والتمارين الرياضية الموجهة للأشخاص الأصغر سناً ليست مفيدة كما كانت في السابق.

يتغير الجسد مع العمر، ولا يحتاج إلى روتين تمارين رياضية شاقة أو الشروع في حميات غذائية مجنونة تتخطى مجموعات غذائية كاملة.

وحسب تقرير لموقع «هاف بوست»، هناك الكثير من المعلومات الصحية التي تأتي إلينا من جميع الجهات، ومعظمها من مصادر مشكوك فيها. يمكن أن يكون هذا أمراً مرهقاً في أي عمر.

وطلب الموقع من مجموعة من أطباء القلب وخبراء التغذية وغيرهم من المتخصصين في الصحة، نصيحة واحدة بسيطة يقدمونها لجميع مرضاهم من كبار السن.

ما يتمنى خبراء التغذية أن يفعله مرضاهم

عندما يتعلق الأمر بأسلوب حياة صحي لكبار السن، يمكننا جميعاً الاستفادة من بعض النصائح من إخصائي تغذية يعالج المرضى من كبار السن بانتظام. شارك أربعة منهم أفضل نصائحهم، وكل منها أداة قوية للصحة.

مع تقدمنا ​​في السن، من المهم بشكل خاص التأكد من أننا نحصل على كثير من الألياف. وقالت لنا خبيرة التغذية المسجلة كاثلين غارسيا بينسون: «الألياف ضرورية لصحة الجهاز الهضمي، وحركات الأمعاء المنتظمة، وترتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون. تشمل الطرق السهلة لتعزيز الألياف تناول التوت في وجبات خفيفة، أو إضافة بذور الكتان المطحونة أو بذور الشيا إلى دقيق الشوفان، أو استخدام مكملات الألياف. فقط تأكد من شرب كثير من الماء عند زيادة الألياف».

كما يحث خبراء التغذية كبار السن على التأكد من حصولهم على ما يكفي من البروتين.

ووفقاً لخبيرة التغذية المسجلة كورتني بيليتيرا، فإن أحد أكبر تأثيرات الشيخوخة التي نراها في جميع المجالات هو ما يسمى فقدان العضلات، أو انهيار كتلة العضلات والقوة والوظيفة.

قالت بيليتيرا: «إن الطريقة الرائعة للحفاظ على أكبر قدر ممكن من العضلات (إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام) هي التأكد من أن النظام الغذائي يحتوي على كمية كافية من البروتين. أحب أن أشجع كبار السن على تناول 20 غراماً على الأقل من البروتين أو أكثر في كل وجبة».

مشكلة أخرى شائعة لدى كبار السن هي نقص فيتامين «D»، الذي يلعب دوراً في حركة العضلات ووظيفة المناعة، وهو ضروري للحفاظ على صحة العظام.

وقالت إخصائية التغذية آنيت سنيدر: «يصبح الجسم أقل كفاءة في تحويل ضوء الشمس إلى فيتامين (D) مع تقدمنا ​​في العمر، ويتعرض كبار السن لخطر متزايد لانخفاض مستوياته».

يمكن أن يصبح شيئاً أساسياً مثل الترطيب مشكلة لكبار السن أيضاً. ووفق إخصائية التغذية كوليت ميكو، فإن هذا يرجع إلى أن الآليات الطبيعية التي تزيد من الإحساس بالعطش تتضاءل مع تقدمك في العمر.

وأوضحت أن «هذا يعني أنه لا يمكنك الاعتماد على الشعور بالعطش للإشارة إلى أن جسمك يحتاج إلى الماء. الحفاظ على ترطيب كافٍ مهم لعمل كل خلية في جسمك تقريباً، ويمكن أن يساعد في مستويات الطاقة والهضم وتنظيم درجة حرارة الجسم وتزييت المفاصل».

وأوصت ميكو بزيادة تناولك للمياه إلى 48 أونصة على الأقل يومياً عن طريق الشرب وفقاً لجدول زمني، والحفاظ دائماً على السوائل في مكان قريب والتركيز على الأطعمة المرطبة مثل الفواكه والخضراوات.

النظام الغذائي التي يتمنى الأطباء أن يلتزمه مرضاهم

أفضل ما يمكن لكبار السن فعله لحماية صحة قلبهم هو تناول الأطعمة النباتية الكاملة –وأوصت الدكتورة كاتي غولدن، طبيبة الطوارئ المعتمدة، بحمية البحر المتوسط.

وقالت غولدن: «الأمر كله يتعلق بتناول الفواكه والخضراوات الطازجة والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية. استمتع أيضاً بنفسك وبصحبة من حولك في أثناء القيام بذلك، لأن الصحة العقلية والرفاهية جزء مهم من الصحة البدنية».

واتفق جميع أطباء القلب الذين تحدث «هاف بوست» إليهم على شيء واحد: أهمية ممارسة الرياضة.

وقال الدكتور إلداد إيناف، إخصائي أمراض القلب والسمنة والأستاذ المساعد السريري في جامعة «SUNY Upstate» الطبية: «فقط افعل ما بوسعك».

وأظهرت دراسة تلو الأخرى أن التمارين الرياضية تساعد على تنظيم ضغط الدم، وإدارة الكوليسترول، وتنظيم نسبة السكر في الدم، والحفاظ على الوزن، والالتهابات، والإجهاد، والوفيات، والطاقة، والقدرة على التحمل، والنوم، والقدرة الإدراكية، وصحة المفاصل، والتوازن، والقدرة على الحركة، ووظيفة الجهاز المناعي والتفاعل الاجتماعي، وفق إيناف.

إرشادات ممارسة الرياضة من طبيب

لا يستغرق الأمر ساعات في صالة الألعاب الرياضية أو التدريب على سباق الترياتلون الحديدي للحفاظ على صحتك.

وقال الدكتور داني سياد، المدير الطبي لمركز التميز لأمراض القلب العامة التابع لمعهد «تامبا» العام للقلب والأوعية الدموية: «إذا كان بإمكاني جعل مرضاي من كبار السن يفعلون شيئاً واحداً، فسيكون ممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع».

وشدد على وجوب أن تكون التمارين مصمَّمة وفقاً للقدرات البدنية للمريض.

وأضاف: «إن ممارسة اليوغا على الكرسي، والبيلاتس، والأهم من ذلك المشي من شأنها أن تعمل على تحسين ليس فقط الجهاز القلبي الوعائي، بل أيضاً على تقليل خطر السقوط والقلق وتحسين الشعور بالرفاهية».

أشياء يتمنى الأطباء أن يتوقف كبار السن عن فعلها

لدى أطباء القلب قائمة قصيرة بالعادات التي يجب عليك الإقلاع عنها. وفقاً للدكتور فيليب نيمويتين، إخصائي أمراض القلب السريري في «Cardiology Consultants of Philadelphia at Jefferson»، إذ يقول: «يجب على كبار السن المهتمين بالحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية اتباع نمط حياة صحي للقلب بما في ذلك تجنب السمنة والتدخين والإفراط في تناول الكحول».

وقال نيمويتين: «إن اتباع نظام غذائي متوازن، مثل النظام الغذائي المتوسطي، مفيد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية».

كما أوصى بإجراء بعض الاختبارات المحددة للتأكد من أن قلبك في أفضل حالاته.


مقالات ذات صلة

الرياضة قد تساعد جسمك على تخزين الدهون بشكل أفضل

صحتك التمارين الرياضية تعزّز قدرة الجسم على تخزين الدهون بشكل أفضل (أ.ف.ب)

الرياضة قد تساعد جسمك على تخزين الدهون بشكل أفضل

لا تساعدك التمارين الرياضية على فقدان الدهون فحسب، وإنما قد تعزّز أيضاً قدرة الجسم على تخزين الدهون بشكل أفضل، وفقاً لدراسة جديدة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك مراهقات يرتدين أقنعة واقية خلال فترة كورونا في اليابان (أرشيفية - رويترز)

دراسة: أدمغة المراهقين ازدادت شيخوخة بسبب «كورونا»

وثَّقت دراسة حديثة وجود مشاكل في صحة المراهقين العقلية وحياتهم الاجتماعية بسبب وباء «كورونا».

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك عبوات من مشروبات الطاقة على رف متجر في بروكلين بنيويورك (أرشيفية - رويترز)

ماذا تفعل مشروبات الطاقة بجسمك؟

يُحذر كثير من الخبراء من أن مشروبات الطاقة قد تكون لها مخاطر صحية كبيرة، خصوصاً عند استهلاكها بشكل منتظم.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك نصائح «جمعية القلب الأميركية» لموسم العودة إلى المدرسة

نصائح «جمعية القلب الأميركية» لموسم العودة إلى المدرسة

تغيير العادات الغذائية ومراقبة ضغط الدم

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك عبوات «أوزمبيك» و«ويغوفي» تظهر داخل إحدى الصيدليات (رويترز)

تقرير: «أوزمبيك» و«ويغوفي» ساهما في 162 حالة وفاة بأميركا في آخر 6 سنوات

كشف تقرير جديد أن دواءَي إنقاص الوزن الشهيرين «أوزمبيك» و«ويغوفي» ساهما في 162 حالة وفاة بالولايات المتحدة، على مدى السنوات الست الماضية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

الرياضة قد تساعد جسمك على تخزين الدهون بشكل أفضل

التمارين الرياضية تعزّز قدرة الجسم على تخزين الدهون بشكل أفضل (أ.ف.ب)
التمارين الرياضية تعزّز قدرة الجسم على تخزين الدهون بشكل أفضل (أ.ف.ب)
TT

الرياضة قد تساعد جسمك على تخزين الدهون بشكل أفضل

التمارين الرياضية تعزّز قدرة الجسم على تخزين الدهون بشكل أفضل (أ.ف.ب)
التمارين الرياضية تعزّز قدرة الجسم على تخزين الدهون بشكل أفضل (أ.ف.ب)

لا تساعدك التمارين الرياضية على فقدان الدهون فحسب، وإنما قد تعزّز أيضاً قدرة الجسم على تخزين الدهون بشكل أفضل، وفقاً لدراسة جديدة.

وحسب الدراسة التي نقلتها شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد قارن الباحثون الأنسجة الدهنية الموجودة أسفل الجلد مباشرة لدى 16 مشاركاً يعانون من السمنة، نصفهم أفاد بأنهم مارسوا الرياضة 4 مرات على الأقل في الأسبوع لمدة عامين أو أكثر، والنصف الآخر لم يمارس الرياضة بانتظام على الإطلاق.

ووجد الفريق أن أولئك الذين كان لديهم تاريخ من ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة كانت لديهم خلايا دهنية «أظهرت خصائص تزيد من كمية الدهون التي يمكنهم تخزينها».

وقال أستاذ دراسات الحركة في كلية «علم الحركة» بجامعة «ميشيغان»، المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور جيفري هورويتز: «من المهم أن تكون للأنسجة الدهنية تحت الجلد سعة أكبر، ففي حال إذا اكتسب الشخص وزناً يمكن أن تذهب الدهون إلى هناك بدلاً من تراكمها في الأماكن الأكثر خطورة، مثل القلب أو الكبد».

وأضاف: «لسوء الحظ، يكتسب معظمنا، حتى أولئك الذين يمارسون الرياضة بانتظام، وزناً مع تقدمنا ​​في السن. إذا كانت لدينا قدرة أكبر على تخزين الدهون الزائدة في الأنسجة الدهنية لدينا، بدلاً من القلب والكبد فإن الأمر سيكون أفضل بكثير بالنسبة إلينا».

وأكمل قائلاً: «يتفاعل عديد من الأشخاص بشكل سلبي مع كلمة (دهون). وهذا أمر غير سليم. فالأنسجة الدهنية في حد ذاتها مهمة جداً جداً للصحة. إنها في الواقع خزان مهم لطاقتنا الإضافية. لكن السر يكمن في كيفية تخزينها بالجسم».

ومن جهته، قال مدير الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والعافية في مؤسسة «الصحة الوطنية» في دنفر الذي لم يشارك في الدراسة، الدكتور أندرو فريمان، إن هذه النتائج تظهر أن الباحثين بحاجة إلى معرفة المزيد عن الأنسجة الدهنية، وكيف ترتبط بالصحة الأيضية وتغييرات نمط الحياة.

ونصح الباحثون بأداء نحو 30 دقيقة من النشاط يومياً، مشيرين إلى أن الأفضل دائماً هو أن يبدأ الشخص يومه بممارسة التمارين، إذ إنها تعمل منشطاً طبيعياً، تماماً مثل القهوة.