ضعف الحواس يزيد خطر الإصابة بالخرف

ما تجب معرفته وكيفية الحد من التأثيرات

السكتة الدماغية تحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء من الدماغ (جامعة إيموري)
السكتة الدماغية تحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء من الدماغ (جامعة إيموري)
TT

ضعف الحواس يزيد خطر الإصابة بالخرف

السكتة الدماغية تحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء من الدماغ (جامعة إيموري)
السكتة الدماغية تحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء من الدماغ (جامعة إيموري)

وفقاً لتقرير صدر الأسبوع الماضي من لجنة دولية تركز على الوقاية من الخرف، يعد فقدان السمع والبصر من المخاطر الكبيرة التي تواجه البالغين الأكبر سناً، فحتى الضعف الطفيف في هاتين الحاستين يؤدي إلى زيادة احتمالات الإصابة بالخرف.

ووفقاً لتقرير لصحيفة «نيويورك تايمز»، أن البالغين فوق سن الـ65 الذين يعانون من فقدان البصر لديهم خطر أكبر بنسبة 50 في المائة تقريباً للإصابة بالخرف، ولكن عند تصحيح هذه المشاكل، ينخفض هذا الخطر بشكل ملحوظ.

وأضيف ضعف البصر إلى قائمة العوامل القابلة للتعديل التي تؤثر على خطر الإصابة بالخرف. وتشمل هذه العوامل التدخين، والسكري، والعزلة الاجتماعية، وارتفاع ضغط الدم.

الارتباط بين فقدان الحواس والخرف

يقول الخبراء إن ضعف الحواس، سواء كان فقدان السمع أو البصر، يقلل من المدخلات التي تصل إلى الدماغ، مما يؤدي إلى ضمور مناطق معينة.

وأوضحت جيل ليفينغستون، أستاذة الطب النفسي في كلية لندن الجامعية، أن الدماغ يعمل بمبدأ «استخدمه أو أفقده»، مما يعني أن التحفيز الأقل يؤدي إلى ضمور أكبر.

والمنطقة المسؤولة عن معالجة المعلومات السمعية في الدماغ قريبة من المنطقة التي تتأثر بشدة بمرض الزهايمر، مما يوضح وجود ارتباط تشريحي.

وفي حين تتم معالجة المعلومات البصرية في جزء آخر من الدماغ، إلا أن استخدامها ينشط مناطق مختلفة، مما يساهم في الحفاظ على نشاط الدماغ.

العوامل الاجتماعية وتأثيرها على الصحة العقلية

يميل الأشخاص الذين يعانون من فقدان الحواس إلى العزلة الاجتماعية، وهو ما يساهم بشكل كبير في زيادة خطر الإصابة بالخرف.

أشارت ناتالي فيليبس، أستاذة علم النفس في جامعة «كونكورديا» إلى أن فقدان البصر يمكن أن يمنع الشخص من المشاركة في الأنشطة الاجتماعية، بينما فقدان السمع يمكن أن يجعله يشعر بالعزلة حتى عند وجوده في المناسبات الاجتماعية.

يتطور ألزهايمر ببطء ويتفاقم تدريجياً على مدار أعوام عدة وفي نهاية المطاف يؤثر على أغلب مناطق الدماغ (شاترستوك)

وتشير الأبحاث إلى وجود فوائد معرفية كبيرة لعلاج فقدان البصر والسمع. فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في البصر، مثل إعتام عدسة العين، واعتلال الشبكية السكري، والتنكس البقعي، لديهم خطر متزايد للإصابة بالخرف. ومع ذلك، عند معالجة هذه الحالات واستعادة الرؤية، ينخفض هذا الخطر بشكل كبير. ويحمل فقدان السمع غير المصحح أيضاً خطراً كبيراً للإصابة بالخرف.

وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع المصحح لديهم خطر أقل بنسبة 20 في المائة تقريباً من التدهور المعرفي مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع غير المصحح.

نشرت تجربة سريرية مؤخراً أكدت أن استخدام أجهزة السمع يقلل من التدهور المعرفي لدى كبار السن.

الخطوات الواجب اتخاذها

إذا كنت قلقاً بشأن فقدان السمع أو البصر، فإن الخطوة الأولى هي إجراء الفحص.

ويجب على الأشخاص زيارة طبيب العيون للحصول على فحص عيني موسع مرة في السنة، واختبار السمع يمكن إجراؤه عند اختصاصي السمع أو عبر تطبيقات اختبار السمع المجانية.

ومعالجة هذه المشاكل في وقت مبكر ستقلل من خطر الإصابة بالخرف وستحسن جودة الحياة اليومية.

تؤكد الدكتورة فيليبس أهمية معالجة فقدان الحواس من أجل تحسين نوعية الحياة والمشاركة الاجتماعية، مشيرة إلى أنه لا يوجد شيء لتخسره. ومن خلال فهم العلاقة بين فقدان الحواس والخرف، يمكن اتخاذ خطوات فعالة للحد من المخاطر وتحسين الحياة اليومية لكبار السن.


مقالات ذات صلة

4 نقاط حول تاتو الوشم أو المكياج الدائم

صحتك 4 نقاط حول تاتو الوشم أو المكياج الدائم

4 نقاط حول تاتو الوشم أو المكياج الدائم

حذرت دراسة أميركية حديثة من عدم نقاء بعض الأنواع التجارية من أحبار الوشم والمكياج الدائم.

د. عبير مبارك (الرياض)
صحتك المركب الدوائي للفياغرا طور اساسا لعلاج الذبحة الصدرية

اكتشاف علاجات جديدة من جوانب إيجابية لبعض الآثار الجانبية للأدوية

يشير تعريف الآثار الجانبية للأدوية إلى الآثار غير المقصودة التي يمكن أن تحدث نتيجة تناول دواء ما.

د. عبد الحفيظ يحيى خوجة (جدة)
صحتك صور جديدة من الحساسية بعد مرحلة البلوغ

صور جديدة من الحساسية بعد مرحلة البلوغ

في حياة ليزا، لم يكن تناول المحار مجرد متعة تذوق الطعام - وإنما كان جزءً أساسياً من ثقافة عائلتها.

مورين سالامون (كمبردج - ولاية ماساشوستس الأميركية)
صحتك الحمى المالطية... عدوى حيوانية شائعة

الحمى المالطية... عدوى حيوانية شائعة

مرض البروسيلا أو الحمى المالطية، حسب التسمية القديمة، عدوى حيوانية المصدر تسببها بكتيريا البروسيلا (Brucellosis).

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك تُعد اللحوم الحمراء والمصنَّعة من أسباب ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان (رويترز)

على الرجال الحذر منها... أسوأ 5 أطعمة لصحة البروستاتا

يُعد سرطان البروستاتا أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الرجال، ويعتقد بعض خبراء الصحة أن النظام الغذائي يلعب دوراً في زيادة مخاطر الإصابة بهذا المرض.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«النيران الصديقة»... مصدر الالتهابات الخطيرة لدى الأطفال المصابين بـ«كوفيد»

يطلق «كوفيد-19» رد فعل مناعياً ذاتياً يسبب متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة لدى الأطفال (أ.ف.ب)
يطلق «كوفيد-19» رد فعل مناعياً ذاتياً يسبب متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة لدى الأطفال (أ.ف.ب)
TT

«النيران الصديقة»... مصدر الالتهابات الخطيرة لدى الأطفال المصابين بـ«كوفيد»

يطلق «كوفيد-19» رد فعل مناعياً ذاتياً يسبب متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة لدى الأطفال (أ.ف.ب)
يطلق «كوفيد-19» رد فعل مناعياً ذاتياً يسبب متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة لدى الأطفال (أ.ف.ب)

عندما يتعرض الجسم البشري لفيروس، يقوم الجهاز المناعي بتعبئة نفسه للدفاع عن الجسم ضد مصدر الخطر. ولكن في بعض الأحيان، يخطئ الدفاع ويهاجم الجسم نفسه بدلاً من المهاجم.

وفقاً لدراسة جديدة، هذا النوع من «النيران الصديقة» هو ما يسبب متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة لدى الأطفال، وهي حالة غامضة تصيب الأطفال في حالات نادرة بعد إصابتهم بحالة شديدة من «كوفيد-19».

وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، كشفت دراسة نشرتها مجلة «نيتشر» العلمية، عن أول دليل مباشر على أن «كوفيد-19» يطلق رد فعل مناعياً ذاتياً يسبب متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة لدى الأطفال.

لطالما عرف العلماء أن العدوى يمكن أن تربك الجسم وتجعله يهاجم نفسه، لكن الدراسة الجديدة هي من أولى الدراسات التي تحدد سلسلة الأحداث وطبيعة المناعة.

يقول جوزيف دي ريسي، خبير الأمراض المعدية ورئيس مركز «تشان زوكربيرج» للعلوم الحيوية في سان فرنسيسكو، وهو المشرف على الدراسة، إن معظم الأطفال يتحملون «كوفيد» بشكل جيد، ولكن بعد بضعة أسابيع من الإصابة، يصاب نحو واحد من كل 10 آلاف طفل بمرض شديد بسبب رد فعل التهابي هائل، وكان هذا النوع من الالتهاب بعد العدوى لغزاً حقيقياً.

غالباً ما يصيب هذا الالتهاب القلب والدماغ والكلى والرئتين. وقد يحتاج الأطفال إلى دخول المستشفى والعناية المركزة أو حتى دعم الحياة، وقد يموت عدد قليل منهم.

وبهذا الشكل، تشبه متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة لدى الأطفال عدداً من الاضطرابات الطفولية النادرة التي تتميز بالتهاب واسع النطاق.

افترض الباحثون أن المتلازمة قد تكون نتيجة ما يسمى الأجسام المضادة الذاتية، أو الجزيئات المناعية التي تفقد القدرة على التمييز بين خلايا الجسم نفسها ومصدر الخطر.

وباستخدام تقنية طورها علماء آخرون منذ نحو اثني عشر عاماً، نظر الدكتور دي ريسي وزملاؤه إلى مجموعة كاملة من الأجسام المضادة المنتجة في 199 طفلاً مصاباً بمتلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة و45 طفلاً أصيبوا بـ«كوفيد» الشديد.

وجد الباحثون ثلاثة بروتينات بارزة عند الأطفال المصابين بمتلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة مقارنة بالمجموعة الضابطة.

ووجدوا أيضاً أن الأطفال المصابين بمتلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة لديهم استجابة مناعية غير عادية لفيروس «كورونا»؛ لقد صنعوا أجساماً مضادة لجزء من بروتين النوكليوكابسيد الفيروسي الذي لم يصنعه الأطفال الآخرون الذين أصيبوا بـ«كوفيد» الشديد.

في حين أن الوباء كان «شيئاً مروعاً ومخيفاً»، كما قال دي ريسي، فإنه أظهر جوانب مثيرة للاهتمام من البيولوجيا البشرية ستكون ذات صلة بحل الأمراض الأخرى.