«مونديال السيدات»: المغرب وفرنسا في مواجهة خاصة

هل تستمر الفرحة المغربية (إ.ب.أ)
هل تستمر الفرحة المغربية (إ.ب.أ)
TT

«مونديال السيدات»: المغرب وفرنسا في مواجهة خاصة

هل تستمر الفرحة المغربية (إ.ب.أ)
هل تستمر الفرحة المغربية (إ.ب.أ)

ستكون مواجهة المغرب (الوافد الجديد) وفرنسا (المرشحة للقب) مميزة للغاية على المستوى الشخصي، للمدربين هيرفي رينارد ورينالد بيدروس، في دور الـ16 بكأس العالم لكرة القدم للسيدات، في أستراليا، غداً (الثلاثاء).

وحسب وكالة «رويترز»، يتطلع المغرب لمواصلة رحلته الخيالية في مشاركته الأولى بالنهائيات، ببلوغ دور الثمانية على حساب فريق رينارد الذي سبق له تدريب منتخب المغرب للرجال.

جانب من تدريبات المغرب التحضيرية لمواجهة فرنسا (أ.ف.ب)

وفي مفاجأة مدوية بدور المجموعات، نجح المغرب، بقيادة بيدروس لاعب منتخب فرنسا السابق، في العبور لأدوار خروج المغلوب، على حساب ألمانيا المصنفة الثانية عالمياً.

وتخطى المغرب، المصنف 72 عالمياً، وأول منتخب عربي يشارك في النهائيات، صدمة البداية، حين خسر 6-صفر من ألمانيا، ليفوز على منتخبي كوريا الجنوبية وكولومبيا اللذين يتفوقان عليه في التصنيف أيضاً.

وقال بيدروس (51 عاماً)، الاثنين، قبل المواجهة في أدلايد: «أنا فرنسي؛ لكن قلبي مع المغرب». وتابع: «بدأنا العمل منذ 3 سنوات، واجتهدنا لتحقيق هذه الأهداف الرائعة. لا توجد مشكلة بالنسبة لي في التغلب على فرنسا».

وأضاف: «سأبذل كل جهد للتأهل لدور الثمانية... إذا خرجنا من البطولة بعد حصد 6 نقاط فهذا لا يزال رائعاً بالنسبة لنا؛ لكننا نريد الذهاب أبعد. كرة القدم مذهلة، ولا تعرف متى سيتكرر هذا مجدداً».

منتخب فرنسا يريد مواصلة حضوره في المونديال (أ.ف.ب)

وحقق بيدروس لقب دوري أبطال أوروبا للسيدات مرتين متتاليتين، حين كان مدرباً لأولمبيك ليون في 2019 و2020، ولعبت تحت قيادته 6 لاعبات من منتخب فرنسا الحالي، المصنف الخامس عالمياً، ومن بينهن القائدة ويندي رينار، والهدافة التاريخية أوجيني لو سومير.

وقالت نسرين الشاد، مدافعة المغرب: «بعض اللاعبات لدينا من مزدوجي الجنسية، ولعب بعضنا في فرنسا، لذا نعرف لاعبات فرنسا جيداً. ستكون هذه المباراة مميزة لنا».

كما يحتفظ رينارد بذكريات جيدة من فترته في المغرب من 2016- 2019، حين درب منتخب الرجال في كأس العالم 2018 في روسيا.

وأبلغ الصحافيين اليوم (الاثنين): «ذكرياتي رائعة في المغرب؛ لكن دعونا نركز في كرة القدم، حتى عندما نلعب مباراة ودية مع أصدقاء نرغب في الفوز. نحن هنا للتأهل للدور التالي».

وتابع: «من المهم احترام المنافس. لم يصل المغرب إلى دور الـ16 بالصدفة. نتعامل مع هذه المباراة بمعايير اللعب نفسها أمام البرازيل».

وقاد رينارد السعودية في كأس العالم بقطر 2022، قبل انتقاله المفاجئ لتدريب منتخب فرنسا للسيدات في مارس (آذار) الماضي، خلفاً لكورين دياكر، بعد تمرد اللاعبات ضدها.

هيرفي رينارد (أ.ف.ب)

وبات رينارد أول مدرب يحقق انتصاراً في كأس العالم للرجال والسيدات؛ لكنه يطمح لإنجاز استثنائي؛ حيث خرجت فرنسا من دور الثمانية في النسختين الماضيتين، وكانت أفضل نتيجة لها المركز الرابع في 2011.

ويتطلع رينارد لتجنب المفاجآت بعد الخروج المبكر لمنتخبات من الصفوة، مثل: الولايات المتحدة، وألمانيا، والبرازيل، وكندا، بعد التوسع في البطولة لتشمل 32 دولة.

وسيلتقي الفائز مع أستراليا السبت المقبل، من أجل مقعد في المربع الذهبي.


مقالات ذات صلة

«الآسيوي» يطلق تصفيات منفصلة للتأهل لمونديال السيدات

رياضة عالمية مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (الشرق الأوسط)

«الآسيوي» يطلق تصفيات منفصلة للتأهل لمونديال السيدات

قال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الجمعة، إن منتخبات السيدات في القارة سوف تتأهل إلى بطولة كأس العالم 2031 عبر تصفيات منفصلة للمرة الأولى.

«الشرق الأوسط» (هونغ كونغ)
رياضة عالمية جيتكا كليمكوفا (فيفا)

التشيكية كليمكوفا تستقيل من تدريب منتخب نيوزيلندا للسيدات

استقالت جيتكا كليمكوفا، مدربة منتخب نيوزيلندا للسيدات، من منصبها بعدما قضت نصف عَقدها الممتد لست سنوات بعد أشهر من تبرئتها إثر تحقيق مستقل بشأن توظيف آخرين.

«الشرق الأوسط» (ويلنغتون)
رياضة عالمية جيل إليس تثني على لوائح «فيفا» الجديدة للسيدات (غيتي)

مدربة أميركا السابقة تثني على لوائح الفيفا بشأن السيدات

قالت جيل إليس، المدربة السابقة لمنتخب أميركا لكرة القدم للسيدات، إن اللوائح الجديدة للأجور التي وضعها الاتحاد الدولي لدعم اللاعبات والمدربات هي خطوة كبيرة.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية البرازيل تشيد بدور الجالية اللبنانية الموجودة في البلاد (موقع فيفا)

العرب يصوّتون لاستضافة البرازيل «مونديال السيدات» 2027… ولبنان حاضر في «ملف السامبا»

فاز الملف المنفرد للبرازيل، الجمعة، باستضافة النسخة العاشرة من كأس العالم للسيدات التي ستقام عام 2027، لتصبح أول دولة من أميركا الجنوبية تنظّم البطولة.

فاتن أبي فرج (بيروت)
رياضة عالمية جياني إنفانتينو لحظة إعلان فوز البرازيل بتنظيم مونديال السيدات (أ.ف.ب)

بالضربة القاضية... البرازيل تنقل مونديال السيدات لأميركا الجنوبية لأول مرة

ستقام كأس العالم للسيدات في كرة القدم في أميركا الجنوبية للمرّة الأولى بعد حصول البرازيل على شرف تنظيم نسخة 2027، الخميس، خلال الجمعية العمومية الـ74 للاتحاد…

«الشرق الأوسط» (بانكوك)

مدرب ليفربول: نحترم الميلان لكننا لا نهابه

سلوت يوجه لاعبي ليفربول خلال التدريبات (أ.ب)
سلوت يوجه لاعبي ليفربول خلال التدريبات (أ.ب)
TT

مدرب ليفربول: نحترم الميلان لكننا لا نهابه

سلوت يوجه لاعبي ليفربول خلال التدريبات (أ.ب)
سلوت يوجه لاعبي ليفربول خلال التدريبات (أ.ب)

قال أرني سلوت، مدرب ليفربول الإنجليزي، اليوم الاثنين، إن فريقه يكن احتراماً كبيراً لميلان الإيطالي لكنه لا يهابه قبل المواجهة التي تجمعهما في مستهل مشوار الفريقين بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم في ملعب «سان سيرو».

وبدت العملية الانتقالية من حقبة يورغن كلوب سلسة، إذ بدأ ليفربول الموسم بثلاثة انتصارات متتالية في الدوري دون تلقي أي أهداف، لكنه خسر بصورة مفاجئة 1 - صفر أمام ضيفه نوتنغهام فورست يوم السبت الماضي.

ويستهل ليفربول مساعيه للفوز باللقب للمرة السابعة أمام ميلان الذي توج بطلاً سبع مرات. ولم يقدم الفريق الإيطالي أفضل مستوياته هذا الموسم، وحصد خمس نقاط فقط من أربع مباريات. لكن فريق المدرب باولو فونسيكا لا يؤمن جانبه. وقال سلوت في مؤتمر صحافي عشية المواجهة التي تقام الثلاثاء: «لا أعتقد أن أي مدرب يهاب مواجهة فريق آخر، لكننا نكن احتراماً كبيراً لميلان. يتمتع بقدرات كبيرة، لا نخشى مواجهته، لكننا نحترم كل لاعبيه. أظهروا أنهم في حالة جيدة، بانتصار جيد جداً بنتيجة 4 - صفر (على فينيتسيا في الدوري الإيطالي يوم السبت)».