السعودية تكشف عن استاد «المربع الجديد» بطاقة 45 ألف متفرج

تصميمه سيجمع بين الطابع المحلي المستوحى من شجرة الطلح والمعايير العصرية

يُستوحى تصميمه من شجرة الطلح الحاضرة في وادي حنيفة (بي آي إف)
يُستوحى تصميمه من شجرة الطلح الحاضرة في وادي حنيفة (بي آي إف)
TT

السعودية تكشف عن استاد «المربع الجديد» بطاقة 45 ألف متفرج

يُستوحى تصميمه من شجرة الطلح الحاضرة في وادي حنيفة (بي آي إف)
يُستوحى تصميمه من شجرة الطلح الحاضرة في وادي حنيفة (بي آي إف)

كشفت شركة «تطوير المربع الجديد» إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الثلاثاء، عن تصميم استاد «المربع الجديد» بطاقة استيعابية تزيد على 45 ألف مقعد، حيث يتميز بتصميمه الذي يجمع بين الطابع المحلي المستوحى من شجرة الطلح، أحد معالم الطبيعة الرئيسية في وادي حنيفة، والابتكار والمعايير العصرية. ويتميز تصميم استاد «المربَّع الجديد» بمساحات مرنة ومتعددة الاستخدامات تهيئ الاستاد لاستضافة مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة الرياضية والترفيهية.

ويسهم استاد «المربَّع الجديد» في إظهار حجم الجهود المبذولة لتكون المملكة مركزاً عالمياً رائداً في تقديم أفضل التجارب الرياضية والترفيهية.

يتميز تصميم استاد «المربَّع الجديد» بمساحات مرنة ومتعددة الاستخدامات (بي آي إف)

وكان الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة السعودي، قد كشف عن خطة لتطوير وبناء الملاعب الجديدة، الأسبوع الماضي، حيث قال: «هناك ملاعب لكأس آسيا، وهناك ملاعب لكأس العالم 2034، مطلوب منا تجهيز 14 ملعباً. لدينا (ملعب الملك فهد)، و(الجوهرة)، و(ملعب أرامكو) في الشرقية، و(ملعب القدية)، وهذه ضمن المستهدفة لكأس العالم، موضحاً: «نهاية الشهر الحالي سنقوم بتسليم ملف كأس العالم، وسنشاهد ملاعب كأس العالم كاملة».

وعن متطلبات كأس العالم، قال: «اليوم مطلوب منا 128 مركز تدريب لكأس العالم، وهي أماكن فيها كل التجهيزات، مثل أندية الشباب والاتفاق والفتح، وما زال لدينا زيارات من (الفيفا)»، وأضاف: «من الأشياء التي جعلتنا نراجع بعض معايير الملاعب المعاييرُ والمتطلباتُ التي وصلتنا من (الفيفا) في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، حتى يكون عملنا بالتساوي والتوازن بين ملاعب آسيا 2027».

وعن الملاعب ومستجداتها، قال: «(ملعب أرامكو) سيجهَّز خلال سنتين، و(ملعب شمال الرياض) حدثت فيه تعديلات كثيرة».

وعن طموحات الجماهير في الملاعب، قال: «ستشاهدون تصاميم على أفضل معايير، فقط تصميم (أرامكو) هو الذي ظهر، وما نُشر في البدء ليس من تصاميمنا، وبالتأكيد أن التوجيه من القيادة أن يكون على أكمل وجه وأفضل معايير».

وعن ملعب الملك فهد الدولي وآلية التطوير فيه، قال: «سيجري تطوير أشياء كبيرة فيه مع الاحتفاظ بهويته»، مشيراً إلى أن ملاعب كأس آسيا سيجري الكشف عنها نهاية العام الحالي.

وعن تجربة التكيف في الملاعب خصوصاً بعد «المملكة أرينا»، قال: «جميع ملاعب كأس العالم ستكون مكيفة، وملعب (الجوهرة) به مشكلة في التكييف ستكون تكلفته باهظة، وذلك لعدم تجهيز أساس له، لكن يوجد ملعب وسط جدة». وأضاف: «هناك نموذج للتهوية الطبيعية، وهو يساعد في تخفيض درجات الحرارة من 6 إلى 7 درجات، وطلبت من الوزارة دراسة ذلك الأمر».

وأضاف: «الآن لدينا برنامج كامل لتطوير المنشآت في كل المناطق السعودية، وهو أمر سيأخذ سنوات، وهذا سيفيدني في تطوير هذه الأندية، خصوصاً أنه مطلوب مني 128 مركز تدريب لكأس العالم 2034».

الاستاد سيستضيف مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة الرياضية والترفيهية (بي آي إف)

ووفق اشتراطات الاتحاد الدولي لكرة القدم للملاعب، يتعين على الدول المستضيفة لكأس العالم تجهيز ما لا يقل عن 14 ملعباً، ولا يزيد على 20، على أن يتسع ملعب مباراة الافتتاح وملعب المباراة النهائية لـ80 ألف متفرج على الأقل، بينما يتسع ملعبا مباراتي الدور نصف النهائي لـ60 ألف متفرج على الأقل، وأخيراً يجب أن تتسع بقية الملاعب لـ40 ألف متفرج على الأقل.

وتشمل اشتراطات المنشآت الخاصة بالفرق والحكام 48 مقراً للتدريبات ومثلها لإقامة الفرق (مع توافر 72 مقترحاً في كل منها)، وما لا يقل عن موقعين للتدريبات ومثلهما للإقامة مرتبطة بكل ملعب من ملاعب البطولة، ومقراً لإقامة الحكام، ومقراً لتدريباتهم، مع توفُّر اقتراحين على الأقل لكل منهما.


مقالات ذات صلة

الاتحاد مهتم بالتعاقد مع نجم أستون فيلا موسى ديابي

رياضة سعودية موسى ديابي (نادي أستون فيلا)

الاتحاد مهتم بالتعاقد مع نجم أستون فيلا موسى ديابي

‏أبدى نادي الاتحاد السعودي اهتمامه بالتعاقد مع موسى ديابي لاعب نادي أستون فيلا الإنجليزي وفقاً لمصادر شبكة «the athletic» عبر الصحافي المتخصص في أخبار الفريق.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية إيدرسون (أ.ف.ب)

النصر يضغط في مفاوضاته مع إيدرسون... والسيتي واثق

يبدو أن مانشستر سيتي عازم على الاحتفاظ بإيدرسون هذا الصيف، ولكن إذا فشل في ذلك فسيصر على بيعه بمبلغ كبير إذا قرر الرحيل، وفقاً لمصادر شبكة «the athletic».

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية موهبة أكاديمية «مهد» هنية منهاس خلال مشاركتها في ويمبلدون (الأكاديمية)

موهبة «مهد» هنية منهاس تحقق المركز الثامن في ويمبلدون

حققت هنية منهاس لاعبة أكاديمية «مهد» السعودية، المركز الثامن على العالم في مشاركتها الأخيرة ضمن بطولة ويمبلدون للتنس 2024 تحت 14 عام.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية خيسوس سمح لفقيهي بالبحث عن ناد ينتقل له خلال فترة الانتقالات الحالية (نادي الهلال)

خيسوس يمنح «فقيهي» الضوء الأخضر للرحيل من الهلال

وصلت مساء الاثنين بعثة فريق الهلال إلى مقر إقامة معسكرها الاستعدادي في النمسا، وذلك بعد أن غادرت البعثة ظهراً العاصمة الرياض عبر طائرة خاصة.

هيثم الزاحم (الرياض )
رياضة سعودية جانب من حضور المدرب بعد إعلان التوقيع معه لمقر معسكر الفريق (نادي الاتحاد)

«ظروف خاصة» تبعد بلان عن الاتحاد

لم يحضر لوران بلان، المدير الفني الجديد لفريق الاتحاد، في اليومين الماضيين من معسكر الفريق الإعدادي للموسم المقبل المقام في إسبانيا.

علي العمري (جدة)

الاتحاد مهتم بالتعاقد مع نجم أستون فيلا موسى ديابي

موسى ديابي (نادي أستون فيلا)
موسى ديابي (نادي أستون فيلا)
TT

الاتحاد مهتم بالتعاقد مع نجم أستون فيلا موسى ديابي

موسى ديابي (نادي أستون فيلا)
موسى ديابي (نادي أستون فيلا)

‏أبدى نادي الاتحاد السعودي اهتمامه بالتعاقد مع موسى ديابي لاعب نادي أستون فيلا الإنجليزي وذلك وفقاً لمصادر شبكة «The Athletic» عبر الصحافي المتخصص في أخبار الفريق الإنجليزي جاكوب تانسويل.

‏ويعود الاهتمام من قبل الأندية السعودية باللاعب الدولي الفرنسي إلى فترة طويلة.

وكان اللاعب الفرنسي ضمن اهتمامات نادي النصر الصيف الماضي، حيث قدم النادي عرضا بحوالي 40 مليون يورو للحصول على اللاعب لكنه رفض العرض وقرر الذهاب إلى أستون فيلا.

ووفقاً لذات المصادر فإن نادي الاتحاد السعودي يستعد لتقديم عرض بربح كبير لأستون فيلا مقابل الجناح الذي تعاقد معه في الصيف الماضي في صفقة بقيمة 34.6 مليون جنيه إسترليني، بالإضافة إلى الإضافات.

شارك ديابي بقميص أستون فيلا في 54 مباراة خلال الموسم الماضي سجل خلالها 10 أهداف، ليساعد النادي في العودة إلى دوري أبطال أوروبا بعد غياب طويل عن البطولة.