خالد بن سلطان الفيصل لـ«الشرق الأوسط»: رالي داكار مثير ومهيب… وتنوع تضاريس السعودية أعجب العالم

الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل خلال حضوره افتتاح رالي داكار (الشرق الأوسط)
الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل خلال حضوره افتتاح رالي داكار (الشرق الأوسط)
TT

خالد بن سلطان الفيصل لـ«الشرق الأوسط»: رالي داكار مثير ومهيب… وتنوع تضاريس السعودية أعجب العالم

الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل خلال حضوره افتتاح رالي داكار (الشرق الأوسط)
الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل خلال حضوره افتتاح رالي داكار (الشرق الأوسط)

كشف الأمير خالد بن سلطان العبد الله الفيصل رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية عن سهولة إستضافة السعودية لحدث رالي داكار بعد الخبرة التي اكتسبها الاتحاد بفضل الاستضافات المتنوعة التي تشهدها السعودية في سنواتها الأخيرة في قطاع السيارات والدراجات النارية.

وقال الفيصل في حديث خاص لـ"الشرق الأوسط" على هامش حفل إنطلاق النسخة الخامسة لرالي داكار 2024 من مدينة العُلا، الجمعة: يعتبر رالي داكار هو الأكبر والأقوى والأصعب في العالم وصدى استضافته في السعودية إيجابي في جميع دول العالم من خلال مشاهدته في القنوات والصحف ووسائل التواصل الاجتماعي وأيضا ما تم تناقله من الفرق المشاركة والمتسابقين عن جمال المملكة وتميز أرضية المملكة و تنوعها الجغرافي الذي يعتبر عنصر أساسي في وجود المملكة حصريا للاستضافة".

وأضاف: "هذه الاستضافة الخامسة لرالي داكار في المملكة وفي كل سنة يزداد التحدي وتزداد القوة والمنافسة في الراليات، وترتفع إمكانيات المملكة في إدارة وتنظيم السباق، دائما نحرص بأن نظهر المملكة بأفضل صورة ولله الحمد اكتسبنا خبرة كبيرة".

وعن مراحل النسخة الخامسة في السعودية، قال رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات: يعتبر رالي داكار هو الأقوى من حيث الصعوبة والتنافسية، هناك مرحلة الماراثون في الربع الخالي التي أصبحت لمدة يومين بدلا عن يوم، وهي مرحلة لا يمكن للفرق أن تستعين بفرق الصيانة فقط السائق وملاحه هم الوحيدين الذين يديرون السيارة ويقومون بصيانتها وهذه ستكون صعبة ولكن هذا هو الرالي الذي اشتهر بالقوة والشراسة لذلك لابد أن نقدم رالي قوي.

وذكر: " هذه السنة أصبح التحدي أكبر ورالي داكار يشتهر بصعوبته ولذلك يجب علينا أن نحافظ على رهبته وهيبته". وعما يميز السعودية لاستضافة الرالي للمرة الخامسة على التوالي، قال: فكرة رالي داكار أن يقطع عددا من الدول لتنوع التضاريس وجميعها موجودة في أرض المملكة، أمان وخدمات متوفرة في جميع المناطق وهذه إضافة للرالي وللملكة بأن يكون رالي بحجم داكار يأتي ويكون على المملكة فقط".

وعن مشاركة المتسابقين السعوديين في رالي داكار، قال: المشاركة في رالي داكار مكلف جدا، و لو شاهدنا البطولة المحلية لدينا 50 متسابق بعكس داكار الذي يعتبر مكلف نوعا ما، مع وجود الدعم من القنوات والصحف سيكون هنالك رعاة يستطيعون المساهمة بالشيء الذي نقدمه لهم من إعفاءات ورسوم تسجيل وهي مبالغ كبيرة، على خلاف البطولات المحلية، مضيفاً: في العام الماضي كان لدينا 8 متسابقين وهذه السنة 10 وفي السنة القادمة نطمح بأن يصبحون 15 وأكثر".


مقالات ذات صلة

سائق الراليات السعودي الراشد يشارك في سباق «بوغانما» الفنلندي

رياضة عالمية راكان الراشد (الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية)

سائق الراليات السعودي الراشد يشارك في سباق «بوغانما» الفنلندي

يشارك سائق الراليات السعودي راكان الراشد في سباق سيارات «بوغانما»، الذي يقام في 14 - 15 يونيو (حزيران) الحالي، في محيط مدينة سينايوكي الفنلندية.

«الشرق الأوسط»
رياضة سعودية الجهة المنظمة قالت إن المشاركين سيستمتعون بالمناظر الطبيعية الخلابة أثناء السباق (الشرق الأوسط)

«داكار السعودية 2025»: الانطلاق من بيشة والختام في شبيطة

أزاحت شركة رياضة المحركات السعودية، الجهة المنظمة لرالي داكار، اليوم الستار عن تفاصيل النسخة السادسة من هذا الحدث التاريخي.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة عالمية السائق الياباني كينجيرو شينوزوكا (منصة إكس)

وفاة أول ياباني يحرز رالي «باريس داكار»

تُوفي كينجيرو شينوزوكا أول سائق ياباني يفوز برالي «باريس داكار» عن 75 عاماً بعد صراع مع سرطان البنكرياس وفق ما أفادت الاثنين وسائل إعلام محلية

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
رياضة سعودية بن سعيدان ومساعده على منصة تتويج رالي داكار السعودية (الشرق الأوسط)

بن سعيدان لـ«الشرق الأوسط»: لقب داكار ليس صعباً على السعوديين

كشف ياسر بن سعيدان متسابق الراليات السعودي عن كثير من المصاعب التي صادفت طريقه نحو الحصول على المركز الثالث في رالي داكار

علي القطان (الدمام)
رياضة عالمية ساينز أحرز المركز الأول على متن أودي الكهربائية في حدث تاريخي للسابق (الشرق الأوسط)

«داكار السعودية»... ساينز يصنع التاريخ بـ«الكهربائية»

توج الأمير خالد بن سلطان, رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية, أبطال رالي داكار السعودية 2024 في ختام بهيج بمدينة ينبع.

علي العمري (ينبع )

الاتفاق... استراتيجية طموحة لموسم مختلف

الإنجليزي جيرارد وضع بصمته سريعا مع الكتيبة الاتفاقية (تصوير: عيسى الدبيسي)
الإنجليزي جيرارد وضع بصمته سريعا مع الكتيبة الاتفاقية (تصوير: عيسى الدبيسي)
TT

الاتفاق... استراتيجية طموحة لموسم مختلف

الإنجليزي جيرارد وضع بصمته سريعا مع الكتيبة الاتفاقية (تصوير: عيسى الدبيسي)
الإنجليزي جيرارد وضع بصمته سريعا مع الكتيبة الاتفاقية (تصوير: عيسى الدبيسي)

يسعى نادي الاتفاق لتطبيق استراتيجية طموحة، بقيادة مدربه الإنجليزي ستيفن جيرارد، الذي يقضي موسمه الثاني مع الفريق الكروي.

ويواصل النادي مشروعه معتمداً على الصفقات الواقعية والتعاقدات الذكية من الدوري السعودي، والإحلال والتجديد السلس في صفوف الفريق.

ومع تنامي الثقة في مدربه الإنجليزي، يبدو أن الاتفاق يسير نحو بناء فريق قوي ومنافس على البطولات في السنوات المقبلة.

وبعد الصفقات القوية التي أبرمها الصيف الماضي، اتسمت الصفقات الشتوية للنادي بالواقعية، و«العين الجيدة» في التعاقد مع لاعبين من الدوري السعودي، حيث سارت عملية الإحلال والتجديد بسلاسة في صفوف الفريق مع التقنين في إبرام الصفقات والتركيز على النوعية.

ويعود الاتفاق إلى المسابقات القارية، بعد غياب، إذ يشارك في الموسم الجديد ببطولة كأس الخليج للأندية، لذا يرغب في تعزيز صفوفه لتسجيل عودة قارية قوية.

يذكر أن نادي الاتفاق يملك تاريخاً حافلاً في بطولة كأس الخليج للأندية، حيث سبق له أن تُوج باللقب في 3 مناسبات أعوام 1984 و1988 و2006.

وتميز نادي الاتفاق في فترة الانتقالات الشتوية للموسم الماضي بصفقات ناجحة، كان أبرزها ضمّ سيكو فوفانا، وألفارو ميدران، وكارل توكو إكامبي، وعبد الله مادو، وهارون كمارا.

وأسهمت هذه التعاقدات في تعزيز تشكيلة الفريق، ورفع مستوى أدائه، ما عكس حسن اختيار جيرارد للاعبين الذين يتناسبون مع أسلوبه وفلسفته الكروية.

وحقّق جيرارد هدفه المبدئي مع الاتفاق بأن يكون ضمن فرق المقدمة في موسمه الأول.

ونجح الاتفاق في إنهاء الموسم في المركز السادس، ما يعزز طموحات النادي والمدرب في مواصلة البناء لتقديم موسم ثانٍ أكثر نجاحاً.

واتخذ جيرارد خطوات جريئة بتخليه عن بعض اللاعبين الذين لم يتناسبوا مع أسلوبه الفني، وكان محمد الكويكبي من أبرز هؤلاء اللاعبين.

هذا القرار أتاح للفريق فرصة أفضل لإعادة تشكيل صفوفه بما يتناسب مع الرؤية الجديدة لجيرارد.

الاتفاق يأمل تقديم موسم مميز مستفيدا من صفقاته الصيفية (تصوير: عيسى الدبيسي)

كما قرّر الاتفاق عدم تمديد إعارة عبد الرحمن العبود في الاتحاد، بعدما لعب على سبيل الإعارة في النصف الثاني من الموسم الماضي.

وأتمّ نادي الاتفاق التعاقد مع مد الله العليان، الذي يتمتع بخبرات كبيرة في مركز الظهير الأيمن، كأول صفقة للفريق في فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

واتفقت إدارة فارس الدهناء مع لاعب ارتكاز الهلال عبد الإله المالكي للعب مع الفريق في الموسم الكروي الجديد بنظام الإعارة لعام واحد.

كما يعمل النادي على الاتفاق مع النصر على تمديد إعارة سيكو فوفانا، وضمّ عبد الله مادو، بالإضافة إلى هارون كمارا من الاتحاد، بعقد دائم، ما يعزز من استقرار الفريق واستمرارية الأداء الجيد.

ويسعى الاتفاق لإجراء عدد من الصفقات المحلية القوية أيضاً، لتعزيز صفوفه مستغلاً الرحيل المتوقع لعدد من اللاعبين الكبار هذا الصيف، بعد قرار تقليص قوائم الأندية إلى 25 لاعباً.

في المقابل، تلقى نادي الاتفاق عرضاً شفهياً من الأهلي لشراء عقد لاعب الارتكاز في الفريق علي هزازي (30 عاماً)، إلا أنه اشترط الحصول على 35 مليون ريال مقابل التخلي عن خدماته.

ويتطلع الاتفاق إلى تعزيز صفوفه بالتعاقد مع جناح أيسر أجنبي جديد، في حال رحيل اللاعب الجامايكي ديماراي غراي.

ويسعى الاتفاق للاستفادة من فترة الانتقالات الحالية لجلب لاعب يمتلك المهارات والخبرات اللازمة لتعويض غراي حال قرر مغادرة فريق النواخذة، وضمان استمرارية الأداء المتميز في المنافسات المقبلة.

وقررت إدارة الاتفاق تمديد عقد جيرارد لمدة موسمين إضافيين في يناير (كانون الثاني) الماضي، ليبقى مع الفريق حتى عام 2027.

وأكد جيرارد أنه وافق على تمديد عقده، بهدف بناء مشروع رياضي طويل الأمد.

وهذا التمديد يعكس الثقة الكبيرة التي يوليها النادي لجيرارد في قيادة مشروعه الرياضي.

وقال جيرارد: «وافقت على تمديد عقدي مع الفريق حتى عام 2027 بهدف بناء مشروع رياضي طويل الأمد».

وتولى جيرارد، قائد فريق ليفربول والمنتخب الإنجليزي السابق، تدريب الاتفاق في صيف 2023 بعقد لمدة عامين، وقد تم لاحقاً تمديد عقده لعامين إضافيين، مع إمكانية التجديد أيضاً في عام 2027.