جدة تحتضن قرعة كأس العالم للأندية 7 سبتمبر المقبل

ملعب الجوهرة سيحتضن مباريات مونديال الأندية في جدة (الشرق الأوسط)
ملعب الجوهرة سيحتضن مباريات مونديال الأندية في جدة (الشرق الأوسط)
TT

جدة تحتضن قرعة كأس العالم للأندية 7 سبتمبر المقبل

ملعب الجوهرة سيحتضن مباريات مونديال الأندية في جدة (الشرق الأوسط)
ملعب الجوهرة سيحتضن مباريات مونديال الأندية في جدة (الشرق الأوسط)

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» واللجنة المنظمة المحلية لبطولة كأس العالم للأندية 2023 إقامة حفل القرعة الرسمي للبطولة، الحفل سيتم عقده يوم ٧ سبتمبر (أيلول) في مدينة جدة.

ومن المقرّر أن تقام بطولة كأس العالم للأندية 2023 خلال الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر (كانون الأول) 2023م في مدينة جدّة بالمملكة العربية السعودية.

ويشارك فريق الاتحاد بكامل نجومه في مونديال الأندية بمدينة جدة، بقيادة نجومه الجدد مثل كريم بنزيمة ونغولو كانتي وجوتا والبقية، تحت قيادة المدرب البرتغالي نونو سانتو، وهي النسخة الـ20 من كأس العالم للأندية التي ستقام ما بين 12 و22 ديسمبر المقبل بالسعودية.

ويبدأ فريق الاتحاد مشاركته بمواجهة أوكلاند سيتي ممثل قارة أوقيانوسيا، يوم 12 ديسمبر ، حيث تحدد وجود 6 فرق حتى الآن، بعد فوز مانشستر سيتي الإنجليزي بلقب دوري أبطال أوروبا 2023، وتحقيق الأهلي المصري بطولة دوري أبطال أفريقيا، بالإضافة إلى فوز أوراوا ريد دياموندز الياباني بلقب دوري أبطال آسيا بعد الفوز في النهائي على الهلال.

وأحرز فريق ليون المكسيكي الأول لكرة القدم، لقب بطل دوري أبطال كونكاكاف «أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي» للمرة الأولى في تاريخه، على حساب لوس أنجليس إف سي الأميركي، ليشارك للمرة الأولى في مونديال الأندية ممثلاً عن قارة أميركا الشمالية، لتكون هناك 6 أندية بشكل مؤكد في البطولة حتى الآن.

ولم يتحدد بعد ممثل قارة أميركا الجنوبية في بطولة كأس العالم للأندية، حيث لا تزال البطولة في نهاية مرحلة المجموعات، مع لعب الأدوار الإقصائية بدءاً من أغسطس (آب) 2023 وحتى نهاية شهر سبتمبر، على أن تقام المباراة النهائية للبطولة يوم 4 نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، وبعدها سيتم تحديد بطل كوبا ليبرتادوريس وممثل القارة اللاتينية في البطولة العالمية.

وشارك الاتحاد من قبل في بطولة كأس العالم للأندية عام 2005، حين فاز على الأهلي المصري بهدف دون رد، قبل أن يخسر في نصف النهائي أمام ساو باولو البرازيلي بنتيجة 3 – 2، وبعدها حصل على المركز الرابع في البطولة بعد خسارته أمام ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي بنتيجة 2 - 3 أيضاً.

الجدير بالذكر أن ريال مدريد الإسباني هو أكثر الأندية تحقيقاً لبطولة كأس العالم للأندية بـ5 ألقاب، يليه برشلونة برصيد 3 بطولات، ثم يأتي بايرن ميونيخ الألماني وكورنثيانز البرازيلي في المركز الثالث ببطولتين لكل فريق، مع لقب واحد لكل من: تشيلسي، وليفربول، وإنتر ميلان، ومانشستر يونايتد، وإنترناسينوال، وساو باولو.


مقالات ذات صلة

«الدوريات الأوروبية» و«فيفبرو» يشكوان احتكار «فيفا» وإضراره بصحة اللاعبين

رياضة عالمية جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي (أ.ب)

«الدوريات الأوروبية» و«فيفبرو» يشكوان احتكار «فيفا» وإضراره بصحة اللاعبين

أعلنت منظمة الدوريات الأوروبية، التي تضم كثيرا من الدوريات الأوروبية الكبرى، أنها ستتقدم بشكوى إلى المفوضية الأوروبية مع اتحاد اللاعبين المحترفين في أوروبا.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية ياسين بونو حارس مرمى الهلال (الشرق الأوسط)

بونو: كأس العالم للأندية فرصة كبيرة لإظهار قيمة الهلال 

مع تبقي أقل من عام على انطلاق منافسات كأس العالم للأندية 2025 بنسختها الجديدة التي تضم 32 فريقاً يتنافسون على الفوز باللقب، كثر الحديث من طرف الفرق واللاعبين.

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة عالمية كأس العالم للأندية ستظهر بشكل جديد (الاتحاد الدولي)

«فيفا» يطرح مناقصة الحقوق التلفزيونية لبطولة كأس العالم للأندية

أطلق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) دعوةً لتقديم العطاءات من أجل الفوز بالحقوق الإعلامية لبطولتي كأس العالم للأندية المقبلة والتي تليها.

مهند علي (الرياض)
رياضة عالمية «فيفا» تلقى احتجاجات روابط أوروبية على مونديال الأندية الموسع (الشرق الأوسط)

«اللاعبين الإيطالية» تلحق بالمعترضين على «مونديال الأندية»

أعلنت رابطة اللاعبين المحترفين في إيطاليا انضمامها إلى الدعوة القضائية المرفوعة من قبل رابطة اللاعبين المحترفين (فيفا برو) ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم.

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة عالمية فلورنتينو بيريز يرى أن الريال يستحق قيمة أعلى مما تراه «فيفا» في الوقت الراهن (إ.ب.أ)

من مونديال الأندية إلى «كأس العالم 2030»... معركة مفاوضات بين الفيفا والريال

استقطب الجدل الدائر بين الاتحاد الدولي لكرة القدم وريال مدريد حول مشاركة النادي في النسخة الجديدة من مونديال الأندية أنظار العالم.

مهند علي (الرياض )

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
TT

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)

ستكون منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض على موعد، اليوم (السبت)، مع حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في اللعبة الشهيرة «موبايل ليغندز بانغ بانغ».

وتحظى البطولة بأهمية كبيرة نظراً لكونها إحدى بطولات السيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، ولتقديمها أضخم مجموع جوائز في تاريخ بطولات الألعاب والرياضات الإلكترونية النسائية على الإطلاق بمجموع جوائز يبلغ 500 ألف دولار.

منافسات السبت ستشهد حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في لعبة «موبايل ليغندز بانغ بانغ» (الشرق الأوسط)

وتنطلق مباريات نصف النهائي، السبت، على مسرح أمازون أرينا، حيث يلعب الفريق السعودي «فاكونز فيغا» ضد الفريق الفرنسي «فايتالتي» في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، ويتبعها مباراة الفريق الروسي «غيمرز فاكتوري سونغ» ضد الفريق الفلبيني «سمارت أوميغت إيمبرس» في تمام الساعة الثانية ظهراً بتوقيت الرياض.

وسيلتقي الفريقان الفائزان في النهائي الكبير، والذي سيقام في تمام الساعة الخامسة مساءً.

وسيحصل الفريق الفائز على جائزة المركز الأول البالغة 180 ألف دولار، بالإضافة إلى 1000 نقطة تضاف على رصيد النادي في سباق الحصول على أغلى الألقاب، كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

أربعة فرق تسعى لكسب جائزة البطولة (الشرق الأوسط)

وتعتبر بطولة «إم إل بي بي» للسيدات واحدة من الإضافات الهامة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية. وتعكس البطولة النمو المتزايد لمجتمع اللاعبات، واللاتي تُشكلنَّ نحو 48 في المائة من مجتمع الألعاب في السعودية. كما تؤكد استضافة بطولة «إم إل بي بي» للسيدات التزام المملكة بدعم مجتمع اللاعبات وتعزيز صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية.

وانطلقت بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في 3 يوليو (تمّوز) وتستمر لغاية 25 أغسطس (آب) على مدار ثمانية أسابيع حافلة بالإثارة.

وتمثل هذه البطولة الحدث الأبرز في تاريخ الرياضات الإلكترونية الاحترافية، مع 22 بطولة عبر 21 لعبة مشهورة عالمياً وبمجموع جوائز مالية هو الأكبر على مستوى العالم بقيمة تتجاوز 60 مليون دولار.

وتمكنت 5 أندية حتى الآن من حصد اللقب في ست بطولات أقيمت منذ انطلاق المنافسات، بينما تحتدم المنافسة على البطولات المتبقية وسط ترقب كبير لمعرفة من سينضم إلى قائمة المتوجين.