ارتفاع عوائد السندات الأوروبية وسط توقعات بتيسير السياسة النقدية

أوراق مالية من عملة اليورو (رويترز)
أوراق مالية من عملة اليورو (رويترز)
TT

ارتفاع عوائد السندات الأوروبية وسط توقعات بتيسير السياسة النقدية

أوراق مالية من عملة اليورو (رويترز)
أوراق مالية من عملة اليورو (رويترز)

شهدت عوائد السندات الحكومية بمنطقة اليورو ارتفاعاً، يوم الاثنين، بعد انخفاضها في نهاية الأسبوع الماضي، حيث زادت الأسواق من رهاناتها على مسار التيسير النقدي للبنك المركزي الأوروبي. ويتطلع المستثمرون بشغف إلى بيانات اقتصادية رئيسية، بما في ذلك مؤشرات مديري المشتريات على جانبي الأطلسي يوم الخميس، ومؤشر مناخ الأعمال الألماني يوم الجمعة.

وأشار المحللون عقب اجتماع سياسة المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي إلى أن تصريحات رئيسة البنك، كريستين لاغارد تعد إشارة ضمنية لتخفيض التوقعات الاقتصادية. ومن المتوقع أن تؤكد بيانات مؤشرات مديري المشتريات في منطقة اليورو الأداء البطيء للاقتصاد، مما قد يبرر تسريع مسار التيسير للبنك المركزي؛ وفق «رويترز».

وارتفع عائد السندات الألمانية لمدة عامين، الأكثر حساسية لتوقعات أسعار الفائدة للبنك المركزي الأوروبي، بمقدار 3 نقاط أساس ليصل إلى 2.14 في المائة، منهياً سلسلة من الانخفاضات استمرت لأربعة أيام.

وارتفع منحنى العائد الألماني مع وصول الفجوة بين العائدات على السندات لأجل 10 سنوات والسندات لأجل عامين إلى أعلى مستوى لها في عامين عند 10.10 نقطة أساس، وبلغت 9.70 نقطة أساس في وقت مبكر من هذا الشهر.

وتراجعت العوائد قصيرة الأجل، التي تتأثر أكثر بتوقعات أسعار الفائدة للبنك المركزي الأوروبي، بشكل أسرع من العوائد لفترات الاستحقاق الأطول في شهري سبتمبر (أيلول) وأكتوبر (تشرين الأول). بينما دعمت بيانات الاقتصاد الأميركي، وتوقعات الهبوط السلس على جانبي الأطلسي العوائد طويلة الأجل.

ويرى بعض الاقتصاديين أن هناك مساراً لـ«عدم الهبوط» للاقتصاد الأميركي، مع تضاؤل التضخم بالقرب من هدف الاحتياطي الفيدرالي، بينما يبقى النمو عند أو فوق تقديرات الاتجاه السابقة. وأدى التباين في الأداء بين الاقتصاد الأميركي ومنطقة اليورو إلى توسيع الفجوة بين عوائد السندات الأميركية والألمانية لمدة 10 سنوات، التي استمرت في التزايد منذ منتصف سبتمبر، حيث تقلصت إلى 187.5 نقطة أساس يوم الاثنين بعد أن سجلت ارتفاعاً جديداً عند 191.26 نقطة أساس يوم الجمعة.

واتسعت فجوة العائد مع توقع الأسواق أن ينمو الاقتصاد الأميركي بشكل أسرع، مما يؤدي إلى ارتفاع عائدات السندات إلى مستويات أعلى.

وقال بنك «باركليز» في مذكرة بحثية إن «التكهنات بخفض كبير في أسعار الفائدة أصبحت ذكرى بعيدة في الولايات المتحدة، لكنها تزداد في منطقة اليورو».

وحددت أسواق المال سعر تسهيل الودائع لدى البنك المركزي الأوروبي عند مستوى أعلى بقليل من 2 في المائة في يوليو (تموز) 2025، كما أنها استبعدت بالكامل خفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في ديسمبر (كانون الأول)، وفرصة بنحو 30 في المائة لخفض بمقدار 50 نقطة أساس، من مجرد تسعير خفض بمقدار 25 نقطة أساس يوم الخميس قبل اجتماع المركزي الأوروبي.

وارتفع العائد على السندات الألمانية لأجل عشر سنوات، وهو معيار السندات في منطقة اليورو، بمقدار خمس نقاط أساس إلى 2.23 في المائة.

وبلغ الفارق بين عائد السندات الألمانية الفرنسية لأجل عشر سنوات وعائد السندات الألمانية، وهو مقياس لقسط المخاطرة الذي يطلبه المستثمرون للاحتفاظ بالسندات الحكومية الفرنسية، 71.50 نقطة أساس، من نحو 75 نقطة أساس قبل أن يقدم رئيس الوزراء ميشال بارنييه مشروع قانون موازنته لعام 2025.

وارتفع العائد على السندات الإيطالية لأجل 10 سنوات خمس نقاط أساس إلى 3.41 في المائة، واتسعت الفجوة بين العائدات الإيطالية والألمانية إلى 117 من 116، وهو أدنى مستوى منذ مارس (آذار).

واستجابت الأسواق بشكل صامت بعد أن قامت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني بتعديل توقعاتها لإيطاليا من «مستقرة» إلى «إيجابية»، مشيرة إلى التحسن الأخير في الأداء المالي، والتزامها بقواعد موازنة الاتحاد الأوروبي.


مقالات ذات صلة

سندات مصر الدولارية ترتفع بعد أنباء زيارة ولي العهد السعودي

الاقتصاد أبراج وفنادق على نيل القاهرة (تصوير: عبدالفتاح فرج)

سندات مصر الدولارية ترتفع بعد أنباء زيارة ولي العهد السعودي

أظهرت بيانات "تريدويب" أن سندات مصر السيادية المقوّمة بالدولار ارتفعت اليوم الثلاثاء بعد أنباء عن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للقاهرة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد أعلام الاتحاد الأوروبي ترفرف أمام مقر المصرف المركزي الأوروبي في فرانكفورت (رويترز)

تراجع عائدات السندات في منطقة اليورو مع انخفاض أسعار النفط

انخفض العائد القياسي لسندات منطقة اليورو يوم الثلاثاء مع تراجع أسعار النفط، مما هدأ المخاوف من ضغوط تضخمية متجددة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد وزير المالية الفرنسي أنطوان أرماند يتحدث خلال مؤتمر صحافي عن مشروع موازنة 2025 (رويترز)

وزير المالية الفرنسي: الموازنة التقشفية تهدف لاستعادة السيطرة على عبء الديون

أعلن وزير المالية أنطوان أرماند، يوم الجمعة، أن الموازنة الفرنسية التقشفية تهدف إلى استعادة السيطرة على عبء الديون «الضخم».

«الشرق الأوسط» (باريس)
الاقتصاد متداوِلة في بورصة فرنكفورت (رويترز)

«الأسهم الأوروبية» تتراجع... وعائدات السندات ترتفع

تراجعت «الأسهم الأوروبية»، يوم الاثنين، مع تلاشي النشوة الأولية بشأن بيانات الوظائف القوية في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد مقر البنك الإسلامي للتنمية في جدة (الموقع الإلكتروني للبنك)

البنك الإسلامي للتنمية يبدأ بيع صكوك لأجل 5 سنوات

أظهرت وثيقة مصرفية، الاثنين، أن البنك الإسلامي للتنمية، وهو مؤسسة إقراض متعددة الأطراف مقرها جدة، يعتزم بيع صكوك مقوَّمة بالدولار لأجَل 5 سنوات.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

السعودية تستضيف أول اجتماعات «إيكاو» في الشرق الأوسط

حضور إقليمي وعالمي واسع في الاجتماعات التي شهدتها جدة (شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية)
حضور إقليمي وعالمي واسع في الاجتماعات التي شهدتها جدة (شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية)
TT

السعودية تستضيف أول اجتماعات «إيكاو» في الشرق الأوسط

حضور إقليمي وعالمي واسع في الاجتماعات التي شهدتها جدة (شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية)
حضور إقليمي وعالمي واسع في الاجتماعات التي شهدتها جدة (شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية)

احتفت شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية، الأحد، بـ«اليوم العالمي للمراقب الجوي»، الذي يوافق 20 أكتوبر (تشرين الأول) من كل عام، بحضور ممثلي المنظمات العالمية والإقليمية لقطاع الطيران المدني، وذلك في مدينة جدة (غرب البلاد).

وجاء الاحتفاء في أعقاب انطلاق أعمال الاجتماع الثالث عشر لفريق عمل أنظمة الاتصالات والاستطلاع والأنظمة الملاحية، والعاشر لفريق إدارة الحركة الجوية بالشرق الأوسط التابعة لمنظمة «إيكاو»، واللذين يعقدان لأول مرة في السعودية، بحضور نحو 80 مشاركاً من 18 دولة، وممثلي اتحاد النقل الجوي الدولي، ومنظمة الطيران المدني العالمي.

كما عقد الاجتماع الأول لفريق عمل معلومات الطيران وانسيابية الحركة في إطار بيئة تعاونية (FF-ICE)، تحت مظلة الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي؛ لمناقشة المستجدات، والمساهمة في تطوير الحلول العملية والاستراتيجيات الفعالة لتحقيق الأهداف المشتركة.

وبالعودة لمسيرة المراقب الجوي في السعودية، فقد انطلقت عام 1940، مع تركيب أبراج المراقبة في كل من الرياض والظهران وجدة. وفي 1960 أُنشئ معهد داخلي لتدريب وتنمية قدرات الشباب السعودي في مهنة المراقبة الجوية حتى وصلت نسبة توطينها عام 2018 إلى 100 في المائة.

وتشهد الحركة الجوية في مطارات وأجواء السعودية نمواً مضطرداً عاماً بعد عام، بينما سجل 2019 تعيين أول دفعة من المراقبات الجويات السعوديات؛ إيماناً بدور المرأة ومشاركتها في منظومة الطيران المدني.

بدوره، عدّ المهندس عبد العزيز الزيد، الرئيس التنفيذي للشركة، استضافة السعودية تلك الاجتماعات تجسيداً حقيقياً لحرصها على تحقيق الريادة بقطاع الطيران بالشرق الأوسط والعالم، الذي يحظى في المملكة بدعمٍ لا محدود من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأوضح أن الاحتفاء بـ«اليوم العالمي للمراقب الجوي» يأتي انطلاقاً من أهمية وحيوية دوره في تأمين سلامة وانسيابية الحركة بأجواء ومطارات السعودية، واستشعاراً بأهمية الحدث، ومشاركة دول العالم في الاحتفاء هذه المهنة، والتعريف بها.

وتؤكد استضافة الاجتماعات على دور السعودية في المشاركة الفعالة، وتبّني الحلول الرائدة لتطوير وتحسين إدارة الحركة الجوية بالشرق الأوسط والعالم.

من ناحيته، أكد صالح الزهراني، الرئيس التنفيذي للعمليات في الشركة، على دور السعودية الرائد في مجال الطيران المدني بالمنطقة، متمنياً أن تكلل الاجتماعات بالنجاح، وتساهم في تطوير الملاحة الجوية بالشرق الأوسط، وتوفير أعلى مستوى من السلامة والأمن والكفاءة، وتحقيق النمو المستدام.

يُشار إلى أن الحركة الجوية في السعودية تُدار عبر منظومة ملاحية متكاملة تُعد من أحدث الأجهزة المتطورة دولياً، وتضم المنظومة مركزي مراقبة إقليميين في جدة والرياض، و19 وحدة مراقبة، ومركز مراقبة وتحكم بالأنظمة الملاحية، و1200 جهاز ملاحي موزعة في جميع أنحاء البلاد، تعمل على مدار الـ24 ساعة، وتستخدم نظماً متطورةً تواكب أحدث التقنيات العالمية؛ بهدف تحقيق أقصى متطلبات السلامة والانسيابية.