خالد القشطيني
صحافي وكاتب ومؤلّف عراقيّ
TT

رمضان في كنيسة

هناك الآن ما يزيد على ثلاثة ملايين مسلم يعيشون في بريطانيا. والكثير منهم ولدوا ونشأوا فيها ولا يعرفون أوطانهم الأصلية ولا يجيدون لغاتهم الوطنية. بيد أن الدين الإسلامي يجمعهم تحت مظلته، فهو ذلك العنصر الذي لا ينفك عنه أي مسلم. يتجلى ذلك في أعظم صوره في شهر الصيام، رمضان المبارك. اقتضى ذلك توفير الكثير من المساجد والمراكز الدينية في معظم المدن البريطانية. وبانحسار الدين من حياة أكثرية الشعب الإنجليزي وخلو الكنائس القديمة من المتعبدين المسيحيين، اضطرت سلطات الكنيسة إلى بيع الكثير منها توفيرا لتكاليف إدامتها. ابتاعها المسلمون وحولوها إلى مساجد.
تجد الآن هذه المساجد في هذا الشهر المجيد تغص بالمتعبدين لا لأداء الصلاة وسماع الوعظ فقط، بل وكذلك لتناول الفطور والسحور. يتجمع المسلمون من شتى القوميات فيها وبأزيائهم الوطنية، وغالبا بمأكولاتهم الرمضانية التقليدية، بما يعطي الحاضرين شعورا عميقا بالدفء والأخوة والانتماء لهذه الهوية المحمدية.
وقد استجاب المجتمع البريطاني لهذه التعددية الدينية التي اجتاحت بلادهم في السنوات الأخيرة، فحولوا بعض الكنائس إلى معابد روحية لسائر الأديان. فجرى تغييرها بما يمكن المسلم والمسيحي واليهودي والصابئي أن يمارس فيها عبادته الخاصة حسب طقوس دينه. وهذه مبادرة لها جذورها في الهند عندما أقدم غاندي على إقامة معابد مفتوحة للمسلمين والهندوس يؤدون فيها شعائرهم الدينية بروح الأخوة والانسجام الروحي. كلنا من آدم وآدم من تراب.
في مدينة لندن، تقوم كنيسة سان اثلبرغرز بمثل هذه الرسالة. باشرت بأداء رسالتها هذه نتيجة واقعة إرهابية جرت في السنوات الأخيرة عندما قام الإرهابيون الآيرلنديون بنسف هذه الكنيسة التي يعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر. اعتذروا فيما بعد عن الحادث الذي وقع سهوا. كان غرضهم نسف البنك المجاور وأخطأوا ونسفوا الكنيسة. ويظهر أن إرهابييهم أقل شراسة وجهالة من إرهابيينا في الشرق. اعتذروا وتعهدوا بإعادة بناء الكنيسة على نفقتهم. تم ذلك ولكن أسقف لندن أفتى بتحويل هذه الكنيسة إلى مركز لحوار الأديان وتعايشها. تجد فيها الكتب المقدسة لسائر الأديان، القرآن الكريم والإنجيل والتوراة والفيدا ونحو ذلك. كما صمم البناء بما يمكن أي شخص من أداء طقوس دينه الخاص.
حضرت قبل عامين احتفال هذه الكنيسة بشهر رمضان. أمر عجيب! أليس كذلك؟ ولكنني شهدت فيها جمعا غفيرا من المسلمين والكثير منهم بثيابهم الوطنية، الدشاديش العربية والسراويل الهندية والعباءات الإيرانية ونحو ذلك. جلسنا ننتظر ساعة الإفطار وإذا بمؤذن منا ينطلق بصوته الجهوري، «الله أكبر! الله أكبر!». وكان كاهن الكنيسة قد أعد مكانا للوضوء لمن احتاج لذلك. فانطلقوا واستجابوا لنداء المؤذن: «حي على الصلاة! حي على الفلاح، حي على خير العمل». وكانت بعض السيدات قد أعددن أطعمة شهية من تقاليد بلادهن. طغت فيها رائحة الكاري ونكهة الكباب. وبعد الإفطار انطلقت فرق إسلامية تنشد أناشيدها الصوفية على أصوات الدفوف. وكانت متعة روحية للجميع، المسلمين منهم وغير المسلمين.