أفضل الأطعمة لمحاربة الالتهاب المزمن

زيت الزيتون يحتوي على مضادات للالتهاب ومضادات للأكسدة (أ.ف.ب)
زيت الزيتون يحتوي على مضادات للالتهاب ومضادات للأكسدة (أ.ف.ب)
TT

أفضل الأطعمة لمحاربة الالتهاب المزمن

زيت الزيتون يحتوي على مضادات للالتهاب ومضادات للأكسدة (أ.ف.ب)
زيت الزيتون يحتوي على مضادات للالتهاب ومضادات للأكسدة (أ.ف.ب)

يمكن أن يسهم الالتهاب المزمن بالجسم في الإصابة بكل الأمراض تقريباً، بدءاً من التهاب المفاصل الروماتويدي، وحتى السرطان والسكري.

وينتج هذا النوع من الالتهاب، في الأغلب، عن سوء التغذية أو السمنة، والتعرض للمواد الكيميائية والملوّثات، وفقاً لصحيفة «التلغراف» البريطانية.

ويقول خبراء الصحة إن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في منع الالتهاب المزمن، أهمها ما يلي:

الأسماك الزيتية

يؤكد خبراء الصحة أن الأسماك الزيتية، التي تحتوي على أحماض «أوميغا 3»، مثل السلمون أو السردين أو الماكريل، تساعد على مكافحة الالتهاب المزمن بالجسم.

وقد وجدت الدراسات باستمرار أن مكملات «أوميغا 3» لها تأثير إيجابي على علامات الالتهاب، لكن هذه المكملات الغذائية قد تكون باهظة الثمن وغير ضرورية إذا كنت تتناول الأسماك الزيتية مرتين في الأسبوع.

ويشير الخبراء إلى أن الطريقة الأرخص والأكثر ملاءمة لتحقيق ذلك أيضاً هي تناول الأسماك المعلَّبة، مع إضافة زيت الزيتون والليمون لها، حيث يعتبران من مضادات الالتهاب والأكسدة.

طهي الطماطم في زيت الزيتون

تتميز الطماطم باحتوائها على كثير من العناصر الغذائية الصحية، ولا سيما مضادات الأكسدة التي تسمى الليكوبين، والتي تعطيها لونها الأحمر المميز.

وربطت دراسة أجرتها جامعة تشجيانغ عام 2020، بين الاستهلاك المعتدل لليكوبين وانخفاض معدل الوفيات بالسرطان، وذلك بفضل تأثيره المضاد للالتهابات.

ويسهل على الجسم امتصاص الليكوبين الموجود في الطماطم، إذا جرى طهيه بمصدر للدهون، خصوصاً زيت الزيتون.

تناول جرعة زنجبيل يومية

وجدت دراسة جديدة من جامعة كولورادو أن الزنجبيل فعال جداً في مساعدة نوع من خلايا الدم البيضاء تسمى العدلات، على السيطرة على الالتهاب.

ويقترح الخبراء خلط الزنجبيل بعصير التفاح الطازج غير المحلَّى وعصير الليمون، للحصول على أفضل طعم وفائدة صحية.

الفواكه والحبوب الكاملة

يقول الخبراء إن الأطعمة المقلية، وتلك التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات المكرَّرة، هي من أكثر أنواع الأطعمة المسبِّبة للالتهابات.

ونصحوا باستبدال بالأطعمة السكرية، مثل الحلويات والشوكولاته والكعك والبسكويت، والفواكه والكربوهيدرات المكرَّرة مثل الأرز الأبيض والخبز والمعكرونة، تلك المصنوعة من الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني وخبز الحبوب الكاملة، وطهي الأطعمة في الفرن بدلاً من قليها.

الكركم

أكد الخبراء أن الكركمين، وهو المركب الكيميائي الحيوي الرئيسي في الكركم، له عدد من الفوائد الصحية المثبتة علمياً بما في ذلك القدرة على منع بعض الأمراض، وهو مضاد قوي للالتهابات ومضاد للأكسدة، ويساعد في تحسين أعراض التهاب المفاصل.

التوت

يحتوي التوت على مضادات أكسدة قوية تمارس تأثيرات وقائية ضد الاضطرابات الالتهابية، واضطرابات التمثيل الغذائي، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن تمنع خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة.


مقالات ذات صلة

إعلان جدري القردة «حالة طوارئ صحية عامة» في أفريقيا

أفريقيا التوجيهات الصحية الرسمية تشير إلى أنه لا يمكن للأشخاص نقل عدوى جدري القردة إلا بعد ظهور الأعراض عليهم (رويترز)

إعلان جدري القردة «حالة طوارئ صحية عامة» في أفريقيا

أعلنت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الأفريقي، الثلاثاء، حالة طوارئ صحية عامة بسبب تفشي مرض جدري القردة (مبوكس) في القارة السمراء.

صحتك ما المكملات الغذائية لقلب قوي؟ (أ.ف.ب)

لقلب قوي... 3 مكملات غذائية عليك تناولها

البشرية أصبحت مدمنة على تناول المكملات الغذائية أكثر من أي وقت مضى.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك رجل مريض بالسرطان (رويترز)

توقعات بارتفاع وفيات السرطان بين الرجال بنسبة 93 % بحلول عام 2050

توقعت دراسة جديدة ارتفاع إصابات ووفيات السرطان بين الرجال بحلول عام 2050، خاصة بين أولئك الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
صحتك تحذير من النوم أمام المراوح (أ.ف.ب)

احذر النوم أمام المروحة لهذه الأسباب

تساعد المراوح الكهربائية في تخفيف درجات الحرارة المرتفعة إلا أنها قد تؤدي أيضاً إلى الشعور بآلام في العضلات وجفاف الحلق وصعوبة في التنفس، حسب الأطباء.

«الشرق الأوسط» (لندن )
صحتك يتعين على مرضى السكر حالياً إعطاء أنفسهم الإنسولين الصناعي حتى 10 مرات في اليوم (أ.ف.ب)

«إنسولين ذكي» يستجيب لمستويات السكر المتغيرة بالدم في الوقت الفعلي

طور العلماء إنسولين ذكياً يستجيب لمستويات السكر المتغيرة في الدم في الوقت الفعلي، ويمكن أن يحدث ثورة في علاج الملايين من الأشخاص المصابين بمرض السكري.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

أطعمة تساعد الجسم على إنتاج الطاقة وبناء العظام

الخضراوات والمكسرات والشوكولاته الداكنة أطعمة غنية بالمغنيسيوم (جامعة جنوب أستراليا)
الخضراوات والمكسرات والشوكولاته الداكنة أطعمة غنية بالمغنيسيوم (جامعة جنوب أستراليا)
TT

أطعمة تساعد الجسم على إنتاج الطاقة وبناء العظام

الخضراوات والمكسرات والشوكولاته الداكنة أطعمة غنية بالمغنيسيوم (جامعة جنوب أستراليا)
الخضراوات والمكسرات والشوكولاته الداكنة أطعمة غنية بالمغنيسيوم (جامعة جنوب أستراليا)

توصّلت دراسة أسترالية جديدة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالمغنيسيوم مهم وضروري جداً لصحتنا، إذ يقلّل من خطر تلف الحمض النووي في خلايا الجسم، ومن الإصابة بكثير من الاضطرابات المرضية المزمنة. كما أفادت الدراسة المنشورة في «المجلة الأوروبية للتغذية» بأن الحبوب الكاملة والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والمكسرات والفاصوليا والشوكولاته الداكنة كلها أطعمة غنية بالمغنيسيوم، وهي أطعمة تساعد الجسم على إنتاج الطاقة، وبناء الأسنان والعظام، وتنظيم نسبة السكر في الدم، وتنظيم معدلات ضغط الدم، وضمان سلامة عمل القلب والعضلات والكلى بشكل صحيح.

وهو ما علّق عليه الدكتور بيرمال ديو، عالم الأحياء الجزيئية في جامعة جنوب أستراليا قائلاً إن «تناول كميات قليلة من المغنيسيوم (أقل من 300 ملغ يومياً) يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بكثير من الأمراض».

وأضاف في بيان منشور الاثنين، على موقع الجامعة: «أظهرت دراستنا وجود علاقة مباشرة بين انخفاض مستويات المغنيسيوم في الدم (أقل من 18 ملغ / لتر) وزيادة تلف الحمض النووي بخلايا الجسم، حتى بعد الأخذ في الاعتبار عوامل الجنس والعمر».

وقاس باحثو الدراسة عينات دم من 172 شخصاً بالغاً في منتصف العمر، ووجدوا رابطاً قوياً بين انخفاض مستويات المغنيسيوم في الجسم وكميات عالية من حمض أميني سام يسمى «الهوموسيستين».

وكما أظهرت النتائج، فإن هذا المزيج السّام يلحق الضرر بجينات الجسم، مما يجعل البشر أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز الهضمي وألزهايمر وباركنسون والسكري، وعدد من أنواع السرطان.

وهو ما أكد عليه ديو: «لقد تم قياس مستويات المغنيسيوم والهوموسيستين (Hcy) وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 في الدم، مما أظهر وجود علاقة عكسية بين المغنيسيوم والهوموسيستين، وعلاقة إيجابية بين المغنيسيوم والفولات وفيتامين ب 12».

وأوضح أن «مستويات المغنيسيوم المرتفعة بشكل كافٍ في الدم ضرورية لحماية جيناتنا من السمية الناجمة عن الهوموسيستين، التي تزداد عند نقص حمض الفوليك وفيتامين ب».

من جانبه، شدّد البروفيسور مايكل فينيش، المؤلف المشارك في الدراسة، على أن نقص المغنيسيوم المزمن من المرجح أن يعطل قدرة الجسم على إنتاج الطاقة، مما يتسبب في تسريع شيخوخة الأنسجة وجعل الناس أكثر عرضة للإصابة المبكرة بكثير من الأمراض.

ويعد المغنيسيوم رابع أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان. ويحتاج إليه أكثر من 600 إنزيم بوصفه عاملاً مساعداً، كما يحتاج إليه ما يقرب من 200 إنزيم لتنشيط العمليات الحيوية في الجسم.

وفيما يتعلق بالخطوة التالية لفريق البحث، قال فينيش: «خطوتنا التالية هي تحديد المدخول الغذائي الأمثل من المغنيسيوم، سواء من خلال الطعام أو المكملات الغذائية، وبحث كيف يمكن أن يؤثر ذلك على ظهور أو تطور مرض السرطان والأمراض المزمنة الأخرى».