عملة اليورو

الاقتصاد منظر يظهر مبنى المصرف المركزي الأوروبي في فرانكفورت - ألمانيا (رويترز)

«المركزي» الأوروبي يُحافظ على غموض موعد خفض أسعار الفائدة

قال صانع السياسة في المصرف المركزي الأوروبي، ماريو سنتينو، يوم الخميس إن معدل التضخم في منطقة اليورو في انخفاض مستمر باتجاه 2 في المائة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد أوراق نقدية من اليورو والدولار (رويترز)

اليورو يتراجع مع ازدياد احتمالات خفض «المركزي الأوروبي» للفائدة

تراجع اليورو خلال تعاملات الجمعة، مسجلاً أدنى مستوى منذ منتصف نوفمبر (تشرين الثاني)، بعد أن ألمح البنك المركزي الأوروبي إلى أنه قد يخفض سعر الفائدة في وقت قريب.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد مشاة في أحد الشوارع التجارية بمدينة كونستانز جنوب ألمانيا (رويترز)

أنشطة الأعمال في منطقة اليورو تقترب أكثر من التعافي

أظهرت أنشطة الأعمال في منطقة اليورو علامات على التعافي مع توسع قطاع الخدمات المهيمن في التكتل للمرة الأولى منذ يوليو معوضاً انكماشاً أكبر بقطاع التصنيع.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد أكّد زعماء الاتحاد الأوروبي أن اليورو هو مصدر سيادة واستقرار لأوروبا وساعد في جعلها قوة اقتصادية عالمية (رويترز)

اليورو في يوبيله الفضي يمنح أوروبا سيادة أوسع في عالم مضطرب

دعا زعماء الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز اليورو وتوسيع تدابير السياسة الاقتصادية المشتركة في مواجهة التوترات الجيوسياسية الكبيرة والأزمات الاقتصادية وتغير المناخ.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
الاقتصاد جودة النقود المزيفة تتراوح بين سيئة للغاية وجيدة للغاية (رويترز)

الانتشار الكبير لعملات يورو مزيفة في كوسوفو يجعلها مقبولة في التداول

في مختبر جنائي يتبع لشرطة بريشتينا، كشف العاملون أكثر من 30 ألف قطعة نقدية مزيفة من فئة 2 يورو في النصف الأول من هذا العام.

«الشرق الأوسط» (بريشتينا)
الاقتصاد مفوضو التجارة والاقتصاد والخدمات المالية الأوروبيين خلال مؤتمر صحافي للإعلان عن قواعد التعامل باليورو الرقمي (د.ب.أ)

أوروبا تضع الأساس لـ«اليورو الرقمي»

وضعت المفوضية الأوروبية الأساس لإصدار لليورو الرقمي، ليتم قبوله كعملة رسمية في منطقة اليورو بموجب مقترح تم تقديمه في بروكسل الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
الاقتصاد اليورو يحافظ على مكانته رغم الحرب الروسية - الأوكرانية

اليورو يحافظ على مكانته رغم الحرب الروسية - الأوكرانية

أعلن «البنك المركزي الأوروبي» اليوم (الأربعاء) أن اليورو حافظ على مكانته ثاني أهم عملة في العالم في العام الماضي الذي تأثر بالحرب الروسية على أوكرانيا والتضخم.

«الشرق الأوسط» (فرنكفورت )
الاقتصاد اليورو تراجع بنسبة 0.70% إلى 0.9884 مقابل الدولار الواحد (أرشيفية-رويترز)

الغاز الروسي يدفع اليورو إلى أدنى مستوياته في 20 عاما

تدنى سعر اليورو، اليوم (الإثنين)، عن 0.99 دولار في ظل الغموض المحيط بآفاق الاقتصاد الأوروبي بعد إعلان مجموعة «غازبروم» الروسية الجمعة وقف إمدادات الغاز تماما عبر خط أنابيب «نورد ستريم». وتراجع اليورو بنسبة 0.70% إلى 0.9884 وهو أدنى مستوى يسجله منذ ديسمبر (كانون الأول) 2002، مواصلا منحاه التنازلي المستمر منذ مطلع السنة في مقابل العملة الأميركية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
الاقتصاد اليورو يواجه أيضاً صعوبة في مواجهة الدولارين الأسترالي والكندي (رويترز)

اليورو يسجل أدنى مستوى له مقابل الدولار منذ 20 عاماً

تراجع سعر اليورو اليوم (الثلاثاء) إلى أدنى مستوياته خلال عقدين في مواجهة الدولار الأميركي، حيث أكد انكماش النشاط في منطقة اليورو في أغسطس (آب) الحالي مخاوف الصرافين من تداعيات أزمة الطاقة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وعند نحو الساعة 09:15 بتوقيت غرينيتش، بلغت نسبة تدني اليورو 0.04 في المائة إلى 0.9939 دولار، بعدما وصل إلى 0.9901 دولار، وهو مستوى غير مسبوق منذ ديسمبر (كانون الأول) 2002 سنة بدء تداوله. وانخفض مؤشر نشاط القطاع الخاص في منطقة اليورو إلى 49.2 نقطة في أغسطس، وهو أدنى مستوى له في 18 شهراً، مما يدل على انكماش في النشاط. وحذر جاك ألين رينولدز، المحلل في مركز «كابيتال إيكونوميكس» للأ

«الشرق الأوسط» (باريس)
الاقتصاد صورة تُظهر أوراقاً نقدية من عملات الدولار واليورو والجنيه الإسترليني (نقلاً عن موقع: dreamstime.com)

اليورو يسجّل أدنى مستوى تاريخي له مقابل الدولار... والإسترليني يواصل الهبوط

انخفض اليورو لفترة وجيزة تحت عتبة التكافؤ مع الدولار اليوم (الاثنين) في أدنى مستوياته منذ بدء التداول به عام 2002، في ظل أزمة الطاقة التي تهدد بركود في أوروبا. وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية بأن الدولار استفاد من قرارات الاحتياطي الفيدرالي الأميركي المتتالية لرفع سعر الفائدة، في حين خسر اليورو 0.96 في المائة من قيمته قرابة الساعة 15.30 بتوقيت غرينيتش (17.30 بتوقيت باريس) ليصل إلى أدنى مستوى له منذ عام 2002 بواقع 0.9941 للدولار. وأشارت الوكالة إلى أن قوة الدولار تجعل الواردات أكثر كلفة (على الأوروبيين) خصوصاً بالنسبة للمواد الأولية مثل النفط الذي يحدد سعره بالدولار، ما يزيد من التضخم المضر بالمس

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد أوراق نقدية من عملة اليورو في البنك الوطني الكرواتي بزغرب (رويترز)

هل يستطيع اليورو تجاوز أزمته؟ (تحليل)

أدى هبوط اليورو أمام الدولار على خلفية حرب أوكرانيا والمخاطر المتزايدة التي تواجه اقتصاد الاتحاد الأوروبي إلى تكافؤ العملتين لأول مرة منذ عقدين. وتراجعت العملة الأوروبية الموحدة إلى 0.9952 دولار، يوم الخميس الماضي، وهو مستوى غير مسبوق منذ أواخر عام 2002 عندما طُرح اليورو للتداول رسمياً. لكن يتوقع المستثمرون أنه بإمكان اليورو التعافي إذا زالت عدة عقبات تقف في طريقه خلال الأشهر المقبلة. وتتمثل العقبة الأولى بخطر توقف إمدادات الغاز الروسية إلى أوروبا، وهو أمر من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء ويجبر دول منطقة اليورو على الحد من بعض الأنشطة الصناعية. وقالت المحللة لدى «كوميرزبنك» إست

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد حوَّم اليورو ملامساً مستوى التعادل مع الدولار الأميركي (أ.ب)

اليورو يحاول الطفو بعد الانكسار دون الدولار

انخفض سعر اليورو، أمس (الأربعاء)، متأثراً بالتوقعات القاتمة للاقتصاد الأوروبي وباحتمال قطع إمدادات الغاز الروسي بالكامل، إلى ما دون عتبة الدولار الأميركي الرمزية، التي لم يتمّ تجاوزها منذ ديسمبر (كانون الأول) عام 2002. وتم تداول اليورو مقابل 0.

«الشرق الأوسط» (لندن)

الأكثر قراءة

 
 

الاقتصاد اليورو تأثر بالتوقعات القاتمة للاقتصاد الأوروبي واحتمال قطع إمدادات الغاز الروسي (أرشيفية - رويترز)

سعر صرف اليورو ينخفض إلى ما دون الدولار الأميركي الواحد

انخفض سعر صرف اليورو، اليوم (الأربعاء)، متأثراً بالتوقعات القاتمة للاقتصاد الأوروبي واحتمال قطع إمدادات الغاز الروسي كلياً، إلى ما دون عتبة الدولار الأميركي الرمزية والتي لم يتمّ تجاوزها منذ ديسمبر (كانون الأول) 2002. وجرى تداول اليورو مقابل 0.9998 دولار قرابة الساعة 12:45 بتوقيت غرينتش في سابقة منذ بداية التداول بالعملة الأوروبية، بعدما أظهرت أرقام رسمية ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة في يونيو (حزيران)؛ ما عزز التوقعات باتباع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سياسة نقدية أكثر صرامة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد أوراق نقدية من الدولار الأميركي (أرشيفية - رويترز)

اقتراب سعر الدولار من التكافؤ مع سعر اليورو

ارتفع سعر الدولار بشدّة، اليوم الاثنين، خصوصاً بالنسبة لسعر اليورو الذي يتأثّر باحتمال انقطاع إمدادات الغاز الروسي عن أوروبا، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. ويتجنّب المستثمرون الأصول الخطرة ويفضّلون التداول بالدولار الأميركي الذي بلغت قيمته 0.99 يورو عند الساعة 14:30 بتوقيت غرينيتش. وبدأت مجموعة النفط الروسية العملاقة (غازبروم) الاثنين، عمليات صيانة دورية لخط أنابيب «نورد ستريم 1» الذي تمرّ عبره كمية كبيرة من الغاز الروسي الذي لا يزال يصل إلى ألمانيا وإلى عدّة دول أخرى في غرب أوروبا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد انخفاض اليورو بعد بيانات ضعيفة لمؤشر مديري المشتريات

انخفاض اليورو بعد بيانات ضعيفة لمؤشر مديري المشتريات

انخفض اليورو على نطاق واسع، اليوم (الخميس)، بعد أن أكدت بيانات ضعيفة لمؤشري مديري المشتريات في ألمانيا وفرنسا الصعوبات التي يواجهها اقتصاد منطقة اليورو، ما دفع المستثمرين لخفض رهاناتهم على زيادة كبيرة لأسعار الفائدة من جانب البنك المركزي الأوروبي. وأظهر مسح أولي اليوم أن الاقتصاد الألماني، أكبر اقتصاد في أوروبا، فقد الكثير من قوة دفعه بنهاية الربع الثاني من العام بسبب تراجع الصادرات وتأثير حالة الغموض الاقتصادي وارتفاع التضخم على الطلب المحلي، وفق وكالة أنباء «رويترز». وتراجع مؤشر مديري المشتريات الفرنسي إلى 51 نقطة من 54.6 في مايو (أيار) أي أقل بكثير من مستوى 54 نقطة الذي كان متوقعا. وبعد الب

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
الاقتصاد اليورو يرتفع مع زيادة الإقبال على المخاطرة

اليورو يرتفع مع زيادة الإقبال على المخاطرة

ارتفع اليورو اليوم (الاثنين) مع زيادة الإقبال على المخاطرة بينما يترقب المستثمرون اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق من الأسبوع الحالي، وفق وكالة أنباء «رويترز». وارتفعت العملة الأوروبية الموحدة بنسبة 0.2 في المئة أمام الدولار إلى 1.074 دولار. وكان اليورو ارتفع في الآونة الأخيرة أمام الدولار بعد زيادة عائدات السندات الحكومية وسط توقعات بتشديد السياسة النقدية. وانخفض مؤشر الدولار الأميركي، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسية، بنسبة 0.1 في المئة إلى 101.99، وهو رقم ليس بعيدا عن أدنى مستوياته منذ 25 أبريل (نيسان) التي بلغت 101.29 في 30 مايو (أيار). وع

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
الاقتصاد انتعاش لليورو وتركيز على سياسة «المركزي» الأوروبي لرفع الفائدة

انتعاش لليورو وتركيز على سياسة «المركزي» الأوروبي لرفع الفائدة

انتعش اليورو بعض الشيء اليوم (الخميس) بعد أن استوعب المستثمرون احتمال أن يشدد البنك المركزي الأوروبي سياسته النقدية بقوة في الأجل القريب.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
الاقتصاد مسؤول أوروبي: من شأن اليورو الرقمي أن يعزز سيادتنا النقدية

مسؤول أوروبي: من شأن اليورو الرقمي أن يعزز سيادتنا النقدية

قال فابيو بانيتا العضو في مجلس الادارة التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي، إن الأموال العامة «يجب أن تحافظ على دورها كمرساة نقدية في العصر الرقمي»، وذلك بحسب ما نقلته وكالة «بلومبرغ» للانباء اليوم (الاثنين)، حسب وكالة الانباء الالمانية. وقال بانيتا إن «اليورو الرقمي من شأنه أن يعزز سيادتنا النقدية، وأن يوفر شكلا من أشكال أموال البنك المركزي للقيام بعمليات دفع رقمية يومية في أنحاء منطقة اليورو، شأنه شأن النقود في المعاملات المادية».

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
الاقتصاد للمرة الأولى منذ عقدين... اليورو يقترب من التساوي مع الدولار

للمرة الأولى منذ عقدين... اليورو يقترب من التساوي مع الدولار

تقلص الفارق بشكل كبير بين سعري صرف اليورو والدولار، ليقتربا من التساوي للمرة الأولى منذ عقدين. وتراجعت العملة الأوروبية الموحدة إلى أدنى مستوى لها في خمس سنوات، لتكون بالقرب من 03.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
الاقتصاد اليورو قرب أدنى مستوياته في خمس سنوات أمام الدولار

اليورو قرب أدنى مستوياته في خمس سنوات أمام الدولار

استقر اليورو اليوم (الثلاثاء) قرب أدنى مستوياته في خمس سنوات أمام الدولار قبل كلمة من المقرر أن تلقيها كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي. ونزل الدولار قليلا عن أعلى مستوياته في 20 عاما أمام سلة عملات قبل رفع متوقع للفائدة الأميركية هذا الأسبوع، حيث انصب اهتمام المستثمرين على احتمال أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الفائدة بأكثر من المتوقع، وفق وكالة أنباء «رويترز». وكانت المخاوف بشأن التضخم والنمو ونقص إمدادات الطاقة بسبب العقوبات المفروضة على روسيا لغزوها أوكرانيا دفعت اليورو للانخفاض بحوالى 15 في المئة أمام الدولار خلال ثلاثة أشهر. وأظهرت بيانات تراجع معدل ا

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
الاقتصاد اليورو بأدنى مستواه منذ مارس 2020

اليورو بأدنى مستواه منذ مارس 2020

تراجع اليورو إلى أدنى مستوى مقابل الدولار منذ مارس (آذار) من عام 2020، متخليا عن مكاسب كان حققها في وقت سابق، وذلك وسط اتساع قوة الدولار، حسب وكالة الانباء الالمانية. ووفقا لوكالة «بلومبرغ» للأنباء، فقد تراجع اليورو مقابل الدولار بنسبة 8. 0% إلى 0707. 1، بعد مكاسب حققها في التعاملات الآسيوية المبكرة بعد فوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بولاية ثانية. كما تراجع اليورو مقابل الين الياباني بنسبة 1. 1% إلى 30. 137. وارتفع مؤشر «بلومبرغ» للدولار في الأسواق الفورية بنسبة 5. 0% إلى أعلى مستوى منذ مايو(أيار) من عام 2020.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
الاقتصاد تراجع اليورو متأثراً باحتمال فرض عقوبات جديدة على روسيا

تراجع اليورو متأثراً باحتمال فرض عقوبات جديدة على روسيا

انخفض اليورو اليوم (الاثنين)، بعد أن قالت القوى الغربية إن هناك حاجة لعقوبات جديدة على روسيا في أعقاب مقتل مدنيين في أوكرانيا، فيما بدا أنه أعمال تصل إلى مستوى جرائم الحرب. ونزل اليورو، الذي يتعرض لضغوط بسبب المخاوف من الأضرار الاقتصادية الناجمة عن الحرب في أوكرانيا، 0.4 في المائة مقابل الدولار إلى 1.1005 دولار في الساعة 11:20 بتوقيت غرينيتش.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد للمرة الأولى منذ عامين... حرب أوكرانيا تدفع اليورو لأقل من 1.10 دولار

للمرة الأولى منذ عامين... حرب أوكرانيا تدفع اليورو لأقل من 1.10 دولار

انخفض اليورو، اليوم (الجمعة)، إلى أدنى من 1.10 دولار لأول مرة منذ نحو عامين، وسجل أقل مستوى في سبعة أعوام مقابل الفرنك السويسري، مع تراجع توقعات النمو الاقتصادي الأوروبي بسبب الحرب في أوكرانيا، وفقاً لوكالة «رويترز». ونزل اليورو 0.8 في المائة إلى 1.0967 دولار، وهو أقل مستوياته منذ مايو (أيار) 2020، وذلك بعد سيطرة القوات الروسية على أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا في أعقاب اشتعال النيران في مبنى في المجمع. وفي مقابل الفرنك السويسري، وهو أيضاً من عملات الملاذ الآمن، تراجع اليورو 0.8 في المائة إلى 1.0066 مسجلاً أقل مستوياته منذ يناير (كانون الثاني) 2015، وانخفض اليورو مقابل الإسترليني 0.4 في ا

«الشرق الأوسط» (برن)
الاقتصاد اليورو في عامه العشرين «متّهم» بأنه وراء زيادة الأسعار

اليورو في عامه العشرين «متّهم» بأنه وراء زيادة الأسعار

تشكو ماريا نابوليتانو الإيطالية الأصل البالغة 65 من العمر والتي التقتها وكالة الصحافة الفرنسية في شوارع فرانكفورت الألمانية: «مع 100 مارك ألماني كان بإمكانك ملء عربة بالبضائع. الآن لا تكفيك مئة يورو لكيسين...

«الشرق الأوسط» (باريس)