علم الاّثار المصرية

يوميات الشرق أيقونات البشارة في متحف شرم الشيخ بمصر (وزارة السياحة والآثار المصرية)

معرض مصري للأيقونات القبطية يوثّق أحداث «عيد البشارة»

بجوار الركن البيزنطي في قاعة الحضارات بمتحف شرم الشيخ (شرق مصر)، نظمت إدارة المتحف معرضاً للأيقونات القبطية.

محمد الكفراوي (القاهرة)
يوميات الشرق نقوش نادرة بالمقبرة المكتشفة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

مصر: اكتشاف مقبرة أثرية تحوي نقوشاً نادرة بدهشور

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، (الخميس)، عن اكتشاف مقبرة أثرية ترجع لعصر الدولة القديمة بمنطقة دهشور.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
يوميات الشرق تطوير المنطقة المحيطة بالمتحف الكبير (مجلس الوزراء المصري)

مصر: تجميل المنطقة المحيطة بـ«المتحف الكبير» تمهيداً لافتتاحه

يجري العمل على نطاق واسع في محيط المتحف الكبير (غرب القاهرة) بالتزامن مع العمل داخله تمهيدا لافتتاحه رسميا خلال 2024، وذلك بعد تشغيل أجزاء منه بشكل تجريبي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق منطقة سقارة الأثرية (وزارة السياحة والآثار المصرية)

مصر: اكتشاف مقبرة أثرية في سقارة

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية عن اكتشاف مقبرة أثرية في منطقة آثار سقارة بمحافظة  الجيزة (غرب القاهرة) تعود إلى عصر الأسرة الثانية.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
يوميات الشرق رئيس الوزراء المصري خلال جولته بالمتحف الكبير (رئاسة مجلس الوزراء المصري)

مصر تسابق الزمن لافتتاح «المتحف الكبير»

تسابق مصر الزمن من أجل افتتاح جميع أقسام المتحف المصري الكبير بعد فتح الدرج العظيم ومنطقة المسلة المعلقة، والبهو العظيم، والبهو الزجاجي للجمهور.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق معبد الملك رمسيس الثالث في الأقصر (أرشيفية - وسائل إعلام محلية)

مصر: غرفتان بمعبد رمسيس الثالث استُخدمتا كساعة زمنية لتحديد الفصول

أشارت دراسة مصرية حديثة إلى أن غرفتين بمعبد الملك رمسيس الثالث استُخدمتا من قبل المصري القديم كساعة زمنية لتحديد الفصول.

«الشرق الأوسط» (الأقصر ( مصر))
يوميات الشرق كان شمع العسل والزيت النباتي وصمغ الأشجار من بين المكونات التي شكلت الرائحة منذ أكثر من 3500 عام (تويتر - باربرا هوبر)

إعادة إنتاج «رائحة الخلود» المستخدمة في التحنيط عند المصريين القدماء

تمكّن الباحثون من إعادة تركيب ما يصفونها بـ«رائحة الخلود»، التي كانت تعدّ في السابق مناسبة لسيدة نبيلة مصرية قديمة.

«الشرق الأوسط» (برلين)
يوميات الشرق تمثال للملك رمسيس الثاني في المتحف المصري الكبير (أ.ف.ب)

سُرقت قبل عقود... سويسرا تعيد قطعة من تمثال رمسيس الثاني لمصر

أعادت سويسرا إلى مصر أمس (الاثنين) قطعة من تمثال للفرعون رمسيس الثاني تعود إلى 3400 سنة وكانت سُرقت قبل عقود من معبد في أبيدوس.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
يوميات الشرق قصر البارون إمبان في مصر الجديدة (شاترستوك)

احتفاء رسمي بمرور 118 عاماً على إنشاء «مصر الجديدة»

على مدار أسبوع، احتفت مؤسّسات رسمية بمرور 118 عاماً على إنشاء حي «مصر الجديدة»، أحد أشهر أحياء القاهرة. وتحت عنوان «أسبوع مصر الجديدة»، نظّمت وزارتا السياحة…

فتحية الدخاخني (القاهرة)
مصر ترفض فيلم «نتفليكس» عن كليوباترا

مصر ترفض فيلم «نتفليكس» عن كليوباترا

اتهمت مصر في أول رد رسمي لها على أزمة فيلم «الملكة كليوباترا»، منصة نتفليكس بـ«تزييف التاريخ المصري»، واعتبرت إظهار بطلته التي تؤدي دور الملكة «كليوباترا السابعة» بملامح أفريقية وبشرة سمراء اللون «مغالطة تاريخية صارخة». وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان صحافي أمس، إنه «يتعين على القائمين على صناعة الفيلم تحري الدقة والاستناد إلى الحقائق التاريخية والعلمية بما يضمن عدم تزييف تاريخ وحضارات الشعوب».

عبد الفتاح فرج (القاهرة)
مصر تتهم «نتفليكس» بالتزييف في فيلم «كليوباترا»

مصر تتهم «نتفليكس» بالتزييف في فيلم «كليوباترا»

في أول رد رسمي لها على أزمة فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أعلنت منصة نتفليكس عن بدء عرضه يوم 10 من شهر مايو (أيار) المقبل، اتهمت مصر المنصة الشهيرة بـ«التزييف»، وذلك لإظهار بطلته التي تقوم بدور الملكة «كليوباترا السابعة» بملامح أفريقية وبشرة سمراء اللون. وأكد الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان صحافي الخميس، أن «ظهور البطلة بهذه الهيئة يعد تزييفاً للتاريخ المصري ومغالطة تاريخية صارخة، لا سيما أن الفيلم مصنف كفيلم وثائقي، وليس عملاً درامياً، الأمر الذي يتعين على القائمين على صناعته ضرورة تحري الدقة والاستناد إلى الحقائق التاريخية والعلمية بما يضمن عدم تزييف تاريخ وحض

عبد الفتاح فرج (القاهرة)
يوميات الشرق الحكومة المصرية تدافع عن تصميم «المتحف الكبير»

الحكومة المصرية تدافع عن تصميم «المتحف الكبير»

دافعت الحكومة المصرية عن تصميم المتحف المصري الكبير، مؤكدة «اعتماد النموذج (شبه المفتوح) في متاحف عالمية».

فتحية الدخاخني (القاهرة)

الأكثر قراءة

 
 

يوميات الشرق علماء آثار مصريون يتهمون صناع وثائقي «كليوباترا» بـ«تزييف التاريخ»

علماء آثار مصريون يتهمون صناع وثائقي «كليوباترا» بـ«تزييف التاريخ»

اتهم علماء آثار مصريون صناع الفيلم الوثائقي «الملكة كليوباترا» الذي من المقرر عرضه على شبكة «نتفليكس» في شهر مايو (أيار) المقبل، بـ«تزييف التاريخ»، «وإهانة الحضارة المصرية القديمة»، واستنكروا الإصرار على إظهار بطلة المسلسل التي تجسد قصة حياة كليوباترا، بملامح أفريقية، بينما تنحدر الملكة من جذور بطلمية ذات ملامح شقراء وبشرة بيضاء. وقال عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس لـ«الشرق الأوسط»، إن «محاولة تصوير ملامح كليوباترا على أنها ملكة من أفريقيا، تزييف لتاريخ مصر القديمة، لأنها بطلمية»، واتهم حركة «أفروسنتريك» أو «المركزية الأفريقية» بالوقوف وراء العمل. وطالب باتخاذ إجراءات مصرية للرد على هذا

عبد الفتاح فرج (القاهرة)
شمال افريقيا هل كانت كليوباترا سمراء البشرة؟

هل كانت كليوباترا سمراء البشرة؟

أثار بوستر المسلسل الوثائقي «الملكة كليوباترا» الذي أعلنت شبكة «نتفليكس» عن عرضه، في 10 مايو (أيار) المقبل، جدلاً بمصر، حيث ظهرت بطلة المسلسل بملامح أفريقية؛ فهل كانت ملامح كليوباترا بالفعل سمراء؟ يقول الروائي وعالم الآثار الدكتور حسين عبد البصير: «هذا الأمر غير منطقي على الإطلاق، لأن كليوباترا من أصول يونانية إغريقية، وكانت تمتاز بالبشرة البيضاء والعينين الزرقاوين، وليست كما يوضح بوستر العمل ببشرة سمراء وملامح أفريقية ذات شفتين غليظتين». واعتبر عبد البصير ما يحدث «محاولة لسرقة الحضارة المصرية، ونوعاً من الدعاية السيئة للملكة كليوباترا والحضارة المصرية القديمة»، وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «دعاوى

داليا ماهر (القاهرة)
اكتشاف مقبرة ومقاصير أثرية في سقارة

اكتشاف مقبرة ومقاصير أثرية في سقارة

أعلنت البعثة الهولندية - الإيطالية المشتركة، أمس (الأربعاء)، عن اكتشاف مقبرة و4 مقاصير أثرية، بمنطقة آثار سقارة تعود لعصر «الرعامسة»، وتوضح الممارسات والطقوس الجنائزية خلال تلك الفترة. ووفقاً لوزارة السياحة والآثار المصرية، فإن المقبرة التي كشفت عنها البعثة الهولندية - الإيطالية المشتركة من متحف ليدن بهولندا والمتحف المصري بتورينو، «تعود إلى شخص غير معروف يدعى (بانحسي)».

عصام فضل (القاهرة)
يوميات الشرق مصر: اكتشاف مقبرة و4 مقاصير أثرية في سقارة

مصر: اكتشاف مقبرة و4 مقاصير أثرية في سقارة

أعلنت البعثة الهولندية - الإيطالية المشتركة (الأربعاء)، عن اكتشاف مقبرة و4 مقاصير أثرية، بمنطقة آثار سقارة تعود لعصر «الرعامسة»، وتوضح الممارسات والطقوس الجنائزية خلال تلك الفترة. ووفقاً لوزارة السياحة والآثار المصرية فإن المقبرة التي كشفت عنها البعثة الهولندية - الإيطالية المشتركة من متحف ليدن بهولندا والمتحف المصري بتورينو، «تعود إلى شخص غير معروف يدعى (بانحسي)».

عصام فضل (القاهرة)
تفاؤل مصري بحجم الإقبال على «رمسيس وذهب الفراعنة» في باريس

تفاؤل مصري بحجم الإقبال على «رمسيس وذهب الفراعنة» في باريس

أبدى مسؤولون مصريون تفاؤلهم بحجم الإقبال على معرض «رمسيس وذهب الفراعنة» بالعاصمة الفرنسية باريس، الذي تم فتح أبوابه للجمهور بداية من الجمعة.

عبد الفتاح فرج (القاهرة)
«رمسيس وذهب الفراعنة» يفتح أبوابه في باريس اليوم

«رمسيس وذهب الفراعنة» يفتح أبوابه في باريس اليوم

يفتح معرض «رمسيس وذهب الفراعنة» أبوابه في باريس، اليوم، لمدة خمسة أشهر في قاعة «لافيليت الكبرى»، في ثالث محطات جولاته الخارجية التي شملت مدينتي هيوستن وسان فرانسيسكو الأميركيتين. ويضم المعرض 181 قطعة أثرية ثمينة من كنوز الملك رمسيس الثاني، من بينها «التابوت الملكي»، الذي وافقت السلطات المصرية على نقله إلى فرنسا بشكل استثنائي لعرضه ضمن المعرض، تقديراً لجهود العلماء الفرنسيين الذين أنقذوا مومياء رمسيس الثاني وعالجوها من الفطريات بالأشعة السينية عام 1976.

عبد الفتاح فرج (القاهرة)
شمال افريقيا مصر تحتفي بإبراز الأهرامات على غلاف «تايم» الأميركية

مصر تحتفي بإبراز الأهرامات على غلاف «تايم» الأميركية

احتفت مصر بإبراز مجلة «التايم» الأميركية الشهيرة، لأهرامات الجيزة على غلافها، حيث اختارتها المجلة مع منطقة سقارة الأثرية (غرب القاهرة) ضمن أفضل 50 وجهة عالمية ترشحها لقرائها لزيارتها لعام 2023. وأبرزت وزارة السياحة والآثار المصرية، هذا الاختيار، ونشرت مقتطفات من المقال المنشور حول الأهرامات وسقارة على صفحتها الرسمية على «فيسبوك». وأشارت المجلة إلى «قيام السلطات المصرية بعدد من الإجراءات التي تساعد في جلب المزيد من السياح إلى تلك المنطقتين مثل افتتاح مطار سفنكس الدولي في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، والسماح بالزيارات الإرشادية للمنطقة التجارية ومنطقة البهو بالمتحف المصري الكبير الذي ينتظر العا

رشا أحمد (القاهرة)
شمال افريقيا مصر: اكتشاف بقايا معبد الشمس في المطرية

مصر: اكتشاف بقايا معبد الشمس في المطرية

أُعلن في مصر، اليوم (الخميس)، اكتشاف بقايا معبد الشمس في منطقة المطرية (شرق القاهرة).

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الممر السري الذي تم اكتشافه داخل هرم خوفو (وزارة السياحة والآثار المصرية)

«خوفو» يكافئ الباحثين بممر سرّي جديد

يبدو أن هرم الملك خوفو، ما زال يُخفي الكثير من الأسرار التي يأمل العلماء أن تُسهم التكنولوجيا الحديثة في كشفها، وسبر غموض العجيبة الوحيدة الباقية من عجائب الدنيا السبع القديمة.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
شمال افريقيا الممر السري الذي تم اكتشافه داخل هرم خوفو (وزارة السياحة والآثار المصرية)

مصر: العثور على ممر سرّي داخل هرم «خوفو»

يبدو أن هرم الملك خوفو، ما زال يُخفي الكثير من الأسرار التي يأمل العلماء أن تُسهم التكنولوجيا الحديثة في كشفها، وسبر غموض العجيبة الوحيدة الباقية من عجائب الدنيا السبع القديمة.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
شمال افريقيا الاكتشاف يسلط الضوء على أهمية البهنسا في العصور القديمة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

مصر: اكتشاف مقابر أثرية فارسية ورمانية وقبطية

تمكنت البعثة الأثرية المصرية - الإسبانية المشتركة، من اكتشاف ثلاث مقابر من الحجر الجيري، من العصر الروماني، وثلاث مقابر أخرى فردية من العصر الفارسي، و16 مقبرة من العصر البيزنطي والقبطي، وذلك في أثناء أعمال الحفائر بمنطقة الجبانة العليا بالبهنسا بمحافظة المنيا جنوب مصر. وقال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان صحافي (الجمعة)، إن «أعمال حفائر هذا الموسم أسفرت عن نتائج مهمة تتعلق بتاريخ هذا الموقع، وهو ما سوف يتم العمل على دراسته والكشف عنه خلال الفترة القادمة، مع استكمال أعمال الحفائر بالموقع». و«المقابر المكتشفَة من العصر الروماني مبنية من الحجر الجيري، وكانت في الغالب مقبية

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق صورة للمقبرة المزيفة (فيسبوك)

«مقبرة مزيفة» تجدد الجدل حول تجارة الآثار في مصر

أعادت واقعة تزوير مقبرة أثرية في مصر قضية تجارة الآثار إلى الواجهة، حيث نفذت السلطات المصرية المختصة قرار النيابة العامة بمحافظة بني سويف (جنوب مصر)، بإعدام «مقبرة فرعونية مزيفة» عثرت عليها أجهزة الأمن ببني سويف داخل منطقة الحيبة بمركز الفشن، وقد أقامها عدد من المتهمين بغرض النصب على تُجار الآثار، فيما تكثّف أجهزة الأمن جهودها للقبض عليهم بعد قيامهم بالهرب. وعاين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري، المقبرة «المزورة»، وهي عبارة عن غرفة أسفل جبل تؤدي إليها ثلاثة سراديب مزيفة، وظهر وزيري في فيديو له من داخل المقبرة، تداولته صفحات التواصل الاجتماعي بشكل واسع، يقول فيه: «نصيحة لكل الطما

منى أبو النصر (القاهرة)