زامبيا

الاقتصاد رئيس زامبيا يكتب في حسابه على «إكس» بعد الإعلان عن الاتفاق الأولي «لقد تم صنع التاريخ» (رويترز)

زامبيا تُبرم صفقة أولية بشأن إعادة هيكلة سندات دولية بقيمة 3 مليارات دولار

أعلنت زامبيا التوصل إلى اتفاق مع مجموعة من الدائنين من القطاع الخاص بشأن إعادة هيكلة 3 مليارات دولار من سنداتها الدولية.

«الشرق الأوسط» (لوساكا)
الاقتصاد تخطط زامبيا لاستئناف المحادثات مع الدائنين من القطاع الخاص لحل «جبل الديون الرهيب» الذي يزيد على 13 مليار دولار من الديون الخارجية (رويترز)

زامبيا تعلن توقيع اتفاق إعادة هيكلة ديونها مع الصين والهند

أعلن رئيس زامبيا هاكايندي هيشيليما أن الصين والهند وقعتا اتفاقات لإعادة هيكلة حيازاتهما من ديون زامبيا.

«الشرق الأوسط» (لوساكا )
شمال افريقيا قوات الأمن في زامبيا تتحفظ على الطائرة بمطار كينيث كاوندا (صفحة وزارة الداخلية الزامبية «فيسبوك»)

طي صفحة «طائرة الدولارات والذهب» بالإفراج عن المصريين الخمسة

أفرجت محكمة في زامبيا (الجمعة) عن 5 مصريين ومواطن زامبي بعدما أسقط ممثلو الادعاء اتهامات «التجسس» ضدهم

إسماعيل الأشول (القاهرة)
شمال افريقيا قوات الأمن في زامبيا تتحفظ على الطائرة بمطار كينيث كاوندا (صفحة وزارة الداخلية الزامبية «فيسبوك»)

القاهرة تتابع التحقيقات مع متهمي «طائرة الدولارات والذهب»

لا تزال «طائرة زامبيا» التي أعلنت السلطات الزامبية في وقت سابق العثور داخلها على «مبالغ مالية (دولارات) وكميات من الذهب» تلقى تفاعلاً على منصات التواصل.

إسماعيل الأشول (القاهرة)
الخليج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (واس)

خادم الحرمين يبعث رسالة لرئيس زامبيا

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، رسالة، إلى الرئيس الزامبي هاكيندي هيشيليما، تتعلق بالعلاقات بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون المشترك.

«الشرق الأوسط» (لوساكا)
شمال افريقيا قوات الأمن في زامبيا تتحفظ على الطائرة في مطار كينيث كاوندا (صفحة وزارة الداخلية الزامبية بفيسبوك)

مصر: الجدل حول طائرة «الدولارات والذهب» يتخذ منحى سياسياً

لا تزال «طائرة زامبيا» التي أعلنت السلطات الزامبية العثور داخلها على «مبالغ مالية (دولارات)، وكميات من الذهب» تلقى تفاعلاً متنامياً من رواد منصات التواصل.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
العالم الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامابوسا خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (رويترز)

رئيس جنوب أفريقيا يدعو من كييف أوكرانيا وروسيا إلى «وقف التصعيد»

دعا الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامابوسا كلاً من أوكرانيا وروسيا إلى «وقف التصعيد».

«الشرق الأوسط» (كييف)
رياضة عالمية منتخب زامبيا سيفتقد للخبرة بحسب مدربه في كأس العالم للسيدات (رويترز)

مدرب زامبيا: سنصدم العالم في مونديال السيدات!

ستشارك زامبيا للمرة الأولى في كأس العالم لكرة القدم للسيدات هذا العام ويدرك المدرب بروس موامبي أن منافسيه أكثر خبرة في البطولة.

«الشرق الأوسط» (لوساكا)
الاقتصاد أعلن صندوق النقد الدولي الخميس أنه توصل إلى اتفاق مع سريلانكا على خطة إنقاذ بقيمة 2.9 مليار دولار (إ.ب.أ)

«النقد الدولي» يفرج عن حزمتي إنقاذ لسريلانكا وزامبيا

أعلن صندوق النقد الدولي الخميس أنه توصل إلى اتفاق مع سريلانكا على خطة إنقاذ بقيمة 2.9 مليار دولار تمتدّ على أربعة أعوام، لمساعدة هذا البلد الواقع في جنوب آسيا والغارق في أزمة اقتصادية عميقة. وقال صندوق النقد في بيان بعد مفاوضات استمرّت تسعة أيام في كولومبو، إن «أهداف برنامج سريلانكا الجديد المدعوم من الصندوق، هي استعادة استقرار الاقتصاد الكلي والقدرة على تحمل الديون». وتشهد سريلانكا التي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة أزمة اقتصادية خطيرة تمثلت لأشهر بنقص حاد في الغذاء والوقود والأدوية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
حصاد الأسبوع هاكايندي هيشيليما... «رجل أعمال عصامي» رئيساً لزامبيا

هاكايندي هيشيليما... «رجل أعمال عصامي» رئيساً لزامبيا

تجاوز المعارض الزامبي المُخضرم هاكايندي هيشيليما، لقبه المعروف به «بالي»، وهي كلمة تعني «كبير العائلة»، ليصبح «كبيراً» لبلاده كلياً، وذلك بعدما أدّى اليمين الدستورية، بنهاية أغسطس (آب) رئيساً لزامبيا، في عملية انتقال سلمي للسلطة، شكّلت حدثاً لافتاً في القارة الأفريقية. هيشيليما، خاض السباق تحت راية «الحزب المتحد للتنمية الوطنية» الوسطي، بأكثر من 59 في المائة من الأصوات، وبفارق مليون صوت تقريباً على منافسه الرئيس السابق إدغار لونغو (يسار الوسط)، وسط نسبة مشاركة كثيفة بلغت 71 في المائة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
حصاد الأسبوع زامبيا... التركيبة الجغرافية والاجتماعية

زامبيا... التركيبة الجغرافية والاجتماعية

جمهورية زامبيا هي بلاد مغلقة، لا ساحلية، تقع في الجزء الجنوبي من القارة الأفريقية. وتجاور زامبيا، التي كانت قبل استقلالها مستعمرة روديسيا الشمالية، كلاً من جمهورية الكونغو الديمقراطية في الشمال، وتنزانيا من الشمال الشرقي، وملاوي (نياسالاند سابقاً) من الشرق، وموزمبيق وزيمبابوي (روديسيا الجنوبية سابقاً) وبوتسوانا (بتشوانالاند سابقاً) وناميبيا (جنوب غربي أفريقيا سابقاً) إلى الجنوب، وأنغولا إلى الغرب. عاصمة زامبيا وكبرى مدنها مدينة لوساكا، التي تقع في الجزء الجنوبي الأوسط من البلاد.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق شاهد... مذيع يقطع نشرة الأخبار ليعلن أنه وزملاءه لم يتقاضوا رواتبهم

شاهد... مذيع يقطع نشرة الأخبار ليعلن أنه وزملاءه لم يتقاضوا رواتبهم

قاطع مذيع بالتلفزيون الزامبي النشرة الإخبارية التي كان يقدمها على الهواء مباشرةً، ليشتكي من أنه هو وزملاءه «لم يتلقوا رواتبهم». وأثار المذيع كابيندا كاليمينا ضجة، مساء يوم السبت الماضي، خلال نشرة قناة «KBN» الإخبارية عندما قال إن الموظفين لم يتلقوا رواتبهم، وأصر على أنه «يجب أن يُدفع لهم»، وفق ما نقلته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية. وبدأ كاليمينا النشرة كالمعتاد، وكان يقدم تقريراً عن أهم الأخبار عندما توقف فجأة لتقديم الشكوى مباشرة على الهواء. وقال متحدثاً للكاميرا: «بعيداً عن الأخبار، سيداتي وسادتي، نحن بشر...

«الشرق الأوسط» (لوساكا)

الأكثر قراءة

 
 

العالم زامبيا تعلن وفاة «غاندي الأفريقي»

زامبيا تعلن وفاة «غاندي الأفريقي»

أعلنت حكومة زامبيا وفاة الرئيس المؤسس كينيث كاوندا، اليوم (الخميس)، عن عمر ناهز 97 عاما، بعد أيام من نقله إلى المستشفى بسبب التهاب رئوي، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وقال سكرتير مجلس الوزراء سيمون ميتي في كلمة بثها التلفزيون العام إن كاوندا «توفي بسلام» في مستشفى عسكري حيث كان يتلقى العلاج منذ الاثنين.

«الشرق الأوسط» (لوساكا)
الاقتصاد صندوق النقد يطالب زامبيا بمراجعة سياستها الاقتصادية

صندوق النقد يطالب زامبيا بمراجعة سياستها الاقتصادية

طالب صندوق النقد الدولي زامبيا بمراجعة سياساتها لاستعادة الجدوى الاقتصادية، حيث طلبت الدولة الأفريقية المثقلة بالديون صفقة تمويل من المنظمة الدولية. وذكر راديو «أفريقيا – 1»، الخميس، أن زامبيا التي تعد ثاني أكبر منتج للنحاس بأفريقيا تعثرت في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي عن سداد 42.5 مليون دولار قيمة سندات، لتصبح أول اقتصاد أفريقي يتخلف عن السداد خلال الأزمة الصحية، وكانت زامبيا قدمت الثلاثاء طلب تمويل إصلاح إلى صندوق النقد الدولي. وأشار صندوق النقد الدولي إلى أنه سيقيم خلال الأسابيع المقبلة خيارات دعم جهود الإصلاح في زامبيا، وذلك من خلال برنامج تمويل محتمل، وكان من المتوقع أن يرفض حاملو سن

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم زامبيا وإسواتيني تفتتحان قنصليتين عامتين بالعيون المغربية

زامبيا وإسواتيني تفتتحان قنصليتين عامتين بالعيون المغربية

افتتحت جمهورية زامبيا ومملكة إسواتيني، أمس، قنصليتين عامتين لهما بالعيون، كبرى مدن الصحراء، ليصل بذلك عدد التمثيليات الدبلوماسية التي جرى تدشينها بها إلى 8، خلال مدة لا تتجاوز السنة. وترأس حفل افتتاح القنصليتين، كل على حدة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووكيل وزارة الخارجية الزامبية شالوي لومبي، ووزير خارجية المغرب ووزيرة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي بمملكة إسواتيني، توليسيل دلادلا. يذكر أن مدينة العيون عرفت منذ نهاية العام الماضي دينامية دبلوماسية مشهودة بتدشين قنصليات لجزر القمر المتحدة، والغابون وساو تومي وبرنسيب، وجمهورية أفريقيا الوسطى

«الشرق الأوسط» (الرباط)
يوميات الشرق حداد في زامبيا على نفوق سمكة

حداد في زامبيا على نفوق سمكة

انضم رئيس زامبيا إدغار لونغو إلى شعبه في الحداد على سمكة كانت تعيش في بركة بثاني أكبر جامعات البلاد، فيما أضاء الطلاب في جامعة "كوبربيلت" الشموع، وساروا حول الحرم الجامعي حدادا على السمكة الكبيرة. وقد انتشر هاشتاغ "مافيشي"، وهو اسم السمكة، على موقع "تويتر" في الدولة الموجودة بجنوب أفريقيا.

«الشرق الأوسط» (لوساكا)
العالم موجز أخبار

موجز أخبار

- ألمانيا: محاكمة عراقي ترك طفلة إيزيدية تموت عطشاً بالصحراء كارلسروه - «الشرق الأوسط»: قدم الادعاء العام في ألمانيا دعوى قضائية ضد شخص عراقي، يشتبه في انتمائه لتنظيم «داعش» الإرهابي قام بقتل طفلة في الخامسة. وسجل الادعاء العام تهما أخرى لهذا الشخص تتضمن أيضا الإبادة الجماعية، وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب والاتجار بالبشر، وفقا لما قاله الادعاء العام، أول من أمس. وتناقش قضية هذا الشخص واسمه طه أ - ي. أمام قطاع أمن الدولة بمحكمة الولاية العليا في فرانكفورت. وتمثل زوجة الرجل الألمانية واسمها جينفر.

يوميات الشرق بالفيديو... أفيال تقتحم قاعة طعام بفندق وتشارك النزلاء الإفطار

بالفيديو... أفيال تقتحم قاعة طعام بفندق وتشارك النزلاء الإفطار

فوجئ نزلاء أحد الفنادق بزامبيا باقتحام عدد من الأفيال قاعة الإفطار وتناول الطعام الموجود على طاولاتهم. وبحسب صحيفة «الصن» البريطانية، فقد اقتحمت الأفيال قاعة الطعام الخارجية للفندق، الذي لم يذكر اسمه، وتناولت الطعام الموضوع على طاولات النزلاء، وقد تسببت خراطيمهم في تكسير عدد من الأطباق والأكواب الخاصة بالمكان. وبعد تناول الطعام، غادرت الأفيال المكان تاركة النزلاء في حالة من الرعب والصدمة. وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للواقعة، التي تظهر رعب النزلاء الذين ظلوا صامتين لا يتحركون حتى رحيل الفيلة. وعلق أحد الأشخاص على الفيديو المتداول قائلاً: «بدت الأفيال سعيدة للغاية، لقد كانت جو

«الشرق الأوسط» (لوساكا)
سفر وسياحة زامبيزي... نهر تحرك مياهه الأساطير والمغامرات

زامبيزي... نهر تحرك مياهه الأساطير والمغامرات

من بعيد، تبدو بُحيرة كاريبا الصناعية، وكأنها بحر وليس مجرد بحيرة؛ نظراً لمساحتها الشاسعة. أنشئت منذ نحو 50 عاماً تقريباً، وتُعد من أكبر البحيرات الصناعية على مستوى العالم، لكنها لا تثير البهجة في نفوس قبائل التونغا المحليين. بل هم ساخطون ويلعنون اليوم الذي شُيدت فيه. السبب يعود إلى اعتقادهم أن نهر زامبيزي هو موطن تنين هائل الحجم بجسم ثعبان ورأس سمكة، اسمه نيامي نيامي. يتفاءلون به ويحتمون به في الأوقات العسيرة. في عامي 1957 و1958، وعندما تعرضت زيمبابوي لأسوأ موسم أطاح بالجدار المنصوب لإنشاء بحيرة كاريبا مرتين، اعتقدت قبائل التونغا أن هذا دليل على غضب نيامي نيامي، ورفضه للسد.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الرياضة «فيفا» يوقف رئيس اتحاد زامبيا كالوشا بواليا عامين

«فيفا» يوقف رئيس اتحاد زامبيا كالوشا بواليا عامين

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إيقاف الزامبي كالوشا بواليا أفضل لاعب أفريقي سابقا لمدة عامين على خلفية «هدايا وغيرها من المزايا» التي حصل عليها من رئيس الاتحاد الآسيوي السابق القطري محمد بن همام، وذلك بحسب بيان لجنة الأخلاقيات المستقلة التابعة لـ«فيفا». وقالت لجنة القيم في الفيفا أمس إنها أوقفت بواليا، وهو عضو في اللجنة التنفيذية بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف)، لمدة عامين عن «كل الأنشطة المرتبطة بكرة القدم (إدارية ورياضية وغيرها) على المستويين المحلي والدولي».

«الشرق الأوسط» (لوزان)
العالم الرئاسة التركية: إنقاذ العلاقات مع واشنطن ممكن... لكن بشروط

الرئاسة التركية: إنقاذ العلاقات مع واشنطن ممكن... لكن بشروط

رأت أنقرة أن هناك إمكانية لإنقاذ العلاقات مع واشنطن وتجاوز الأزمة الأخيرة، التي نجمت عن تهديدات أميركية بفرض عقوبات على خلفية قضية القس أندرو برونسون، المحتجز في تركيا منذ نحو عامين. وقال إبراهيم كالين، المتحدث باسم الرئاسة التركية، إن بإمكان تركيا والولايات المتحدة إنقاذ العلاقات بينهما، بعدما هدد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بفرض عقوبات على أنقرة، إثر تفاقم التوتر بين البلدين الحليفين في «الناتو». وأضاف كالين في مقال بصحيفة «صباح» القريبة من الحكومة أمس، إنه «يمكن إنقاذ العلاقات وتحسينها إذا نظرت الإدارة الأميركية بعين الجدية لمخاوف تركيا الأمنية»، معتبراً أنه «قد يكون لدى الرئيس الأميركي نيا

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
أفريقيا الـ«كوميسا» تعزز نشاطها التجاري بالاعتماد على «الرقمنة»

الـ«كوميسا» تعزز نشاطها التجاري بالاعتماد على «الرقمنة»

بدأت أمس بالعاصمة الزامبية لوساكا القمة الـ20 للكوميسا (السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي)، والتي تستمر لمدة يومين. وحذر رئيس مدغشقر، الذي يتولى الرئاسة الحالية للكوميسا، في كلمته الرسمية من بوادر الحرب التجارية البازغة في الوقت الراهن.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
أفريقيا وزير خارجية زامبيا: لا بد من جهود دولية لوقف رحلات الموت للشباب الأفريقي

وزير خارجية زامبيا: لا بد من جهود دولية لوقف رحلات الموت للشباب الأفريقي

طالب جوزيف ملانغي وزير الخارجية الزامبي، المجتمع الدولي بعدم السماح لأي دولة تصدّر الإرهاب خارج حدودها بامتلاك البرنامج الدولي، في إشارة للسلوك الإيراني بمنطقة الشرق الأوسط، مشدداً على ضرورة التصدي لتشيع القارة الأفريقية وتمويل الإرهاب ورعايته. ودعا ملانغي، في حوار مع «الشرق الأوسط» بالرياض مساء الجمعة الماضية، الدول التي تعتزم نقل سفاراتها إلى القدس، مراعاة أهمية تعزيز أسباب السلام والأمن والاستقرار، منوها بأهمية عمل الفلسطينيين والإسرائيليين مع المجتمع الدولي لتحريك المفاوضات المعززة لحلّ الدولتين. وفيما يلي نص الحوار: - كيف تنظر إلى الهجرة المميتة للأفارقة لأوروبا؟ - زامبيا وبقية الدول الأف

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
الاقتصاد توجه خليجي زامبي لشراكة استراتيجية

توجه خليجي زامبي لشراكة استراتيجية

كشف وزير خارجية زامبيا جوزيف ملانجي عن عزم بلاده الدخول في شراكة استراتيجية شاملة، مع دول مجلس التعاون الخليجي، مشيرا إلى رغبة مشتركة لإقامة مؤتمر استثماري قبل نهاية العام، لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الطرفين، فضلاً عن تأمين الغذاء ومحاربة الإرهاب. وأكد ملانجي لـ«الشرق الأوسط»، على هامش اجتماع عقده بالرياض أمس، مع الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات بمجلس التعاون الخليجي، الدكتور عبد العزيز العويشق، أن حكومة بلاده تتعهد بدعم أي تحرك يعزز الشراكة الخليجية الزامبية، من حيث تقديم الضمانات للاستثمارات الخليجية في زامبيا، أو من خلال تقديم المعلومات الكافية عن بيئة الاستثمار وا

فتح الرحمن يوسف (الرياض)