شولتس يعلن عن توريد المزيد من الأسلحة إلى إسرائيل

 المستشار الألماني أولاف شولتس (د.ب.أ)
المستشار الألماني أولاف شولتس (د.ب.أ)
TT

شولتس يعلن عن توريد المزيد من الأسلحة إلى إسرائيل

 المستشار الألماني أولاف شولتس (د.ب.أ)
المستشار الألماني أولاف شولتس (د.ب.أ)

أعلن المستشار أولاف شولتس عن توريد المزيد من شحنات الأسلحة الألمانية إلى إسرائيل، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وخلال النقاش الذي جرى في البرلمان الألماني، بمناسبة ذكرى هجوم حركة «حماس» على إسرائيل، في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023. قال شولتس اليوم (الخميس): «لقد قدمنا أسلحة، وسنقدم أسلحة». وأكد السياسي المنتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي، على نحو صريح، إنه يتحدث بصفته نائباً في البرلمان.

وفي وقت سابق، اتهم ممثلو حزبَي الاتحاد المسيحي (الذي يتكون من الحزب المسيحي الديمقراطي وشقيقه الأصغر الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري) الحكومة الألمانية بقلة الدعم لإسرائيل، وذلك في إشارة بشكل خاص إلى شحنات الأسلحة. ورد شولتس قائلاً: «لقد اتخذنا قرارات في الحكومة تضمن أيضاً أن تكون هناك شحنات إضافية قريباً. وعندها سترون أن هذا كان اتهاماً خاطئاً».

يُذكر أن الاتحاد المسيحي يتزعم المعارضة في ألمانيا.

وكان زعيم الحزب المسيحي الديمقراطي، فريدريش ميرتس، صرَّح، في وقت سابق، بقوله: «منذ أسابيع وشهور والحكومة الاتحادية ترفض منح تراخيص تصدير، على سبيل المثال، للذخيرة، وحتى لتوريد قطع غيار للدبابات إلى إسرائيل».

وأضاف أن «عدداً كبيراً من الشركات» قدّمت وثائق مكتوبة توضح أنها تقدمت بطلبات بخصوص التراخيص المطلوبة منذ شهور، وأنه لم يتم البَتّ فيها من قبل الحكومة الاتحادية. وتساءل: «ما الذي يمكن أن يكون هذا غير الرفض الفعلي لتراخيص التصدير؟».

بدورها، أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك (من حزب الخضر) على سرية مثل هذه القرارات، التي تقع ضمن اختصاص مجلس الأمن الاتحادي داخل الحكومة الألمانية. لكنها أشارت إلى دعوى مرفوعة أمام محكمة العدل الدولية، قائلة: «لقد أوضحت جمهورية ألمانيا الاتحادية بشكل واضح أننا نقدم أسلحة لدعم إسرائيل». وأضافت في الوقت ذاته أنه يجري العمل أيضاً، وفقاً للقانون الدولي.

يُشار إلى أنه، في رد على استجواب من سفيم داجديلين نائبة البرلمان عن حزب تحالف «سارا فاجنكنشت»، أوضحت وزارة الاقتصاد أن الحكومة الألمانية لم تصدر تراخيص لتصدير أسلحة حربية إلى إسرائيل، في الفترة بين مارس (آذار) و21 أغسطس (آب) على الأقل. وكانت الحكومة الألمانية أكدت مع ذلك أنه لا توجد مقاطعة لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل.

وأكدت داجديلين خلال النقاش على مطلب حزبها بوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل.


مقالات ذات صلة

إسرائيل تريد نقل قوات «يونيفيل» لـ5 كيلومترات شمالاً

المشرق العربي جنود إسرائيليون على متن مركبة عسكرية في شمال إسرائيل، بالقرب من الحدود مع لبنان 10 أكتوبر2024 (إ.ب.أ)

إسرائيل تريد نقل قوات «يونيفيل» لـ5 كيلومترات شمالاً

قال داني دانون، مبعوث إسرائيل لدى الأمم المتحدة، الخميس، إن إسرائيل توصي بنقل قوات «يونيفيل» في لبنان لمسافة 5 كيلومترات شمالاً «لتجنّب الخطر مع تصاعد القتال».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
شؤون إقليمية نتنياهو يجتمع مع غالانت ورئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي أكتوبر العام الماضي (د.ب.أ)

الرد الإسرائيلي على إيران «قاس ويمكن ابتلاعه»

اتفق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي جو بايدن على ترك قرار مهاجمة إيران لأجهزة الأمن، إلى جانب «مبادئ أساسية» بشأن التصعيد في المنطقة.

شؤون إقليمية دفاعات جوية إسرائيلية تعترض صواريخ إيرانية فوق عسقلان مطلع أكتوبر (رويترز)

كيف أصبحت «وحدة الساحات» مطلباً إسرائيلياً؟

بعد أن كانت إسرائيل تحارب فكرة «وحدة الساحات»، باتت تطالب بربط المحادثات مع «حزب الله» و«حماس» لإخراج صفقة شاملة لوقف النار على الجبهتين، وربما أيضاً على إيران.

نظير مجلي (تل أبيب)
المشرق العربي طائرة تقلع من مطار بيروت في 7 أكتوبر 2024 (رويترز)

بحث عن مكاتب «حزب الله»... ترحيل مواطن إسرائيلي من لبنان بعد توقيفه في الضاحية

أوقفت السلطات اللبنانية شخصاً يحمل الجنسيتين الأميركية والإسرائيلية في بيروت، الأسبوع الماضي، ورحّلته، وفق ما أفاد مصدران أمني وقضائي.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي تجمع المدنيين في موقع غارة إسرائيلية على مبنى سكني يتردد إليه أعضاء من الحرس الثوري و«حزب الله» في المزة بدمشق 8 أكتوبر (أ.ف.ب)

لعنة «حي المزة» تلاحق المدنيين السوريين

يدفع المدنيون في حي المزة الدمشقي ضريبة وجود مستشارين إيرانيين وقيادات «حزب الله» من أرواحهم وممتلكاتهم، وفي أغلب الأحيان تكشف لهم ضربة إسرائيلية هوية الغرباء.

«الشرق الأوسط» (دمشق)

شابات أفريقيات وُظّفن للعمل في روسيا خُدعن لبناء مسيّرات تستخدم في أوكرانيا

تظهر هذه الصورة الملتقطة عبر الأقمار الصناعية مباني بالمنطقة الاقتصادية الخاصة «ألابوغا» في تتارستان في روسيا على بعد نحو 1000 كيلومتر شرق موسكو في 28 سبتمبر 2024 بعد عامين ونصف عام من غزو الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا (أ.ب)
تظهر هذه الصورة الملتقطة عبر الأقمار الصناعية مباني بالمنطقة الاقتصادية الخاصة «ألابوغا» في تتارستان في روسيا على بعد نحو 1000 كيلومتر شرق موسكو في 28 سبتمبر 2024 بعد عامين ونصف عام من غزو الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا (أ.ب)
TT

شابات أفريقيات وُظّفن للعمل في روسيا خُدعن لبناء مسيّرات تستخدم في أوكرانيا

تظهر هذه الصورة الملتقطة عبر الأقمار الصناعية مباني بالمنطقة الاقتصادية الخاصة «ألابوغا» في تتارستان في روسيا على بعد نحو 1000 كيلومتر شرق موسكو في 28 سبتمبر 2024 بعد عامين ونصف عام من غزو الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا (أ.ب)
تظهر هذه الصورة الملتقطة عبر الأقمار الصناعية مباني بالمنطقة الاقتصادية الخاصة «ألابوغا» في تتارستان في روسيا على بعد نحو 1000 كيلومتر شرق موسكو في 28 سبتمبر 2024 بعد عامين ونصف عام من غزو الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا (أ.ب)

اكتشفت شابات أفريقيات أن الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي التي وعدتهن بتذكرة طائرة مجانية ومال ومغامرة بعيدة في أوروبا، إذا أكملوا لعبة كمبيوتر واختبار مفردات روسية مكون من 100 كلمة، ووعد بالعمل في مجالات مثل الضيافة، أنها فخّ، وبدل ذلك سيعملون في ولاية تتارستان الروسية في مصنع للأسلحة وتجميع آلاف المسيرات المصممة من قبل إيران لإطلاقها في أوكرانيا.

ففي مقابلات مع وكالة «أسوشييتد برس»، اشتكت بعض النساء من ساعات العمل الطويلة تحت المراقبة المستمرة، والوعود الكاذبة بشأن الأجور ومجالات الدراسة، والعمل بالمواد الكيميائية الكاوية التي تترك جلدهن مليئاً بالجروح والحكة.

ولسدّ النقص المُلحّ في العمالة في روسيا في زمن الحرب، قام الكرملين بتجنيد النساء في سن 18 - 22 عاماً من أماكن في أفريقيا مثل أوغندا ورواندا وكينيا وجنوب السودان وسيراليون ونيجيريا، بالإضافة إلى دولة سريلانكا في جنوب آسيا. ويتوسع هذا الدافع إلى أماكن أخرى في آسيا، وكذلك أميركا اللاتينية. وقد أدى ذلك إلى وضع بعض إنتاج الأسلحة الرئيسي لموسكو في أيدي عديمي الخبرة لنحو 200 امرأة أفريقية يعملن جنباً إلى جنب مع الطلاب المهنيين الروس الذين لا تتجاوز أعمارهم 16 عاماً في المصنع في المنطقة الاقتصادية الخاصة «ألابوغا» في تتارستان الروسية، على بعد نحو 1000 كيلومتر شرق موسكو، وفقاً لتحقيق أجرته وكالة «أسوشييتد برس» عن المجمع الصناعي.

قالت امرأة أفريقية تركت وظيفة في وطنها وقبلت العرض الروسي: «أنا لا أعرف حقاً كيف أصنع طائرات من دون طيار». حلّلت وكالة «أسوشييتد برس» صور الأقمار الصناعية للمجمع ووثائقه الداخلية، وتحدثت إلى 6 من النساء الأفريقيات اللواتي انتهى بهن الأمر هناك، وتعقبت مئات مقاطع الفيديو في برنامج التوظيف عبر الإنترنت المسمى «Alabuga Start» لتتقصي عن كيفية وصول تلك النساء إلى المصنع الروسي.

سكان محليون أوكرانيون في موقع غارة بطائرة مسيّرة روسية وسط هجوم روسيا على أوكرانيا في مدينة تشورنومورسك بمنطقة أوديسا 8 أكتوبر 2024 (رويترز)

رحلة مفعمة بالأمل تؤدي إلى «فخ»

وثّقت المرأة التي وافقت على العمل في روسيا رحلتها بحماس، حيث التقطت صوراً ذاتية في المطار وصوّرت مقطع فيديو لوجبتها على متن الطائرة وخريطة الرحلة، وركزت على كلمة «أوروبا» وأشارت إليها بأظافرها الطويلة المجهزة. ولكن عندما وصلت إلى ألابوغا، سرعان ما علمت ما ستفعله وأدركت أنه «فخ».

قالت المرأة التي قامت بتجميع هياكل الطائرات: «تتلخص مهمة الشركة في صنع الطائرات من دون طيار. لا شيء آخر. أنا نادمة وألعن اليوم الذي بدأت فيه صنع كل هذه الأشياء».

كان أحد الأدلة المحتملة حول ما كان في انتظار المتقدمين هو اختبار المفردات، الذي تضمن كلمات مثل «مصنع» والأفعال «لربط» و«لفك». كانت العاملات تحت المراقبة المستمرة في مساكنهن وفي العمل، وكانت ساعات العمل طويلة والأجور أقل مما توقعت، تلك تفاصيل أكدتها 3 نساء أخريات قابلتهن وكالة «أسوشييتد برس»، لم تحدد هويتهن بالاسم أو الجنسية خوفاً على سلامتهن.

ويبدو أن إدارة المصنع تحاول تثبيط النساء الأفريقيات عن المغادرة، وعلى الرغم من أن بعضهن غادرن أو وجدن عملاً في أماكن أخرى في روسيا، فإن وكالة «أسوشييتد برس» لم تتمكن من التحقق من ذلك بشكل مستقل.

تظهر هذه الصورة غير المؤرخة التي أصدرها الجيش الأوكراني حطام طائرة مسيّرة إيرانية من طراز «شاهد» أطلقتها روسيا قيل إنها أسقطت بالقرب من كوبيانسك في أوكرانيا (أ.ب)

مصنع للطائرات المسيّرة

وقّعت روسيا وإيران صفقة بقيمة 1.7 مليار دولار في عام 2022، بعد غزو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأوكرانيا المجاورة، وبدأت موسكو في استخدام الواردات الإيرانية من المركبات الجوية من دون طيار، أو الطائرات من دون طيار، في المعركة في وقت لاحق من ذلك العام. تم إنشاء المنطقة الاقتصادية الخاصة «ألابوغا» في عام 2006 لجذب الشركات والاستثمار إلى تتارستان. توسعت هذه المنطقة الاقتصادية بسرعة بعد الغزو، وتحولت أجزاؤها إلى الإنتاج العسكري، وإضافة أو تجديد المباني الجديدة، وفقاً لصور الأقمار الصناعية.

وعلى الرغم من أن بعض الشركات الخاصة لا تزال تعمل هناك، فإن المصنع يُشار إليه باسم «ألابوغا» في وثائق مسربة تفصل العقود بين روسيا وإيران.

تم شحن طائرات «شاهد 136» من دون طيار في البداية مفككة إلى روسيا، لكن الإنتاج تحول إلى ألابوغا، وربما مصنع آخر. وأصبح ألابوغا الآن المصنع الرئيسي في روسيا لصنع الطائرات من دون طيار ذات الاتجاه الواحد والمتفجرة، مع خطط لإنتاج 6000 منها سنوياً بحلول عام 2025، وفقاً للوثائق المسربة ومعهد العلوم والأمن الدولي، ومقره واشنطن.

قال ديفيد أولبرايت، مفتش الأسلحة السابق للأمم المتحدة، الذي يعمل في المعهد، إن هذا الهدف متقدم الآن على الجدول الزمني، حيث تقوم ألابوغا ببناء 4500 طائرة. كان العثور على العمال مشكلة. مع انخفاض معدلات البطالة إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق، وعمل كثير من الروس بالفعل في الصناعات العسكرية، أو القتال في أوكرانيا أو الفرار إلى الخارج، لجأ مسؤولو المصنع إلى استخدام الطلاب المهنيين والعمالة الأجنبية الرخيصة.

وبحسب الخبراء وتحقيقات وكالة «أسوشييتد برس»، فإن ألابوغا هي منشأة الإنتاج الروسية الوحيدة التي تجند النساء من أفريقيا وآسيا وأميركا الجنوبية لصنع الأسلحة. نحو 90 في المائة من النساء الأجنبيات المجندات من خلال برنامج «ألابوغا ستارت» يعملن في صناعة الطائرات من دون طيار، وخاصة الأجزاء «التي لا تتطلب كثيراً من المهارة»، كما قال.

وتوضح الوثائق التي تم تسريبها العام الماضي، والتي تم التحقق منها من قبل ألبرايت وخبير آخر في الطائرات من دون طيار، أن القوة العاملة تنمو من أقل من 900 شخص في عام 2023 إلى خطط لأكثر من 26000 شخص.