محافظ «المركزي السعودي»: النظام المالي تغير مع دخول شركات التقنية

مبادرات «رؤية 2030» أسهمت في تطوير البنية التحتية وازدهار القطاع

محافظ «البنك المركزي السعودي» أيمن السياري (تصوير: تركي العقيلي)
محافظ «البنك المركزي السعودي» أيمن السياري (تصوير: تركي العقيلي)
TT

محافظ «المركزي السعودي»: النظام المالي تغير مع دخول شركات التقنية

محافظ «البنك المركزي السعودي» أيمن السياري (تصوير: تركي العقيلي)
محافظ «البنك المركزي السعودي» أيمن السياري (تصوير: تركي العقيلي)

أكد محافظ «البنك المركزي السعودي» (ساما) أيمن السياري أن النظام المالي تغير بشكل كبير مع دخول شركات التقنية المالية «فنتك»، مشيراً إلى التحول الذي يشهده القطاع المصرفي في المملكة.

وقال إن المبادرات الوطنية ضمن «رؤية 2030» أسهمت مع الابتكارات الرقمية في ازدهار قطاع التقنية المالية وبنيته التحتية، إضافة إلى تحفيز نمو هذه الخدمات.

وأبان أن التقدم في التقنية الحوسبية مكّن من تطوير منتجات وخدمات متنوعة في القطاع، كما أدى وجود جيل شاب متنامٍ ومتصل للغاية إلى نمو سريع في الطلب على الخدمات المصرفية الاستهلاكية خصوصاً الرقمية.

ولفت إلى النمو القوي في النشاط الاقتصادي الذي دعم الطلب، وزاد جاذبية السوق لمزودي الخدمات بالمملكة.

وأضاف: «شهدنا مخرجات إيجابية ملحوظة من نمو حلول التقنيات المالية في المملكة، فقد لاحظنا توسع الوصول إلى النظام المالي، ومكتسبات الكفاءة بسرعة».

وتابع محافظ «المركزي» أن نمو قطاع التقنية المالية أسهم في تحقيق فوائد ملحوظة، منها توسيع الوصول إلى النظام المالي، وتحسين سرعة التعاملات المالية وتقليل تكلفتها.

وبيّن أن الجهود كافة أثمرت في نمو عدد شركات التقنية المالية السعودية بنسبة بلغت 57 في المائة من عام 2023 لتصل إلى إجمالي يبلغ 230 شركة، بنهاية الربع الثاني من العام الحالي.

وأكمل السياري أنه بإمكان صناعة التقنية المالية أن تكون لاعباً أكبر في القطاع المالي، وتسهم في دعم النمو الاقتصادي في المملكة.

وأوضح أن نظام «فنتك» يهدف إلى إنشاء توازن بين المرونة والحياة التمويلية ونموها الصحي.

وواصل أنه ظهرت مجموعة واسعة من قطاعات التقنية المالية بأنشطة قوية في نظام الدفع والتمويل، هذا النمو في الخدمات المركزية في الاقتصاد أدى إلى زيادة الدعم في المعاملات وحلول الدفع.

ونتيجة لذلك أشار السياري إلى ارتفاع نسبة المعاملات الرقمية للدفع خلال العام الماضي إلى 70 في المائة، نتيجة لجهود كثير من أصحاب المصلحة على مدى العقدين الماضيين، وتنويع القطاع المالي في المملكة أدى إلى تحفيز الطلب لخدمات المصرفية المفتوحة، حيث لدى البلاد أكثر من 12 مزوداً.

وأكد أن «ساما» يولي اهتماماً وثيقاً بالمخاطر التي قد تنشأ من تقديم نماذج أعمال جديدة للخدمات المالية أو عوامل الخطر الحالية.

وتابع أنه هناك أربعة مجالات، يكون هذا النهج فيها ذا صلة خاصة، تُعنى بالمحافظة على متانة الامتثال المالي، وحماية الأمن السيبراني، واستمرارية الأعمال، ووجود ضوابط كافية لحماية المستهلك ومنع الاحتيال، إضافة إلى وجوب إدارة الانتقال من نماذج الخدمات المصرفية التقليدية بعناية؛ لتجنب أي اضطرابات في النظام المالي العام.

وقال: «حتى نتمكن من تحقيق توازن مثالي بين هذه الاعتبارات وتمكين الابتكار، اتبعنا منهجية تستند إلى المخاطر، وإطار عمل يوفر منظومة المراقبة على الجهات الخاضعة لإشرافنا، وهذا النموذج يضع في الاعتبار تناسب المخاطر المترتبة على المستهلكين، وعلى المنظومة المالية ككل، وتسمح بالمرونة وسرعة الاستجابة للمخاطر».

وأضاف أن «ساما» يطبق عدة أدوات للقياس الكمي والنوعي على المخاطر المحتملة عند تقييم نماذج العمل هذه، بينما يستفيد من الدروس للمصارف المركزية الأخرى للاعتماد عليها في سياسته، ما بدوره يسمح للقطاع بأن يتأقلم ويتكيف بسرعة مع عوامل الضغط المحتملة في البيئة التشريعية وتوقعات المستهلكين.

وشدّد على أن المنظومة التشريعية، التي أطلقت عام 2018 تمكن الشركات الناشئة من اختبارات الحلول في البيئة المحيطة، وتضمن احتواء المخاطر، كما ساعدت على مدى السنوات الماضية في تطوير إطار العمل التشريعي والإشرافي، وتوفير الوضوح التشريعي لكل العاملين في هذا المجال.

في حين أبان السياري أهمية وحيوية المرونة وقوة النظام المالي لدعم النمو الاقتصادي، وبدور ذلك أن ينشئ بيئة مثالية للشركات الناشئة من خلال توفير رأس مالي قليل المخاطر مع القدرة على الاستثمار بنمو أكبر وبهامش خطأ أقل، ومن خلال هذا النهج، دعمت «سما» تطوير منظومة التقنيات المالية بهدف التأكد من الإنصاف في فرص السوق والبنية التحتية القابلة للوصول، وإنشاء منظومة تشريعية مرنة.

ولفت إلى أن صناعة التقنيات المالية لديها القدرة على لعب دور أكبر في إعادة تشكيل المشهد المستقبلي للقطاع المالي السعودي، حيث إنه من المحتمل أن تتميز الموجة المقبلة من التحول، بعد تعميق القطاع وتوسيعه، بأن تصبح التقنيات المالية محركاً للابتكار.


مقالات ذات صلة

نمو شركات التقنية المالية السعودية يتجاوز نصف مستهدف «2030»

الاقتصاد وزير المالية السعودي محمد الجدعان (تصوير: تركي العقيلي)

نمو شركات التقنية المالية السعودية يتجاوز نصف مستهدف «2030»

على مدى 3 أيام تنعقد أولى نسخ مؤتمر التقنية المالية في العاصمة الرياض، وهو أحد أهم الأحداث السنوية للتكنولوجيا المالية في آسيا وأوروبا وشمال أفريقيا.

زينب علي (الرياض) عبير حمدي (الرياض)
تكنولوجيا أعلنت شركة «سامسونغ» اليوم إطلاق خدمة «سامسونغ باي» في السعودية لتعزيز الدفع الإلكتروني وتسهيل المعاملات المالية عبر الهواتف الذكية (سامسونغ)

إطلاق خدمة «سامسونغ باي» رسمياً في السعودية

يُعلن البنك المركزي السعودي (ساما) توقيع اتفاقية مع شركة «سامسونغ»؛ لإتاحة خدمة «سامسونغ باي (Samsung Pay)» في المملكة خلال الرُّبع الرابع من عام 2024، وذلك…

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
الاقتصاد وزير المالية السعودي محمد الجدعان (الشرق الأوسط)

1.9 مليار دولار قيمة الاستثمار الجريء في شركات التقنية المالية بالسعودية

كشف وزير المالية السعودي محمد الجدعان عن بلوغ قيمة الاستثمار الجريء في شركات التقنية المالية بالمملكة 7.1 مليار ريال (1.9 مليار دولار) بنهاية الربع الثاني.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد مبنى «سامسونغ» في السعودية (الموقع الرسمي)

«ساما» يكشف إتاحة خدمة «سامسونغ باي» بالسعودية في 2024

أعلن «البنك المركزي السعودي» (ساما) عن توقيع اتفاقية مع شركة سامسونغ لإتاحة خدمة «سامسونغ باي» في المملكة، خلال الربع الرابع من العام الجاري.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
تكنولوجيا هذه الإضافات متاحة باللغة الإنجليزية فقط وعلى عدد محدود من الأجهزة (شاترستوك)

«غوغل» تقدم ملحقين جديدين لـ«جيميناي» مصممين لهواتف «بيكسل 9»

هذه الميزات حصرية حالياً لأجهزة «بيكسل» الأحدث.

نسيم رمضان (لندن)

حزب إردوغان: لا خطوات ملموسة بشأن عضوية تركيا في «بريكس»

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يتحدث في بغداد (أرشيفية - أ.ب)
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يتحدث في بغداد (أرشيفية - أ.ب)
TT

حزب إردوغان: لا خطوات ملموسة بشأن عضوية تركيا في «بريكس»

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يتحدث في بغداد (أرشيفية - أ.ب)
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يتحدث في بغداد (أرشيفية - أ.ب)

قال المتحدث باسم الحزب الحاكم في تركيا، الثلاثاء، إن تركيا لم تتخذ أي خطوات ملموسة نحو تلبية رغبتها المعلنة في الانضمام إلى مجموعة «بريكس» للاقتصادات الناشئة، لكن «هناك عملية جارية». وتضم مجموعة «بريكس» البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا وإثيوبيا وإيران ومصر والإمارات.

وتحرص موسكو وبكين على وجه الخصوص على توسيع المجموعة بشكل أكبر في سعيهما لمواجهة الهيمنة الاقتصادية الغربية، وسيكون انضمام تركيا حليفة حلف شمال الأطلسي ومرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي انقلاباً دبلوماسياً كبيراً.

وقال عمر جيليك من حزب «العدالة والتنمية» الحاكم الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب إردوغان للصحافيين في أنقرة: «صرح رئيسنا في أوقات مختلفة أننا نريد أن نكون عضواً (في مجموعة بريكس)... طلبنا بشأن هذه القضية واضح. هذه العملية جارية في هذا الإطار، لكن لا يوجد تطور ملموس في هذا الشأن».

وقال رداً على سؤال حول التقارير الإعلامية حول هذه القضية: «إذا كان هناك تطور ملموس - قرار أو تقييم من جانب مجموعة بريكس بشأن العضوية - فسوف نشارككم ذلك». وكانت تركيا خجولة نسبياً في إعلان خططها.

وعندما سئل خلال زيارة للصين في يونيو (حزيران) عما إذا كانت تركيا قد تنضم إلى مجموعة «بريكس»، قال وزير الخارجية هاكان فيدان: «نود ذلك، بالطبع، لماذا لا نفعل ذلك؟» دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

ورحبت روسيا بتعليقات فيدان المذكورة وقالت إن القضية ستكون على جدول أعمال قمة «بريكس» المقبلة. لكن وزير المالية التركي محمد شيمشك قال في وقت لاحق في لندن إن تركيا لا تريد الانفصال عن شركائها الغربيين «الأساسيين»، في حين أكد وزير دفاعها الشهر الماضي أن أنقرة تظل ملتزمة بمسؤولياتها كونها حليفاً في حلف شمال الأطلسي.

وأثار اهتمام أنقرة بمجموعة «بريكس» وعلاقاتها الودية مع روسيا، خصوصاً في مجال الطاقة والسياحة، ولكن أيضاً في مجال الدفاع، مخاوف الولايات المتحدة وأوروبا من أن تركيا قد تنحرف بعيداً عن توجهها الجيوسياسي الغربي التقليدي.